القائمة الرئيسية

الصفحات

سنن المولود الجديد

الأولاد نعمة وهبة عظيمة من الله سبحانه وتعالى، ومنّة جليلة توجب شكر المولى عز وجل عليها، وإظهار الفرح والسرور بها، وحسن تعهدها بالرعاية والتربية الحسنة والصالحة لتصبح نبتًا طيبًا فى روضة الإسلام. و الالتزام على الاهتمام بتربية الابناء وتعليمهم وتأديبهم، لينشئوا على الخير والصلاح.
سنن المولود الجديد
سنن المولود الجديد
وهناك مجموعة من السنن للمولود الجديد:

السنة الاولى: الآذان

من سنن المولود الجديد الآذان حيث أنه يستحب للوالد ‏أن يؤذن في أذن ابنه حين يولد، لما روى عبد الله بن رافع عن أمه أن النبي صلى الله عليه ‏وسلم أذن في أذن الحسن حين ولدته فاطمة. وعن عمر بن عبد العزيز أنه كان إذا ولد له ‏مولود أخذه في خرقة فأذن في أذنه اليمنى، وأقام في أذنه اليسرى وسماه.

السنة الثانية: التحنيك

التحنيك سنة واردة عن الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، وتعني مضغ التمر، أو الشيء الحلو بفم شخص سليم ومعافى غير مريض، ووضعه فى فم المولود، وذلك حنكه به، وذلك بوضع جزء من التمر الممضوغ على الإصبع النظيف، وإدخال الإصبع فى فم المولود، ثم تحريكه يمينًا وشمالاً بلطف، ويستحب أن يحنك بتمرة تمضغ له، لما رواه مسلم عن أنس رضي الله عنه قال:" ودعا رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم بعجوة من عجوة المدينة فلاكها في فيه حتى ذابت، ثم قذفها في في (أي في فم المولود) ‏الصبي يتلمظها. قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "انظروا إلى حب الأنصار ‏التمر".‏
وإن لم يتوفر التمر، فليكن التحنيك بمادة حلوة كعسل النحل على سبيل المثال.

السنة الثالثة: التسمية

تعتبر التسمية من السنن المهمة في اليوم السابع.
الأصل في باب التسمية هو الإباحة لا التحريم، ولا يمنع من التسمي باسم معين إلا لوجود سببٍ معتبر شرعًا في المنع، كأن يكون الاسم مختصًّا بالكفار، أو الفساق، فيمنع لعلة التشبه.

السنة الرابعة: حلق الرأس

يسن حلق رأس المولود في اليوم السابع من ولادته، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (كُلُّ غُلَامٍ رَهِينَةٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ ، وَيُسَمَّى فِيهِ، وَيُحْلَقُ رَأْسُهُ) رواه الترمذي

السنة الخامسة: التصدق بوزن الشعر

التصدق بوزن شعر المولود ذهبا أو فضة فعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: " عَقَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الحَسَنِ بِشَاةٍ، وَقَالَ: (يَا فَاطِمَةُ، احْلِقِي رَأْسَهُ ، وَتَصَدَّقِي بِزِنَةِ شَعْرِهِ فِضَّةً)

السنة السادسة: العقيقة

فالعقيقة هي الذبيحة التي تذبح للمولود، وهي سنة مؤكدة روى مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من ولد له ولد فأحب أن ينسك عن ولده فليفعل". لما رواه الترمذي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "أمرهم أن ُيعق عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة" ويسن أن تذبح يوم السابع للولادة فالذكر شاتين والبنت شاة واحدة.

السنة السابعة: الختان

شرع الإسلام عَدداً من الخِصال التي فيها طهارة ونقاء للمُسلم في بدنه ومَظهره العام ممّا يعود عليه بالصحّة، وكان من بين تلك الخصال الختان؛ حيث جاء الأمرُ به مَقروناً بمجموعة خصالٍ منها تقليم الأظافر، وإعفاء اللحية، وقصُّ الشارب، وغير ذلك من الخصال. قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: (خَمسٌ منَ الفِطرةِ: الاستِحدادُ، والختانُ، وقصُّ الشَّاربِ، ونَتفُ الإبطِ، وتَقليمُ الأظفارِ).
والختان واجب للذكر ومندوب للانثى.
ولا ننسى ذكر استحباب البشارة والتهنئة وذلك بقول بارك الله لك في الموهوب وشكرت الواهب ورزقك الله بره وبلغه رشده.
فقد جاء في كتاب الأذكار للإمام النووي رحمه الله: قال: يستحب تهنئة المولود له، قال أصحابنا: ويستحب أن يهنأ بما جاء عن الحسن البصري رحمه الله، أنه علم إنساناً التهنئة فقال: قل: بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره.
ويستحب أن يرد على المهنئ فيقول: بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاك الله خيراً ورزقك مثله، أو أجزل ثوابك، ونحو هذا.
شكرا جزيلا لكم لمتابعتكم لنا على مدونة وقناة ريتاج.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
يمكنكم أن تقرأووا وتشاهدوا أيضا:
سبع أوقات يكون فيها الدعاء مستجابا
ماهي صلاة الإستخارة وكيفية أدائها وما هو حكمها
دعاء ختم القرآن الكريم

تعليقات