القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد جوزة الطيب على صحة الجسم وأضرارها

فوائد جوزة الطيب على صحة الجسم وأضرارها
1. جوزة الطيب Nutmeg
جوزة الطيب وباللغة الانجليزية Nutmeg وهي عبارة عن نوع من التوابل الشائعة في العالم، ويمكن شراء جوزة الطيب كاملة أو على شكل توابل مطحونة، ولها نكهة دافئة وحلوة لذلك يمكن إضافتها إلى القهوة أو الشاي أو الحلويات أو الكعك والفطائر والعديد من الأطباق الأخرى.
تحتوي جوزة الطيب على زيت طيار يشمل البورنيول والأوجينول ودهن صلب ونشا، المستعمل منها نواة الجوزة تستعمل كما هي أو مطحونة ويستخلص منها زيت عطري.
فوائد جوزة الطيب على صحة الجسم وأضرارها
فوائد جوزة الطيب على صحة الجسم وأضرارها
2. منافع وفوائد جوزة الطيب Nutmeg على الصحة
جوزة الطيب غنية بمضادات الأكسدة القوية: مضادات الأكسدة باللغة الانجليزية Antioxidants هي مركبات تنتج في جسمك وتوجد في الأطعمة، وتساعد في الدفاع عن الخلايا من التلف الناتج عن الجزيئات الضارة المحتملة المعروفة باسم الجذور الحرة. عندما تتراكم الجذور الحرة قد تسبب حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي، جوزة الطيب غنية بمضادات الأكسدة، بما في ذلك المركبات الفينولية والزيوت الأساسية والأصباغ النباتية، وكلها تساعد على منع تلف الخلايا وقد تحمي من الأمراض المزمنة. ما هي مضادات الأكسدة Antioxidants وأهميتها؟ 12 غذاء صحي غني بمضادات الأكسدة
جوزة الطيب لها خصائص مضادة للالتهابات: الإلتهاب هو ردة فعل يصدرها الجهاز الدفاعي في الجسم على دخول عامل غريب (جرثومة، بكتيريا، فيروس، جسم غريب) أو على أية إصابة كانت في أنسجة الجسم، جوزة الطيب غنية بالمركبات المضادة للالتهابات تسمى monoterpenes، وجوزة الطيب قد تقلل الالتهاب عن طريق تثبيط بعض الإنزيمات الالتهابية. 
جوزة الطيب لها خصائص مضادة للبكتيريا: البكتيريا هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية منها المكورات والعصيات والحلزوني ولا تصنف من النباتات ولا حتى الحيوانات، بل هم ينتمون إلى مجموعة خاصة بهم، وثبت أن جوزة الطيب لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ضد سلالات البكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة بجسم وصحة الانسان.
جوزة الطيب تعزز الرغبة الجنسية: الجرعات العالية من جوزة الطيب قد تعزز الرغبة الجنسية والأداء الجنسي، وهذا راجع إلى قدرتها على تحفيز الجهاز العصبي، إلى جانب محتواها العالي من المركبات النباتية القوية.
جوزة الطيب تنشط الدورة الدموية: جوزة الطيب تنظم ضغط الدم والدورة الدموية لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم، الذي يحفّز الأوعية الدموية على الاسترخاء، وبالتالي التقليل من ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية، كما أنّها تسهّل عملية امتصاص العناصر الغذائية.
جوزة الطيب تعزز المزاج: مستخلص جوزة الطيب يسبب آثارًا مضادة للاكتئاب ومحسنة للمزاج وذلك لأنّ جوزة الطيب تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ جداً من عنصر المغنيسيوم، الذي يلعب دوراً مهماً في التخفيف من التوتر العصبيّ، كما يزيد من إفراز هرمون السيروتونين الذي يساعد على الاسترخاء. أطعمة غنية بالسيروتونين (هرمون السعادة) لتحسين المزاج والشعور بالسعادة والتخلص من الإكتئاب
جوزة الطيب تعزز صحة الجهاز الهضمي: جوزة الطيب تعتبر طاردة للغازات وتساعد في التخلص من نفخة البطن والتلبكات المعوية وما يرافقها من أعراض، كالاسهال والامساك، وتعتبر مهدئة لآلام المعدة. كما أن جوزة الطيب مفيدة بشكل خاص لتخليص الجسم من عسر الهضم، وتعزيز هضم الطعام في الجهاز الهضمي بشكل سلس.
جوزة الطيب تحسن التحكم في نسبة السكر في الدم: مستخلص جوزة الطيب عالي الجرعة يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم ويعزز وظيفة البنكرياس.
جوزة الطيب مسكنة ومبيضة للأسنان: وجدت الأبحاث والدراسات أن لزيت جوزة الطيب (وهو ما يعرف علمياً باسم "eugenol") دور مهدىء ومسكن لألم الأسنان، بالاضافة الى أن له تأثير جمالي في موضوع تبييض الأسنان، كما وتعد جوزة الطيب مضادة للجراثيم والبكتيريا وتعمل كمطهر يحمي اللثة والأسنان. كيفية صنع معجون أسنان طبيعي بالبيت

3. الأضرار والآثار الجانبية لتناول جوزة الطيب Nutmeg
من غير المحتمل أن تسبب تناول جوزة الطيب ضررًا كبيرا عند استهلاكها بكميات صغيرة، إلا أن تناولها بجرعات عالية قد يسبب آثارًا جانبية ضارة والتي نذكرها كالآتي:
يتجنب استعمال جوزة الطيب بالنسبة لمرضى القلب فقد تسبب أعراضًا خطيرة مثل سرعة ضربات القلب والغثيان والارتباك والقيء والإثارة وقد تؤدي إلى الوفاة عند دمجها مع أدوية أخرى،
يتجنب استعمال جوزة الطيب للنساء الحوامل لأن بها مادة مريستيسين لها قدرة على عبور المشيمة للحامل مما يزيد ضربات قلب الجنين،
يتجنب استعمال جوزة الطيب بالنسبة للأطفال أقل من 5 سنوات،
وتناول كميات كبيرة من جوزة الطيب تسبب الهلوسة وزغللة العين.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول جوزة الطيب يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات