القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب تمدد الجلد وكيفية علاج علامات التمدد الحمراء

تظهر علامات التمدد الحمراء في أي منطقة من مناطق الجسم ولكنها غالباً تكون واضحة ومتركزة في مناطق البطن والأرداف والفخذ. بالرغم من أن علامات التمدد الحمراء تظهر عند الرجال والنساء على حد سواء إلا أن احتمالية حدوثها عند النساء أكثر بمرتين ونصف تقريباً.

أسباب تمدد الجلد وكيفية علاج علامات التمدد الحمراء
أسباب تمدد الجلد وكيفية علاج علامات التمدد الحمراء

1. علامات التمدد الحمراء

علامات التمدد الحمراء هي خطوط تظهر في الجلد نتيجة للتغير المفاجئ في حجم الجلد. وهي حميدة وغير ضارة ولكنها تكون مزعجة شكلاً لأنها تؤثر على مظهر البشرة. قد يتغير لونها بسبب عدة عوامل إلى اللون الداكن أو البنفسجي أو الأزرق أو البني.

وغالبا ما تتحول إلى اللون الأبيض أثناء تجدد الجلد، ولكن قد تبقى الخطوط البيضاء نفسها بارزة قليلاً فوق سطح الجلد، وقد تصبح أيضا غائرة مكونة ما يشبه الحفر الخفيفة. على حسب مرونة الجلد في هذه الفترة قد تختفي هذه العلامات البيضاء أيضاً وتصبح غير ملحوظة تماما أو تظل هذه العلامات موجودة.

2. اسباب ظهور علامات التمدد الحمراء

زيادة الوزن السريعة: الزيادة المفاجئة في الوزن تضغط على البشرة ولا تعطيها الوقت الكافي للتكيف مع التغير في الوزن وبناء أنسجة جديدة. كما أن نزول الوزن المفاجئ أيضاً قد يسبب ظهور علامات التمدد الحمراء بالإضافة إلى ظهور الترهلات. وبشكل عام كثرة التغير في الوزن صعوداً ونزولاً من أهم اسباب ظهور علامات التمدد الحمراء.
الحمل: الثلث الثاني والثالث من الحمل وما يحدث فيهما من اكتساب سريع للوزن في منطقة البطن والأرداف والأفخاذ، يعتبر سببا رئيسيا لظهور علامات التمدد الحمراء ونسبة حدوثها في النساء الحوامل من 50% إلى 90% وهي نسبة عالية جداً، لذا فالحمل من أكثر اسباب ظهور علامات التمدد الحمراء شيوعاً.
أسباب وراثية: الأسباب الوراثية تتعلق بقابلية الشخص الجينية لحدوث علامات التمدد الحمراء من عدمها. كما قد يساهم نوع الجنس في ذلك، فالجنس الإفريقي يختلف عن الجنس الأصفر أو القوقازي في نسبة حدوث علامات التمدد الحمراء. 
التدريب الرياضي: ممارسة التمارين الرياضية تؤدي إلى نمو العضلات السريع والمفاجئ ما يسبب أيضاً ظهور علامات التمدد الحمراء.
الحالات المرضية: الاصابة ببعض الأمراض تكون سببا في ظهور علامات التمدد الحمراء مثل متلازمة كوشينج Cushing Syndrome وهي اضطراب وزيادة في معدلات إفراز هرمون الكورتيزول بكل ما يصاحب هذه الحالة من الأعراض الجانبية لزيادة الكورتيزول والتي من بينها زيادة الوزن المفاجئ. وأيضا متلازمة إهلرز دانلوس Ehlers-Danlos syndrome وهي خلل في بناء الأنسجة الضامة ونقص إفراز الكولاجين في البشرة وهذا يؤدي إلى عدم وجود المرونة الكافية في البشرة لتتعامل بها حتى مع التغييرات البسيطة اليومية.
العمليات الجراحية: القيام بجراحة تكبير الثدي التجميلية مثلا قد تسبب أيضا ظهور علامات التمدد الحمراء في محيط الصدر.
الأدوية: تؤدي بعض الأدوية إلى اكتساب الوزن بصورة سريعة وهذا بدوره يؤدي الى ظهور علامات التمدد الحمراء، ومن أبرز هذه الأدوية نذكر أدوية الستيرويدات أو الكورتيكوستيرويد، فتناولها لمدة قصيرة كمضادات للحساسية ليس به مشكلة ولكن تكون المشكلة في الحالات التي تستلزم استعمال الستيرويدات لفترات طويلة؛ وهنا يسبب تناولها حدوث الالتهابات وحدوث علامات التمدد الحمراء بالجلد.

3. علاج علامات التمدد الحمراء

العلاج بالليزر: تعمل أشعة الليزر على تفتيت خلايا طبقة البشرة السطحية؛ محفزة بذلك حدوث التهاب واحمرار في طبقة الجلد السطحية. وهذا بدوره ينشط إفراز الكولاجين في البشرة لمعالجة هذا الالتهاب مما يؤدي إلى تحسن ملحوظ جدا وعلاج علامات التمدد الحمراء بالجلد.
التقشير الكريستالي: يعتمد هذا النوع على تقشير الطبقة السطحية من البشرة باستخدام كريستالات دقيقة، ويعمل على إظهار الطبقة التالية من البشرة والتي تكون أنعم وليس بها علامات التمدد الحمراء بشكل كبير. ويمكن تكرار التقشير الكريستالي على فترات وجلسات متتالية للحصول على أفضل نتيجة في إخفاء علامات التمدد.
التقشير الكيميائي: يعتمد هذا النوع من التقشير على إزالة الطبقة السطحية من البشرة باستخدام مواد كيميائية معينة، وآلية عمله تشبه التقشير الكريستالي والتقشير بالليزر؛ ولكن تأثيره أكبر من التقشير الكريستالي وأعمق.
الكريمات التي تحتوي على الريتينويد: تعد الكريمات التي تحتوي على الريتينويد مقشرات خفيفة وقد تُخلط بالمرطبات لتساعد على تجديد البشرة وزيادة مرونتها. وتستعمل بتركيز 0.1٪، والكريمات التي تحتوي على حمض جليكوليك أيضاً تعمل بنفس الكيفية كمقشرات خفيفة.
المرطبات الموضعية: يمكن استعمال الكريمات المرطبة التي تحتوي على الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزبدة الكاكاو وفيتامين إي. كما من الممكن أن نصنع خلطة منزلية من هذه الزيوت بأنفسنا؛ شرط أن تأتي من مصادر موثوقة حتى تكون الزيوت غير مغشوشة. وتزيد هذه المرطبات من مرونة البشرة مما يساعدها على تحسن شكل علامات التمدد الحمراء خلال العلاج وتحويلها من الأحمر إلى اللون الأبيض. وتكمن نسبة نجاح المرطبات في طريقة تطبيقها، فكلما كان يصاحبها تدليك مستمر وانتظام في التطبيق لمدة طويلة كلما كانت نتيجتها أفضل. كما يمكن استخدام الديرما رولر بالقياسات المناسبة للمنطقة المستهدفة قبل تطبيق هذه المرطبات لضمان أفضل امتصاص.
الغذاء وشرب الماء: يمكن أن تحسن نوعية الغذاء كثيراً من مظهر علامات التمدد الحمراء وخاصة الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات أ وه وسي و الزنك والبروتين، لأن هذه النوعية من الأغذية تساعد البشرة على سرعة البناء والتجدد وتزيد من مرونتها وتساعد في تفتيح التصبغات التي توجد بها. وأيضاً شرب الماء بكثرة هو علاج فعال للعديد من مشاكل البشرة التي تساعد على ظهور علامات التمدد الحمراء وتجعل علاجها أصعب، فهي تعالج الجفاف وضعف إنتاج الكولاجين والإيلاستين وكثرة التصبغات.
منتجات ومساحيق التجميل: المكياج يغطي علامات التمدد الحمراء وتظهر البشرة بلون واحد متجانس، ولكن ينبغي اختيار أنواع جيدة حتى لا تؤذي البشرة، كما يفضل استخدام الأنواع المقاومة للماء حتى تستمر لأطول فترة ممكنة مع تغيرات الجو والرطوبة.
منتجات التسمير TANNING PRODUCTS: تستخدم هذه المنتجات عند الرغبة في اكتساب لون برونزي كامل للجسم بفعل أشعة الشمس بما فيه من علامات التمدد الحمراء بالجلد، وتحتوي هذه المنتجات على واقي شمس يقي من الأشعة فوق البنفسجية التي تضر البشرة. والمنتجات نفسها تعمل على امتصاص ضوء الشمس بدرجة معينة تؤدي الى اكتساب لون متجانس للبشرة. هذه المنتجات مهمة جدا لأن المكوث تحت أشعة الشمس لفترات طويلة دون واقي شمس قد يساهم في ظهور أنواع معينة من سرطانات الجلد ويساعد على شيخوخة البشرة المبكرة وقد يؤدي  إلى زيادة التصبغات وحدوث حروق الشمس وحتى تحول علامات التمدد الحمراء الى اللون الداكن وعدم اختفائها.

4. هل تختفي علامات التمدد الحمراء بعد العلاج؟

الإجابة أن علامات التمدد الحمراء قد لا تختفي تماماً خاصةً مع التأخر في علاجها وتحولها إلى لون أغمق، ولكن يمكن أن تتحسن بشكل كبير بحيث تصبح غير ملحوظة. ويتوقف هذا على عدة عوامل منها:
  • درجة مرونة الجلد.
  • المرحلة العمرية التي تظهر فيها هذه العلامات.
  • قابلية الجسم نفسه للتجدد.
  • تقبل العلاج الذي سيؤدي إلى تحسن البشرة.
  • وبعض الأشخاص قد يكونون في نفس المرحلة العمرية وبصفات جسمانية قريبة ولكن استجابتهم للعلاج تختلف اختلافاً كليا.
ومن أهم العادات التي سوف تساهم في علاج علامات التمدد الحمراء ترطيب البشرة المستمر والمكثف؛ خاصة عند حدوث زيادة مفاجئة في الوزن وتمدد في البشرة مثلما يحدث في حالات الحمل. وكلما كان الترطيب في المراحل الأولى من ظهور علامات التمدد الحمراء كلما كانت النتيجة أفضل. 
وتظهر علامات التمدد الحمراء خفيفة في بداية الأمر والترطيب يساعدها على تغيير لونها الى الأفتح بشكل أسرع وأحسن مما يؤدي الى اختفائها التدريجي.
كما ينبغي أن تستخدم المرأة الحامل أو الأشخاص الذين يلاحظون زيادة وزنهم بشكل مستمر مرطبات البشرة الموضعية الآمنة التي تزيد من مرونة البشرة وتجعل علاج علامات التمدد الحمراء أسهل بعد انقضاء مدة الحمل او بعد فقدان الوزن الزائد.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول علامات التمدد الحمراء يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات