القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تقيس ضغط دمك لوحدك وبطريقة صحيحة؟

كيف تقيس ضغط دمك لوحدك وبطريقة صحيحة؟

ما هو ضغط الدم؟

ضغط الدم هو قوة دفع الدم لجدران الأوعية الدموية التي ينتقل خلالها أثناء تغذيته لكافة أنسجة الجسم وأعضائه فيما يعرف بالدورة الدموية.

كيف تقيس ضغط دمك لوحدك وبطريقة صحيحة؟

هنا نقدم لكم ستة خطوات عملية تمكنكم من قياس ضغط الدم بكيفية صحيحة و دقيقة للحصول على نتائج مؤكدة و دقيقة و نذكر هذه الخطوات على الشكل التالي:
كيف تقيس ضغط دمك لوحدك وبطريقة صحيحة؟
كيف تقيس ضغط دمك لوحدك وبطريقة صحيحة؟
الخطوة الاولى: لا تشرب مشروبات تحتوي على كافيين و لا تدخن لمدة ثلاثين دقيقة (أي مدة نصف ساعة) قبل القيام بعملية قياس ضغط الدم.
الخطوة الثانية: اجلس بهدوء على كرسي و بشكل مستقيم لمدة خمس دقائق قبل ان تبدأ بعملية قياس ضغط الدم.
الخطوة الثالثة: خلال عملية قياس ضغط الدم اجلس على كرسي و اجعل قدميك تلامس الأرض و اسند ذراعك على منضدة بحيث يصبح مرفقك في مستوى قلبك.
الخطوة الرابعة: اثناء عملية قياس ضغط الدم يجب أن يغطي الجزء الذي ينتفخ في الجهاز ثمانين بالمئة على الاقل من أعلى الذراع و يجب لفه على الجلد مباشرة و ليس فوق الملابس.
الخطوة الخامسة: لا تتحدث أثناء القيام بعملية قياس ضغط الدم. .
الخطوة السادسة: قم بقياس ضغط دمك مرتين بفاصل زمني قصير بين القياسين إذا كانت القراءات مختلفة بمقدار خمس نقاط أو أكثر كرر عملية قياس ضغط الدم لمرة ثالثة للتأكد من النتيجة.

قياس ضغط الدم

يتم القيام بعملية قياس ضغط الدم من خلال وحدة يطلق عليها اسم  مليمتر زئبق في حالة الاسترخاء فنجد أن القياس الطبيعي لضغط الدم الانقباضي للبالغ متوسط العمر يتراوح بين 90 و 140 مليمتر زئبق أما قياس ضغط الدم الانبساطي فيتراوح بين 60 و 90 مليمتر زئبق، أي أن المتوسط 120 مليمتر زئبق انقباضي و 80 مليمتر زئبق انبساطي زئبق ، وتقرأ 120/80 مليمتر زئبق ، فيما يسميه بعض الأشخاص ب 120 فوق 80 أو 120 على 80 مليمتر زئبق. ولقياس ضغط الدم يستخدم الجهاز الإلكتروني في المنزل أو الجهاز اليدوي الذي يوجد في عيادة الطبيب وهو يعرف باسم جهاز قياس الضغط الزئبقي ويعتبر الجهاز الأدق للقياس.

أهمية متابعة ضغط الدم

تكمن أهمية متابعة قياس ضغط الدم بشكل منتظم سواء بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم أو انخفاض في ضغط الدم في تجنب المضاعفات الناتجة عن أي خلل قد ينتج سواء بالزيادة أو النقصان في قياس ضغط الدم حيث أنه عند ارتفاعه فذلك يعني أن القلب يواجه مقاومة كبيرة ليضخ الدم إلى شرايين الجسم.
كما أن انخفاض ضغط الدم يدل على أن كمية الدم الواصلة إلى أعضاء الجسم لا تصل بالقدر الكافي واللازم أو السرعة الكافية مما يعني نقصان وصول الأكسجين و الغذاء إلى أنسجة الجسم و يؤدي ذلك الى الاحساس بالإرهاق، الضعف، التعب والشعور بالدوخة وقد يؤدي في بعض الاحيان الى فقدان الانسان للوعي. و من كل هذا تتجلى لنا أهمية متابعة قياس ضغط الدم بشكل منتظم.
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم و استمتعتم بقراءة هذه المقالة التي قدمنا لكم فيه معلومات عن ضغط الدم، كيفية قياس ضغط الدم بطريقة صحيحة و دقيقة وأهمية متابعة ضغط الدم كذلك.
وشكرا جزيلا لكم لمتابعتنا على قناة و مدونة ريتاج.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات