القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل أنواع الجبن الصحية وفوائدها

أفضل أنواع الجبن الصحية وفوائدها
تعد معظم أنواع الجبن مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم، وبعضها يقدم فوائد صحية عديدة، ويمكن أن يكون الجبن إضافة مغذية لنظام غذائي صحي ومتوازن. وهنا نقدم لكم لائحة بأهم وأفضل أنواع الجبن الصحية وفوائدها.
أفضل أنواع الجبن الصحية وفوائدها
أفضل أنواع الجبن الصحية وفوائدها
* جبنة الموتزاريلا Mozzarella cheese
جبنة الموتزاريلا وباللغة الانجليزية Mozzarella cheese هي جبنة بيضاء طرية ذات محتوى رطوبة عالي. اصلها في إيطاليا وعادة ما تكون مصنوعة من حليب الجاموس الإيطالي أو حليب البقر. والموتزاريلا الطازجة بيضاء اللون، ولكن قد تختلف موسميًا إلى اللون الأصفر قليلاً.
الموزاريلا تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والسعرات الحرارية مقارنة بمعظم أنواع الجبن الأخرى، كما أنها تحتوي على البروبيوتيك التي قد تعزز جهاز المناعة.
وتستخدم أنواع الجبنة الموتزاريلا المختلفة أيضًا في معظم أنواع البيتزا وأطباق عديدة من الباستا مثل اللازانيا أو المقدمة مع شرائح الطماطم والريحان في سلطة كابريزي.

* الجبنة الزرقاء Blue cheese
الجبنة الزرقاء وباللغة الانجليزية Blue cheese وهي جبنة مصنوعة من حليب البقر أو حليب الماعز أو حليب الأغنام، عادة ما يكون لون هذا النوع من الجبن أبيضا مع عروق وبقع زرقاء أو رمادية، القالب المستخدم في صنع الجبن الأزرق يضفي عليه رائحة مميزة ونكهة لذيذة ومالحة أيضا.
وتحتوي الجبنة الزرقاء على الكالسيوم لذلك فهذا النوع من الجبن مفيد لصحة العظام والأسنان.

* جبنة الفيتا Feta cheese
جبنة الفيتا وباللغة الانجليزية Feta cheese وتحضر هذه الجبنة من حليب الأغنام أو حليب الماعز، وهي جبنة بيضاء طرية مالحة أصلها من اليونان
جبنة الفيتا مملحة وغنية بالصوديوم ولكنها أقل في السعرات الحرارية مقارنة بباقي أنواع الجبنة، كما تحتوي على كميات أعلى من CLA أي Conjugated linoleic acid وهو وهو حمض دهني مرتبط بتحسين تكوين الجسم.
مذاق جبنة الفيتا يتناسب مع الخضر والسلطات والبيض والمعجنات والخبز.

* القريشة أو الجبن القريش Cottage cheese
القريشة أو الجبن القريش وباللغة الانجليزية Cottage cheese وهو جبن أبيض طري مصنوع من خثارة حليب البقر أو تصنع القريشة من العيران أو الشنينة (اللبن بعد نزع الدسم)، وأصله الولايات المتحدة.
يحتوي الجبن القريش على نسبة عالية من البروتين مقارنة بأنواع الجبن الأخرى ولكنه منخفض السعرات الحرارية لذلك فهو يساعد على فقدان الوزن.
مذاق القريشة أو الجبن القريش يتناسب مع الخبز المحمص والبيض والخضروات مثل الفلفل والطماطم والقريشة تؤكل مباشرة أو تخلط بزيت الزيتون عادة.

* جبنة الريكوتا Ricotta cheese
جبنة الريكوتا وباللغة الانجليزية Ricotta cheese هي جبنة مصنوعة من الأجزاء المائية من حليب البقر أو حليب الماعز أو حليب الأغنام أو حليب الجاموس، أصلها من إيطاليا.
الريكوتا جبن أبيض كريمي غني بالبروتين، وجبنة الريكوتا تعزز نمو العضلات وتساعد على خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة.
مذاق جبنة الريكوتا لذيذة في السلطات والبيض المخفوق والمعكرونة واللازانيا، يمكن تقديمها مع الفاكهة كوجبة خفيفة حلوة ومالحة.

* جبن البارميزان Parmigiano-Reggiano or Parmesan
جبن البارميزان وباللغة الانجليزية Parmigiano-Reggiano أو Parmesan وهي جبنة مصنوعة من حليب أبقار خام غير مبستر، أصله من إيطاليا.
جبن البارميزان غني بالكالسيوم والفوسفور الذي يعزز صحة وسلامة العظام، كما يحتوي على على كمية قليلة جدًا من اللاكتوز.
يتناسب جبن البارميزان مع الباستا والبيتزا والبيض والفواكه والمكسرات.

* الجبن السويسري Swiss cheese
الجبن السويسري وباللغة الانجليزية Swiss cheese ويصنع هذا الجبن من حليب البقر ويتميز بطعم جوزي، وأصله من سويسرا.
يحتوي الجبن السويسري على نسبة منخفضة من الصوديوم والدهون مقارنة بأنواع الجبن الأخرى، لذلك ينصح به للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
مذاق الجبن السويسري يتناسب مع الفاكهة والسندويشات ومخبوزات البيض والبرغر والحساء.

* جبن شيدر Cheddar cheese
جبن شيدر وباللغة الانجليزية Cheddar cheese هو جبن مصنوع من حليب البقر لونه أبيض وأصله من إنجلترا.
يعد جبن شيدر غنيًا بالبروتين والكالسيوم، كما يعتبر الشيدر مصدرًا جيدًا لفيتامين ك وخاصة فيتامين ك2. وفيتامين ك مهم لصحة القلب والعظام. يمنع ترسب الكالسيوم في جدران الشرايين. وقد يقلل الحصول على ما يكفي من K2 من خطر الإصابة بأمراض القلب.

* جبن الماعز Goat cheese
جبن الماعز وباللغة الانجليزية Goat cheese وجبن طري مصنوع من حليب الماعز.
يحتوي جبن الماعز على نسبة أقل من اللاكتوز ويحتوي على بروتينات مختلفة، كما أن هضم جبن الماعز أسهل.
مذاق جبن الماعز يتناسب مع السلطات والبيتزا والبيض والفواكه والخضر.
وكانت هذه هي أهم وأفضل أنواع الجبن الصحية وفوائدها على الصحة.

ولمزيد من المعلومات حول أفضل أنواع الجبن الصحية وفوائدها يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة.
 
 وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات