القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد زيت النعناع للبشرة والصحة والشعر وأضراره وطرق استخدامه

فوائد زيت النعناع للبشرة والصحة والشعر وأضراره وطرق استخدامه

1. زيت النعناع Peppermint oil

زيت النعناع وباللغة الانجليزية Peppermint oil ويمكن استخلاص زيت النعناع العطري من أوراق نبات النعناع ويستخدم لأغراض مختلفة منها العلاجية والتجميلية والمنزلية وغيرها. والمعروف على أن زيت النعناع يتميز برائحة نفاذة منعشة وباردة.

يمكن أن يكون للعلاج بالروائح أو الاستخدام الموضعي لزيت النعناع الأساسي المخفف فوائد كبيرة مع القليل من المخاطر بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل والحيوانات الأليفة.

فوائد زيت النعناع للبشرة والصحة والشعر وأضراره وطرق استخدامه
فوائد زيت النعناع للبشرة والصحة والشعر وأضراره وطرق استخدامه

2. مزايا وفوائد زيت النعناع Peppermint oil

زيت النعناع يساهم في علاج ألم العضلات والمفاصل: يعد زيت النعناع مسكن الام قوي وملين للعضلات، كما أن له خصائص تساعد في التخلص من ألم العضلات والمفاصل. ومن أجل استخدام زيت النعناع في هذا المجال، يتم تدليك نقطتين الى ثلاث نقاط من الزيت على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا، كما من الممكن مزجه مع زيت اللافندر (زيت الخزامى).

زيت النعناع يساعد على التخلص من الغثيان: الغثيان Nausea وهو إحساس بالضيق وعدم الراحة في الجزء العلوي من المعدة مع رغبة غير إرادية في التقيؤ. واستنشاق زيت النعناع يساعد على التخلص من الغثيان، حيث يعتبر الأروماثيرابي أو العلاج بالعطور هي إحدى تقنيات العلاج التي استعملت منذ القدم. ويمكن استنشاق رائحة زيت النعناع، أو إضافة قطرة من الزيت إلى كوب من الماء، أو وضع بضع قطرات من الزيت خلف الأذن للتخلص من الغثيان.

زيت النعناع يقلل من أعراض الحساسية الموسمية: زيت النعناع يقلل من أعراض الحساسية الموسمية، فخصائص زيت النعناع الطاردة للبلغم والمضادة للالتهاب والمنشطة، تعد من أفضل الأمور لعلاج أعراض الإصابة بالحساسية الموسمية، حيث تعمل خصائصه على تهدئة العضلات الموجودة في الجيوب الأنفية، وتخليص الجيوب الأنفية من البلغ المتراكم فيها، وفتح المجاري التنفسية الناتج إغلاقها من الحساسية، والحد من مسببات الحساسية. من خلال يتم تدليك قطرتين الى ثلاث قطرات من زيت النعناع على الصدر والظهر والرقبة ومنطقة الوجه.

زيت النعناع يساهم في علاج الصداع: بما أن زيت النعناع له خصائص تساعد في تحسين تدفق الدورة الدموية واسترخاء العضلات، فإن ذلك يساهم بدوره في علاج الصداع وبالأخص الشقيقة. حيث يتم وضع قطرتين الى ثلاث قطرات من زيت النعناع على الجبهة، والرقبة، مع وجوب البقاء في مكان مظلم وهادئ لبعض الوقت.

زيت النعناع مفيد للشعر: زيت النعناع يحتوي على المركبات القابضة التي تعمل على تبريد فروة الرأس بالنسبة لأصحاب الشعر الجاف أو الشعر الدهني. ويعمل على القضاء على القشرة، ويخفف من الحكة. والمزج ما بين زيت النعناع وزيت الزيتون معاً والفرك على الشعر والفروة، وتركه لمدة نصف ساعة، يساعد على تعزيز الدورة الدموية، وتعزيز نمو الشعر. كما يعمل زيت النعناع على إنتاج الزيوت الزائدة في الفروة، ويعمل على ضبط التوازن في مستوى الحموضة بفروة الرأس.

زيت النعناع يقاوم البثور وحب الشباب: يضم زيت النعناع خواص طبيعية مقاومة للميكروبات والجراثيم Antimicrobial، لذا قد يساعد تطبيق هذا الزيت موضعيًا على البشرة بطريقة معينة على تنظيف وتعقيم البشرة وتخليصها من البكتيريا وبعض العوامل التي قد تتسبب في تكون حب الشباب وظهوره. 

زيت النعناع يساعد في التخلص من حكة الجلد: استخدام وتطبيق زيت النعناع مرتين يوميًا لمدة أسبوعين على منطقة الجلد المصابة بالحكة يقلل بشكل كبير من شدة الحكة ويساعد في التخلص منها. حيث أن وجود المنثول في زيت النعناع يقلل من الحكة المزعجة وبالأخص الحكة الشديدة والتي قد تصيب الأماكن الحساسة في الجسم. كما يمكن إضافة خمس الى عشر قطرات من الزيت في الماء الساخن عند الاستحمام.

زيت النعناع مفيد للجهاز الهضمي: قد يقلل زيت النعناع أو يخفف من أعراض القولون العصبي. كما يساعد زيت النعناع في تقليل آلام البطن الناتجة عن مشاكل الجهاز الهضمي. وتم استخدام زيت النعناع أو المنثول وهو أحد مكوناته الكيميائية الرئيسية، لعلاج عسر الهضم الوظيفي، حيث تتميز هذه الحالة بانتفاخ وألم في منطقة المعدة. وتناول القليل من زيت النعناع قد يؤدي إلى تحسين عمل الجهاز الهضمي، فيقلل من عسر الهضم، ويقلل من الإمساك.

زيت النعناع يساعد تخليص الفم من رائحة الكريهة: لطالما استخدم زيت النعناع بسبب دوره في تخليص الإنسان من رائحة الفم الكريهة، حيث يعمل على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والمسؤولة عن ذلك، كما يحمي الأسنان، ويقلل من خطر إصابتها بالتسوس.

3. الاضرار والآثار الجانبية لاستعمال زيت النعناع Peppermint oil

زيت النعناع من الزيوت القوية جدا، لذا ينبغي التعامل معه بحرص وعدم الإفراط في استعماله أو استعماله بكميات كبيرة. 

يجب توخي الحذر عند استعمال الزيوت الطبيعية بشكل عام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

من سوء الحظ أن زيت النعناع يؤدي أيضا إلى استرخاء عضلة الفؤاد التي توجد بين المريء وبين المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ارتجاع للأحماض من المعدة إلى المريء، ما يطلق عليه ايضا اسم الحموضة. 

وقد يؤدي زيت النعناع إلى زيادة سوء الأعراض لدى المصابين بالفتق الحجابي.


ولمعرفة المزيد من المعلومات حول زيت النعناع Peppermint oil يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات