القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم خمس زيوت ممنوعة على المرأة الحامل وتأثيراتها على الجنين

يتأثر الجنين بالأم أثناء فترة الحمل، وبخاصة خلال فترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، كما يتأثر بجميع ممارسات الأم وحالاتها النفسية وطباعها وانفعالاتها، ومن الجدير بالذكر أن النساء الحوامل ذات الأعمار الصغيرة فى أول حمل لهن، يكن أكثر قلقًا وتوترًا حيال ما ينبغي وما لا ينبغي فعله، وتستخدم الكثير من النساء زيوت ممنوعة للحامل بدون معرفة أنها قد تكون مضرة بالجنين. والتي يجب إيقاف استخدامها وعدم اتباعها أثناء فترة الحمل لتجنب الإضرار بالجنين، لذلك نقدم لكم في هذا المقال الزيوت المضرة بالحامل والممارسات السليمة التي لا تضر بصحة الجنين.

أهم خمس زيوت ممنوعة على المرأة الحامل وتأثيراتها على الجنين
أهم خمس زيوت ممنوعة على المرأة الحامل وتأثيراتها على الجنين

زيوت ممنوعة على المرأة الحامل

هناك مجموعة من زيوت ممنوعة للحامل في استخدامها في فترة الحمل وأهمها:

  • زيت جوزة الطيب: زيت جوزة الطيب هو زيت أساسي مشتق من جوزة الطيب من خلال عملية التقطير، وهو ضمن زيوت ممنوعة للمرأة الحامل التي تعمل كدواء مسكن لآلام المخاض والتي قد تسبب الهلوسة.
  • زيت الريحان أو الحبق: يتم استخدام زيت الريحان في العديد من الأشياء، مثل بعض وصفات الطهي، والكثير من المجالات الصحية. ويعتقد أن هذا الزيت يساعد في نمو الخلايا غير الطبيعية أو بشكل غير طبيعي.
  • زيت الياسمين: يُعدُّ الياسمين من الزهور المهمة والضرورية التي تُستخدم لصنع الأدوية والعلاجات الطبية، وزيت الياسمين هو من الزيوت التي تساعد على الانقباضات والتي بدورها قد تسبب الإجهاض، لذا فهو على قائمة الزيوت الممنوعة على المرأة الحامل.
  • زيت الميرمية: يتم الحصول على زيت المرمية من حبوب المرمية ويتكون هذا الزيت من دهون أحادية غير مشبعة ومواد مضادة للأكسدة، وعلى الكثير من المعادن والفيتامينات، وبالرغم من فوائده الكثيرة إلّا أنّ كمية انتاجه في العالم محدودة إلى الآن بسبب عدم توفر الكفاءة والطرق السليمة لاستخراجه من حبوب المرمية. وزيت الميرمية هو من أنواع الزيوت الممنوعة للحامل والتي قد تسبب نزيف في الرحم.
  • زيت العرعر: زيت العرعر هو أحد الزيوت العطرية الطيارة، له تاريخ طويل في علاج الكثير من الأمراض قديمًا من قبل اليونانيين والمصريين، وهو من الزيوت التي تؤثر سلبًا على كفاءة الكليتين، وهو من أكثر الزيوت الممنوعة للحامل.
ومن البديهي أنه يجب الإبتعاد عن اليانسون والكمون وورق القرفة، وبشكل عام ينصح بتجنب استخدام الزيوت الأساسية أثناء فترة الحمل خاصة إذا تم إصابتكِ بنزيف مهبلي في الرحم، أو تعرضتي للإجهاض مُسبقًا، أو إذا كنتِ تعانين من مشاكل في القلب ولديكِ داء الصداع، أو إذا كنتِ تعانين من مرض السكري، أو مشكلة في الكبد أو الكليتين أو الغدة الدرقية أو مشاكل تخثر الدم.
وفي حال تمتعكِ بصحة جيدة وسليمة يمكنكِ استخدام زيت الإيلنغ، زيت النعناع، زيت الكافور، زيت السرو، زيت الفلفل الأسود، زيت اللبان، زيت الخزامى العادي، زيت البابونج الألماني، زيت البرغموت، زيت شجرة الشاي في مرحلة ما قبل المخاض وليس في المخاض، وفي كل الأحوال يفضل استشارة الطبيب في أي ممارسة أثناء فترة الحمل.

الزيوت العطرية وتأثيرها على المرأة الحامل

بشكل عام لاستعمال أي زيوت عطرية في فترة الحمل يجب التأكد من أنها ذات جودة عالية، ومن مصدر موثوق، إذ أن الزيوت العطرية تستخدم في العلاجات التكميلية، إلا أنه يجب استعمالها باعتدال، نظرًا لأنها مواد مركزة مستخرجة من النباتات وهي مواد قوية، ولتجنب أي آثار جانبية للزيوت العطرية يجب أخذ الاحتياطات التالية:
  • في المرة الواحدة تُأخذ نقطة واحدة من الزيت الاساسي، ولا نزيد عن ذلك.
  • ينصح بعدم استخدام نفس نوع الزيت لفترات طويلة.
  • ينصح بتخفيف الزيت الأساسي قبل استخدامه على البشرة أو ماء الحمام.
  • ينصح باستخدام الزيوت الأساسية أو العطرية فيما بعد الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، فمتى ما رغبتي باستخدامها قبل ذلك فاستشيري طبيبك المتابع لحالة حملك أولاً، وربما بإمكانك الإستعانة بمعالج بالزيوت العطرية لديه خبرة في علاج النساء الحوامل.
ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الزيوت الممنوعة للمرأة الحامل يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفققنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات