القائمة الرئيسية

الصفحات

مزايا وفوائد بذور الخشخاش على الصحة وأضرارها

مزايا وفوائد بذور الخشخاش على الصحة وأضرارها
الخشخاش من النباتات التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض لكنه أيضًا يُدرج تحت قائمة النباتات المخدرة. فما هي بذور الخشخاش؟ وما هي مزايا وفوائد بذور الخشخاش؟
مزايا وفوائد بذور الخشخاش على الصحة وأضرارها
مزايا وفوائد بذور الخشخاش على الصحة وأضرارها
1. بذور الخشخاش Poppy Seeds
بذور الخشخاش وباللغة الانجليزية Poppy Seeds وهي البذور الزيتية التي يتم الحصول عليها من الخشخاش، حيث يزرع بشكل قانوني ويباع في المتاجر، كما قد تم حضر بيعها في بعض بلدان العالم كسنغافورة وتايوان و المملكة العربية السعودية مثلا وذلك بسبب محتواها من المورفين.
يتم استخدام بذور الخشخاش كاملة أو مطحونة في الوجبات كمكون في العديد من الأطعمة وخاصة في المعجنات والخبز والكعك والفطائر، أو يتم غليها مع الحليب.
هناك أنواع متعددة من بذور الخشخاش كبذور الخشخاش التشيكية الزرقاء وبذور الخشخاش الرمادية وبذور الخشخاش البيضاء.

2. مزايا وفوائد بذور الخشخاش Poppy Seeds
بذور الخشخاش تعتبر مصدرا غنيا للثيامين والفولات وعدة معادن أساسية بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والزنك، كما تتكون بذور الخشخاش من 6 ٪ ماء، و28 ٪ من الكربوهيدرات ، و42 ٪ من الدهون ، و21 ٪ من البروتين. ونذكر منافع وفوائد بذور الخشخاش كالآتي:
بذور الخشخاش غنية بمضادات الأكسدة: مضادات الأكسدة Antioxidants هي مركبات تنتج في جسمك وتوجد في الأطعمة، وتساعد في الدفاع عن الخلايا من التلف الناتج عن الجزيئات الضارة المحتملة المعروفة باسم الجذور الحرة. عندما تتراكم الجذور الحرة قد تسبب حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي، وقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الحمض النووي والبنى المهمة الأخرى في الخلايا. وتحتوي بذور الخشخاش على كمية مركزة من مضادات الأكسدة، مما قد يقلل من تلف الخلايا ويمنع الأمراض المزمنة. ما هي مضادات الأكسدة Antioxidants وأهميتها؟ 12 غذاء صحي غني بمضادات الأكسدة
بذور الخشخاش مسكنة للآلام: يحتوي نبات الخشخاش على المورفين والكوديين والثيبين وغيرها من قلويدات الأفيون المعروفة بخصائصها المسكنة للألم والمهدئة والمحفزة للنوم. وقد تكون بذور الخشخاش غير المغسولة ملوثة بالمورفين والكوديين والثيبين. على الرغم من أن هذه المركبات قد يكون لها خصائص مسكنة للألم، إلا أن استهلاك بذور الخشخاش غير المغسولة أمر محفوف بالمخاطر ويجب القيام به فقط تحت إشراف طبي.
بذور الخشخاش مفيدة لصحة القلب: تتمثل وظيفة القلب في ضخّ الدم عبر الأوعية الدموية في الدورة الدموية، يزود القلب الدم الجسم بالأوكسجين والمغذيات، كما يساعد في إزالة مخلفات عمليات الاستقلاب. وزيت بذور الخشخاش غني بشكل خاص بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي قد تكون مفيدة للقلب حيث أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون غير المشبعة قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب. أطعمة ومشروبات للمحافظة على صحة القلب
بذور الخشخاش تحافظ على صحة الدماغ وصحة خلايا الدم الحمراء: تحتوي بذور الخشخاش على كميّات كبيرة من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والتي تعتبر أحد أهم المعادن التي تساعد في تنظيم عمل ونشاط الدماغ وتطوّر الخلايا العصبية، وإنتاج النواقل العصبية، وتساعد أيضًا هذه المعادن بالإضافة إلى النحاس إلى المساعدة في تكوين وإنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل صحي وفعال.
بذور الخشخاش تقدم العديد من الفوائد الأخرى والتي نذكرها كالآتي:
تعزيز صحة الهضم فبذور الخشخاش غنية بالألياف، مما قد يحسن صحة الأمعاء ويقلل من الإمساك، الإمساك، أسبابه، وكيفية علاجه بطرق طبيعية
تعزيز صحة الجلد والشعر،
علاج الصداع والسعال والربو.

3. أضرار بذور الخشخاش Poppy Seeds
بالرغم من المنافع والفوائد المتعددة لنبات بذور الخشخاش إلا أن له بعض الأضرار الصحية والتي نذكرها أيضا:
الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة من بذور الخشخاش وبمجرد تناول بذور الخشخاش يحدث ضيق في التنفس وصعوبة في الرؤية مع تورم الفم والوجه.
الاكثار من تناول بذور الخشخاش يسبب الخمول والرغبة الدائمة في النوم، مع صعوبة التنفس كما أن الشخص يفقد القدرة على التركيز والاستيعاب.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول بذور الخشخاش، يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات