القائمة الرئيسية

الصفحات

مزايا وفوائد الطماطم للبشرة

مزايا وفوائد الطماطم للبشرة
1. الطماطم Tomato
الطماطم وباللغة الانجليزية Tomato وتعرف بالعديد من الأسماء الأخرى كالبندورة والمطيشة، والطماطم هي خضر من الناحية النباتية، إلا أن الطماطم تنتمي إلى فصيلة الباذنجان حيث كان يطلق عليها اسم الباذنجان الأرمني Armani Badenjan.
وتستعمل الطماطم في العديد من الأطباق والمشروبات والسلطات والصلصات.
عادة ما تكون الطماطم حمراء اللون عندما تنضج، يمكن أن تتوفر بألوان أخرى، بما في ذلك اللون الأصفر والبرتقالي والأخضر والأرجواني. ويوجد العديد من الأنواع الفرعية للطماطم بأشكال ونكهات مختلفة.
مزايا وفوائد الطماطم للبشرة
مزايا وفوائد الطماطم للبشرة
الطماطم التي يكون لونها شديد الحمرة هي الطماطم الجيدة والطبيعية والتي لا يتواجد بها الأسمدة والمبيدات وزرعت طبيعيا، وتتوفر على كمية مياه كبيرة مقارنة بالطماطم الأخرى.
الطماطم غنية وحلوة ومليئة بمضادات الأكسدة وقد تساعد في محاربة العديد من الأمراض، وهي عالية بشكل خاص في الليكوبين، وهو مركب نباتي مرتبط بتحسين صحة القلب والوقاية من السرطان والحماية من حروق الشمس. منافع وفوائد الليكوبين Lycopene المتعددة على الصحة

2. مزايا وفوائد الطماطم Tomato للبشرة
تحتوي الطماطم Tomato على فيتامين ج بكثرة وفيتامين أ وفيتامين هـ والفلافونويد والليكوبين أحد مضادات الأكسدة القوية وعلى الأملاح المعدنية، والطماطم هي المصدر الغذائي الرئيسي للليكوبين المضاد للأكسدة، والذي يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية  بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. المزايا والفوائد العلاجية للطماطم على الصحة وعلى الوجه
وبالتالي فالطماطم تقدم العديد من المنافع والفوائد على الصحة، وتقدم مزايا ومنافع أخرى للبشرة والتي نذكرها كالآتي:
الطماطم تحفز إنتاج الكولاجين: الكولاجين هو بروتين موجود بأجسامنا بمعدلات كبيرة، وهو مسؤول عن عدة وظائف بوجه عام في جسم الإنسان، منها تغيير وإصلاح الأنسجة ونمو العظام والغضاريف. أما بالنسبة لكولاجين البشرة فهو مسؤول عن جمال البشرة ونضارتها، وإظهارها بمظهر شاب وتأخير ظهور التجاعيد. وتعد الطماطم مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي، بالإضافة إلى عملها على تعزيز نظام المناعة ويساعد فيتامين سي في تحفيز إنتاج الكولاجين المهم للبشرة.
الطماطم تساعد في الحماية من سرطان الجلد: سرطان الجلد هو مجموع السرطانات التي تنشأ من الجلد، بسبب نمو خلايا غير طبيعية لها القدرة على الغزو أو الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهي ثلاثة أنواع رئيسة سرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الخلايا الحرشفية، والأورام الميلانينية. وكما سبق وذكرنا على أن الطماطم مصدر ممتاز وجيد لمادة الليكوبين الذي له تأثير قوي مضاد للسرطان. أطعمة غنية بالليكوبين الذي يحارب السرطان ويحمي من الشمس ويحسن صحة القلب
اطماطم تقلل من حروق الشمس: تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين وبنسبة عالية ومهمة والتي تساعد على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية والحماية من حروق الشمس. كما أتبث الليكوبين فاعليته في خفض مستوى الحساسية للأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي فالطماطم ليست بديلاً لواقي الشمس وإنما تساعد في الحماية من الأشعة الضارة للشمس وتقلل من حروق الشمس وبنسبة عالية.
الطماطم تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة: التقشير بالطماطم يزيل خلايا الجلد الميتة، ويساعد في تحسين صحة البشرة ونضارتها، ولعمل مقشر الطماطم نقوم بخلط السكر مع الطماطم المهروسة ثم بعد ذلك نقوم بفرك البشرة باستعمال مقشر الطماطم بالسكر ثم بعد ذلك نقوم بوضع كريم مرطب.
الطماطم مفيدة في حماية البشرة: تعتبر الطماطم مفيدة لصحة الجلد وتستعمل في الوصفات الطبيعية من أجل تبييض البشرة، وتعتبر الطماطم فعالةً في معالجة مشاكل حب الشباب لاحتوائها على حمض الساليسيليك، ويساعد هذا الحمض على تجفيف حب الشباب، وتحتوي الطماطم على عاملٍ قابضٍ طبيعي يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة من الجلد، ممّا يساعد على التقليل من ظهور حب الشباب، وتحتوي أيضاً على خصائص تفتيح للبشرة وتساعد على التقليل من لون ندبات حب الشباب، وتساعد أيضاً على تقليل حجم المسام، وشدّ مناطق الجلد، وتبيّض البقع الداكنة، للحصول على بشرةٍ شابة ونضرة.
ملاحظة هامة: الطماطم جيدة التحمل بشكل عام ولكنها قد تسبب ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح العشبية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول فوائد الطماطم على البشرة يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة.
 
يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا:
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات