القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق طبيعية لتنظيف الكبد من السموم و حمايته

1.ما هو الكبد؟
2.وظائف الكبد
3.طرق طبيعية لتنظيف الكبد من السموم و حمايته
طرق طبيعية لتنظيف الكبد من السموم و حمايته
طرق طبيعية لتنظيف الكبد من السموم و حمايته

ما هو الكبد؟

الكبد باللغة الإنجليزية the liver و يعتبر من أكبر أعضاء الجهاز الهضمي، لونه بني أحمر، و الكبد ليس كتلة واحدة بل هو مقسم إلى أربعة أجزاء غير متساوية الحجم و هاته الأجزاء هي الفص الأيسر للكبد، الفص الأيمن للكبد، الفص الذيلي الكبدي والفص المربعي الكبدي. و يتمركز الكبد في الجهة اليمنى من البطن أسفل الحجاب الحاجز (الحجاب الحاجز هو عضلة موجودة تحت القفص الصدري ).

وظائف الكبد:
طرق طبيعية لتنظيف الكبد من السموم و حمايته
طرق طبيعية لتنظيف الكبد من السموم و حمايته

يقوم الكبد بالعديد من الوظائف و العمليات الحيوية في جسم الإنسان و من دون الكبد لا يمكن للإنسان الإستمرار في العيش و هاته العمليات الحيوية تتمثل في:
  • يلعب الكبد دورا أساسيا في عملية الأيض (عملية الأيض أو التمثيل الغذائي أو الإستقلاب و هي جميع التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تحدث داخل جسم الإنسان لاستمرار الحياة).
  • يعمل الكبد على تنظيف و تنقية الجسم من السموم و المواد الضارة و بذلك فهو يعتبر العضو النبيل في جسم الإنسان.
  • يعمل الكبد كمركز تصنيع البلازما الدموية و كمركز تخزين للغليكوجين.
  • يعمل الكبد على المحافظة على مستوي الجلوكوز والكولسترول بالدم.
  • يقوم الكبد بتكوين مادة الصفراء (أو ما يسمى بالعصارة الصفراوية أو عصارة المرارة) و يفرزها في الأمعاء، و هو سائل يتم تحضيره في الكبد مهمته هي هضم المأكولات الدهنية.
  • يقوم الكبد بتحويل حوالي تسعين في المئة  من الكحول إلى ماء وأما الباقي فيتخلص منه الجسم عن طريق الكلى والرئتين، كما يقوم الكبد بتنقية الجسم من عدة سموم أخرى.
  • يعمل الكبد على تحطيم و تكسير الدهون و تحويلها إلى كوليسترول.
  • يقوم الكبد بالتخلص من كرات الدم الحمراء القديمة (هيموغلوبين).
  • يقوم الكبد بتكوين و إنتاج معظم البروتينات الممتصة لتجلط الدم.
  • يعمل الكبد على تنظيم مستوى السكر في الدم و ذلك من خلال تحويل السكر و تخزينه إلى حين الحاجة و العوز إليه.
  • و يصل عدد العمليات الحيوية التي يقوم بها الكبد على الدم و مكوناته إلى حوالي خمس مئة عملية حيوية.
  • يعمل الكبد على التخلص من جميع نفايات وسموم الجسم و تحطيم الميكروبات ونفايات الخلايا كذلك.
  • الكبد يفتح الشهية لذلك عن عندما يلتهب الكبد أو يصاب بمرض ما نحس بفقداننا لشهية الأكل.
  • يقوم الكبد بتخزين مجموعة من المواد المغذية كالفيتامينات والأملاح المعدنية و سكر الجلوكوز في شكل نشا حيواني و العديد من المعادن كالنحاس والحديد.
  • يعمل الكبد على توازن الهرمون الذكري تستوستيرون والهرمون الأنثوي إستروجين.

طرق طبيعية لتنظيف الكبد من السموم و حمايته
طرق طبيعية لتنظيف الكبد من السموم و حمايته
طرق طبيعية لتنظيف الكبد من السموم و حمايته

  1. تناول عصير الليمون و لو لمرتين في الأسبوع للخصائص المتميزة التي يحتوي عليها الليمون فالليمون يعمل تحفيز إنتاج مادة الصفراء أو العصارة الصفراوية في الكبد والمساعدة في التخلص من السموم . كما أن الليمون يمنع تراكم الحصوات في المرارة ويعزز من عملية الهضم.
  2. الإبتعاد عن تناول الخمور لمدة طويلة أو التعرض للكيماويات أو الأدوية بكثرة.
  3. للتخلص من السموم المتراكمة على الكبد يجب شرب المياه بكثرة حوالي لترين من المياه يوميا و السوائل بكثرة كذلك للمحافظة على رطوبة الجسم. 
  4. تناول الكركم و ذلك من خلال وضع ملعقة صغيرة من الكركم في كأس من الحليب الدافئ أو الحساء و شربه، فالكركم يعزز من إنتاج الكبد لمادة الصفراء أو العصارة الصفراوية. والكركم مفيد جدا لتنظيف الكبد. فهو يقوم بتجديد خلايا الكبد التالفة .
  5. الإبتعاد عن جميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين و الكحول فهما أكبر الأسباب وراء تخزين السموم في الكبد وعدم قيام الكبد بوظائفه بشكل صحيح.
  6. تناول الخضروات و الفواكه الطازجة لتعزيز صحة الكبد و تناول عصائر طبيعية تحتوي على الفواكه مثل الفراولة و جوز الهند والتوت و العنب و الكريب فروت الذي يحتوي على الفلافونيدات و يعمل على حرق الدهون بدلاً من تخزينها.
  7. الإبتعاد قدر الإمكان عن تناول الوجبات و الأطعمة الجاهزة أو الأطعمة المعلبة و المواد الحافظة و تعويضها بالأكل المنزلي الصحي مع مراعاة أن لا يحتوي الأكل على الكثير من الدهون و الأغذية المقلية.
  8. تناول الثوم فالثوم يعمل على تنشيط إنزيمات الكبد و طرد السموم من الجسم و حماية الكبد و الجسم من الأضرار الناجمة عن هاته السموم.
  9. تناول المغنزيوم فهو يعزز من إنتاج مادة الصفراء أو العصارة الصفراوية وهذا بدوره يعمل على تنظيف الكبد. ويمكن تناول مكملات المغنسيوم التي تباع في الصيدليات لزيادة صحة الكبد أو تناول الملح الإنجليزي الذي يحتوي على المغنزيوم و ذلك من خلال إذابة ملعقة صغيرة من الملح الإنجليزي في كأس دافئ من الماء و يستحسن استعمال هاته الوصفة مرة واحدة فقط في الشهر.
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم بالتعرف على أهم المعلومات عن الكبد، مختلف الوظائف التي يلعبها الكبد في جسم الإنسان و أهم الطرق الطبيعية التي يمكن اتباعها لحماية الكبد و تعزيز عمله و حمايته.
شكرا لمتابعتكم لنا على مدونة و قناة ريتاج.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات