القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد ثمار الدوم العجيبة على النساء والرجال وفي علاج الأمراض وعلى الشعر والبشرة

فوائد ثمار الدوم العجيبة على النساء والرجال وفي علاج الأمراض وعلى الشعر والبشرة

ثمار الدوم المشهورة منذ القدم باستخداماتها العلاجية خاصة لدى الفراعنة في مصر، وجاء العلم الحديث والدراسات للتعزز قيمة الدوم وأهميته لصحتنا. فما هي ثمار الدوم؟ وما هي منافع وفوائد ثمار الدوم؟ وما الأضرار والآثار الجانبية لتناول ثمار الدوم؟

فوائد ثمار الدوم العجيبة على النساء والرجال وفي علاج الأمراض وعلى الشعر والبشرة
فوائد ثمار الدوم العجيبة على النساء والرجال وفي علاج الأمراض وعلى الشعر والبشرة

1. ثمار الدوم Hyphaene Thebaica or Doum Palm

ثمار الدوم وباللغة الانجليزية Hyphaene Thebaica أو Doum Palm وهي أحد أصناف ثمار النخيل المنتشرة في السودان والسعودية بكثرة. وعلى الرغم من ان ثمرة الدوم هي احد ثمار النخيل الا انها لا تشبه التمر او الرطب، بل بالعكس فهي صلبة كبيرة الحجم تشبه التفاح في شكلها، وتؤكل الجزء الخارجي منها ولها نواة صلبة جداً، وتتميز بطعم ورائحة مثل خبز الزنجبيل أو تشبه قليلا السكر البني.

وثمار الدوم غنية بالعديد من العناصر والفيتامينات المهمة للجسم مثل: فيتامين A ومجموعة فيتامينات B كالنايسين و B1 و B2، بالاضافة الى مجموعة قوية من مضادات الاكسدة المعروفة باسم مركبات الفلافونويد (البوليفينول).

2. منافع وفوائد ثمار الدوم Hyphaene Thebaica or Doum Palm

ثمار الدوم تساعد في خفض ضغط الدم: عرف استخدام ثمار الدوم لمرضى الضغط المرتفع، حيث أنه يساعد في خفض ضغط الدم. وقد ثبت أن التركيبة الفريدة لفاكهة الدوم لما تحتويه من مركبات دوائية منها الصابونين، والكومارين، والزيوت الأساسية، والفلافونويد لها تأثير خافض لضغط الدم المرتفع. بالإضافة إلى ذلك فإن الدوم غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة مما يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

ثمار الدوم تساعد في خفض الدهون: تساهم ثمار الدوم في خفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، حيث ثبت أنه يحتوي على مشتقات الفينول مثل حمض الكلوروجينيك، وهيدروكسي تيروسول، وحمض الفانيليك التي تقلل نسبة الدهون في الدم، مما يحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

ثمار الدوم تساهم في تقوية الذاكرة: تساعد العناصر الغذائية التي توجد في الدوم من فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة على تقوية الأعصاب والحفاظ عليها من التلف، مما يساعد على مقاومة بعض الأمراض مثل الزهايمر والقلق، كما أنه يقوي الذاكرة بشكل كبير.

ثمار الدوم مفيدة لمرضى السكري: تساعد ثمار الدوم في خفض نسبة السكر في الدم، ويرجع ذلك لقدرتها على زيادة إفراز الإنسولين، وتعزيز التمثيل الغذائي للجلكوز، كما أن محتوى ثمار الدوم العالي من الألياف الغذائية يساهم في خفض نسبة السكرفي الدم.

ثمار الدوم تحمي من الاصابة بالسرطان: تحتوي ثمار الدوم على كميات هائلة من مركبات الفينول القابلة للذوبان في الماء والتي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة. حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تسبب تلف الحمض النووي والإصابة بشيخوخة الخلايا، والأمراض التنكسية، والسرطان.

ثمار الدوم تساهم في الوقاية من العدوى: أظهرت الدراسات والأبحاث على أن مستخلص ثمار الدوم يساهم في الوقاية من العديد من أنواع البكتيريا موجبة وسالبة الغرام، ويرجع هذا النشاط إلى وجود مركبات الفلافونويد التي تعمل على قتل البكتيريا عن طريق تثبيط إنزيمات التحلل المائي (البروتياز) وتعطل التصاق الميكروب.

ثمار الدوم مفيدة للجهاز الهضمي: ثمار الدوم تتميز بخصائص مضادة للالتهاب، فقد وجد أنها تساهم في علاج متلازمة القولون العصبي والتخفيف من أعراضها. من فوائد الدوم أيضاً غناه بفيتامينات ب1، وب2، وب3، وب6 التي تلعب دوراً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث يؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى حدوث مشاكل هضمية شديدة مثل الإمساك. وتجدر الإشارة إلى أن فاكهة الدوم تفيد في علاج الإمساك لغناها بالألياف الغذائية التي تسهل حركة الأمعاء.

ثمار الدوم مفيدة للمرأة الحامل والجنين: تتمتع ثمار الدوم بخصائص تعمل على تقوية جدار الرحم، والذي يساعد على استقبال البويضة المخصبة والحفاظ على نمو وسلامة الجنين. وتحتوي ثمار الدوم أيضاً على حمض الفوليك وهو عنصر غذائي مهم للحامل؛ للوقاية من العيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي للجنين.

ثمار الدوم مفيدة للنساء: ثمار الدوم تعمل على تعزيز الصحة الإنجابية للمرأة وزيادة الخصوبة، بسبب غناها بمضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي وتعمل على تجديد خلايا الجسم بما فيها خلايا الجهاز التناسلي. علاوة على ذلك، فإن من فوائد ثمار الدوم المغلية تحسين الدورة الدموية وتوازن الهرمونات، مما يساعد في تنظيم الدورة الشهرية؛ لذا يزيد تناول ثمار الدوم من فرص الحمل بشكل غير مباشر.

ثمار الدوم مفيدة للبشرة: تتعدد فوائد ثمار الدوم على البشرة حيث أنها تقي من ظهور التجاعيد المبكرة وشيخوخة الجلد، بالإضافة إلى أنها تلطف حروق الشمس الخفيفة، وتساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية.

ثمار الدوم تعالج الاضطرابات الجنسية: من فوائد الدوم المهمة دوره في علاج الاضطرابات الجنسية والعديد من المشاكل المتعلقة بها لدى الرجال بشكل خاص، اذ وجد بان له دور في زيادة القدرة الجنسية من خلال التأثير على عدد الحيوانات المنوية وزيادتها، ومن خلال زيادة مستويات الهرمون الذكري التستيتيرون.

ثمار الدوم مفيدة لصحة الشعر: عرف عن الدوم دوره الكبير في انبات الشعر وزيادة قوته، وينصح العديد من مختصي العلاج بالاعشاب باستخدام منقوع الدوم يومياً بغرض تقوية الشعر وانباته وعلاج مشاكل تساقطه. قد يعود ذلك الى ما يحويه الدوم من مجموعة فيتامينات B المهمة مثل الثيامين والرايبوفلافين والنياسين، المهمة جدا لصحة الشعر وتقويته ومنع تساقطه.

3. الأضرار والآثار الجانبية لثمار الدوم Hyphaene Thebaica or Doum Palm

يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل تناول الدوم، نظراً لأن الدوم قد يسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، كما ينبغي على الحامل تجنب تناول الدوم دون استشارة الطبيب، حيث لا توجد دلائل علمية على مدى أمان استخدام الدوم أثناء الحمل.


ولمعرفة المزيد من المعلومات حول ثمار الدوم يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.    

 

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات