القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد حب العزيز أو لوز الأرض لتقوية المناعة وزيادة الوزن لدى الأطفال وطرق استعماله

فوائد حب العزيز أو لوز الأرض لتقوية المناعة وزيادة الوزن لدى الأطفال وطرق استعماله

يُعد حب العزيز أو لوز الأرض من النباتات القديمة التي تميزت بكثرة استخداماتها في مجالات متعددة كالغذاء والدواء وغيرها، ويعود ذلك إلى العناصر الغذائية المهمة التي يحتويها، فما هو حب العزيز أو لوز الأرض؟ وما هي منافع وفوائد حب العزيز أو لوز الأرض على الأطفال؟ وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام حب العزيز أو لوز الأرض؟

فوائد حب العزيز أو لوز الأرض لتقوية المناعة وزيادة الوزن لدى الأطفال وطرق استعماله
فوائد حب العزيز أو لوز الأرض لتقوية المناعة وزيادة الوزن لدى الأطفال وطرق استعماله

1. حب العزيز أو لوز الأرض

حب العزيز أو لوز الأرض وباللغة الانجليزية Tiger Nuts ويطلق عليه ايضا اسم حب الزلم هي درنات نبات سعد اللذيذ، وتستعمل في أغراض طبية. سمي حب العزيز بهذا الاسم نظراً لأن أحد ملوك مصر كان مولعاً بأكله.

حب العزيز أو لوز الأرض شجري يشبه في شكله نبات الرمان، أوراقه بيضاء اللون إلى رصاصية، والأغصان طويلة يميل لونها إلى اللون الأحمر والشجرة تحمل ثماراً مستديرة في حجم الحمص الكبير وهو لين الملمس فيه لزوجة وطعمه حلو المذاق.

2. فوائد ومنافع حب العزيز أو لوز الأرض للأطفال

حب العزيز أو لوز الأرض  يعمل على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي: يحتوي حب العزيز أو لوز الأرض على نسبة عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان والتي تمر عبر الأمعاء دون هضمها، وهذا يسهل من عملية انتقال الطعام في الأمعاء، وهذا الأمر يساعد في التغلب على الإمساك. كما يحتوي حب العزيز أو لوز الأرض على إنزيمات هاضمة تحفز من تكسير الطعام وهضمه والتقليل من الغازات وعسر الهضم. ويحتوي أيضا على النشا التي تعد كغذاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يعزز من عملية الهضم.

حب العزيز أو لوز الأرض غنيٌ بالمغذيات: يحتوي حب العزيز أو لوز الأرض على العديد من المغذيات المتنوعة، بالإضافة إلى مجموعة من المركبات النباتية المفيدة. أما بالنسبة إلى أهميته فتكمن في حماية الجسم من أمراض القلب، والسرطانات، والشيخوخة؛ وذلك لأنه يعد مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة. ولكن لا بد من التنويه إلى أن حب العزيز أو لوز الأرض قد يعمل على تقليل امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء، ويعزى ذلك لاحتوائه على بعض مضادات المغذيات مثل حمض الفيتيك والأوكسالات، بالإضافة إلى السابونين والتانين.

حب العزيز أو لوز الأرض يقوي الجهاز المناعي: نظراً لضعف الجهاز المناعي لدى الأطفال مقارنة بالكبار فهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية، لذا يساعد حب العزيز أو لوز الأرض الأطفال على مكافحة أنواع متعددة من البكتيريا الشائعة، كالسلمونيلا والمكورات العنقودية والإي كولاي وغيرها من الأمراض.

حب العزيز أو لوز الأرض يقلل مستويات السكر في الدم: يساهم حب العزيز أو لوز الأرض في السيطرة على نسبة السكر في الدم في بعض الأحيان، وذلك بسبب احتوائه على الأرجنين Arginine وهو حمض أميني يعمل على زيادة إنتاج الأنسولين. كما أن العديد من الدراسات أظهرت أن مستخلص هذا النبات يساعد على منع عمل الأنزيمات المسؤولة عن هضم الكربوهيدرات في الأمعاء.

حب العزيز أو لوز الأرض يساهم في تعزيز صحة العظام: حب العزيز أو لوز الأرض يعتبر من الحبوب الغنية جداً بعنصر المغنيسيوم، إذ يحفز من امتصاص الكالسيوم بواسطة العظام، لذا فحب العزيز أو لوز الأرض يلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة العظام بالإضافة إلى حمايتها من الإصابة بالكسور.

حب العزيز أو لوز الأرض مصدر مهم للبروتين: بما أن حب العزيز أو لوز الأرض من الحبوب ذات الطعم المستساغ للأطفال، فسوف يسهل إعطاؤه للأطفال، وكونه غني بالبروتين ويحتوي على نسب كبيرة من الأحماض الأمينية، فهذا يجعله أساسي خصوصاً في فترات النمو لدى الأطفال.

حب العزيز أو لوز الأرض بديل للحليب البقري: يحتوي حب العزيز أو لوز الأرض على نسبة كبيرة من الدهون الصحية، بالإضافة إلى سهولة هضمه وذلك يجعله مميزاً للأطفال الذين يعانون من اضطرابات هضمية.

3. الطريقة الصحيحة لاستخدام حب العزيز أو لوز الأرض

  • نأخذ كمية صغيرة من حب العزيز أو لوز الأرض ونطحنها جيداً، ثم ننقعها في الماء لمدة ليلة كاملة، وبعدها يصفى الماء ويمكن تحليته بالسكر أو العسل أو شراب القيقب.
  •  نأخذ مقدار 3 ملاعق كبيرة من حب العزيز أو لوز الأرض، ونأكلها مباشرة ثلاث مرات يومياً.
  • نخلط حب العزيز أو لوز الأرض مع بذور السمسم و العسل والصنوبر، ونأخذ ملعقة كبيرة من الخليط يومياً.
* ملحوظة هامة: حب العزيز أو لوز الأرض ليس له تأثير ضار على الكبد أو الكلى أو المعدة إذا استخدم حسب الطريقة المشروحة وحسب الكميات المحددة ولمدة خمسة عشر يوماً فقط.


ولمعرفة المزيد من المعلومات حول حب العزيز أو لوز الأرض يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات