القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد التفاح على صحة القلب والجهاز الهضمي والتنفسي والبشرة

فوائد التفاح على صحة القلب والجهاز الهضمي والتنفسي والبشرة
1. التفاح Apple
التفاح وباللغة الإنجليزية Apple وهو نوع من أنواع الفاكهة، ويحتوي على بذور من الفصيلة الوردية وينضج الثمر في فصل الخريف. ويعتبر التفاح من الفواكه الصحية والجد مفيدة للجسم وخاصة لعضلة القلب التب يعمل على تقويتها.
التفاح غني بالعديد من الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج، ويحتوي على مواد سكرية والبروتين والمواد دهنية والبكتينية والأحماض العضوية والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و‌الكالسيوم و‌الصوديوم. ويعد التفاح مصدرًا جيدًا للألياف وفيتامين ج، كما يحتوي على مادة البوليفينول، والتي قد يكون لها فوائد صحية عديدة.
يمكن أن يعلب التفاح أو يعصر أو أن يتم تخميره لإنتاج عصير التفاح والخل والبكتين، كما ينتج عصير التفاح المقطر بعض أنواع الخمور ويمكن صناعة النبيذ منه أيضا.
فوائد التفاح على صحة القلب والجهاز الهضمي والتنفسي والبشرة
فوائد التفاح على صحة القلب والجهاز الهضمي والتنفسي والبشرة
2. منافع وفوائد التفاح Apple على الصحة
كما سبق وذكرنا فالتفاح غني بالفيتامينات أ، ب، ج، ويحتوي على مواد سكرية وعلى البروتين والمواد الدهنية والأحماض العضوية والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و‌الكالسيوم و‌الصوديوم مما يجعل التفاح فاكهة ذو قيمة غذائية عالية تقدم العديد من المنافع والفوائد على الصحة ونذكر هذه الفوائد كالآتي:
التفاح مقوي للدماغ وعضلة القلب: يقوي التفاح الدماغ ويعمل على تجديد الخلايا العصبية ويعتبر مقوي لعضلة القلب كذلك، حيث وجد على أن أكل التفاح له تأثير جيد على صحة القلب، وارتبط التفاح بانخفاض عدد الوفيات نتيجة لأمراض القلب والأوعية الدموية. وقد يكون أحد الأسباب أن التفاح يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وهو الذي يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. ومادة البوليفينول، والتي ترتبط بانخفاض ضغط الدم وخطر السكتة الدماغية.
التفاح يعالج لنزلات البرد: المعلومة التي قد يجهلها الكثيرون وهي أن التفاح يساهم في علاج نزلات البرد من خلال تناول الشاي المصنوع من قشر التفاح المجفف المفيد في التخلص من نزلات البرد.
التفاح يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي: يعتبر التفاح من بين أهم الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي حيث أن التفاح يقوي المعدة، ويوقف القيء ويساعد على الهضم ويمنع الإمساكويساعد على التخلص من حموضة المعدة، كما يحتوي التفاح على مستوى عالٍ من الألياف التي تزيل السموم والدهون من المعدة والأمعاء. وبذور التفاح تقتل ديدان البطن. ويحتوي التفاح على البكتين، وهو نوع من الألياف يعمل كمضاد حيوي مما يعني أنها تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء. ويحتوي التفاح على مركبات قد تساعد في حماية بطانة المعدة من الإصابة بسبب مسكنات الألم غير الستيرويدية.
التفاح يساعد في الوقاية من السرطان ومرض السكري: يساعد تناول التفاح على الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض وخاصة أمراض السرطان. حيث يحتوي التفاح على العديد من المركبات والتي قد تساعد في مكافحة السرطان، وقد ربطتها الدراسات القائمة على الملاحظة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان والوفاة بسبب السرطان. كما يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري لأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة. يرتبط تناول التفاح بانخفاض خطر الإصابة بداء السكري خاصة من النوع الثاني قد يكون هذا بسبب محتواها من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة.
التفاح مفيد لتقوية العظام: يفيد التفاح في علاج آلام المفاصل والخفقان، وتغذية ونمو الخلايا وتقوية العظام، كما يعتبر التفاح فاكهة مفيدة جدا بالنسبة للأشخاص المصابين بالروماتيزم. ويفيد التفاح في علاج أصابع القدمين المتورمة وذلك عن طريق شوي تفاحة بقشرتها  ثم هرسها ومزجها مع قليل من زيت الزيتون الدافئ وتغطية الأصابع المصابة بهذا الخليط الذي سيسرع من شفاءها.
التفاح يحافظ على سلامة الجهاز التنفسي: يسكن التفاح العطاس، ويذهب عسر التنفس ويساعد كذلك في الوقاية من مرض الربو. وينصح بتناول التفاح للمرأة الحامل لحماية جنينها من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وخاصة مرض الربو. حيث يحتوي التفاح على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قد تساعد في تنظيم الاستجابات المناعية والحماية من الربو.
التفاح يعمل على تخليص الجسم من السموم: تناول التفاح يصلح الكبد، وينقي الدم من السموم، يعتبر مصدر مهم لتخليص الجسم من السموم، كما أن عصير التفاح يقتل الفيروسات و‌البكتيريا والميكروبات من الجسم.
التفاح مفيد للبشرة: يساعد التفاح على ترطيب وتطهير البشرة، كما أن التفاح يساعد على شد الجلد وتنشيط الدورة الدموية على سطح الجلد،من خلال عصير التفاح كدهان على البشرة للمحافظة على نضارة ونعومة بشرة وترطيبها.
التفاح يساعد على إنقاص الوزن: التفاح مفيد في أنظمة الحمية المختلفة حيث أن التفاح قد يساعد في إنقاص الوزن بطرق مختلفة.
كما للتفاح العديد من المنافع والفوائد الأخرى فالتفاح يعتبر مقوي للثة ومقوي للأسنان أيضا. كما يقلل التفاح الكولسترول السيئ في الجسم. وكانت هذه هي جميع منافع وفوائد التفاح على صحة الجسم.

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا فوائد ومنافع بعض الفواكه الأخرى:
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات