القائمة الرئيسية

الصفحات

نبات السعد الفوائد والأضرار Cyperus Rotundus

كان يستخدم نبات السعد بكثرةٍ في العصور القديمة فقد كان يمدهم بالعديد العناصر الغذائيّة، وتعتبر درنات نبات السعد صالحةً للأكل فبالرغم من طعمها المرّ فهي تحتوي على الكثير من المواد الغذائيّة الهامة للجسم، كما أنّها مصدر جيد للكربوهيدرات والمعادن كالكالسيوم والحديد والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف والأحماض الأمينيّة والفيتامينات كفيتامين A و B1 و E، فما هو نبات السعد؟ وما هي فوائد نبات السعد؟ وما هي اضرار نبات السعد؟

نبات السعد الفوائد والأضرار Cyperus Rotundus
نبات السعد الفوائد والأضرار Cyperus Rotundus

1. نبات السعد Cyperus Rotundus

نبات السعد هو عشبة لها عدد من الأشكال والألوان، تحتوي على عناصر هامة ومغذيات جعلها تدخل في صناعة بعض الأدوية العشبية ومستحضرات التجميل. ويمكن استخلاص الزيوت من نبات السعد، وتستخدم الحبوب بداخله أيضًا في علاج بعض المشكلات الصحية.

يمتاز نبات السعد برائحته الزكية وتنوع ألوان درناته ما بين الأسود والبني، وتكثر زراعته في دول حوض البحر الأبيض المتوسط ودول شبه الجزيرة العربية نظرًا للفوائد التي توجد في زيوته.

2. فوائد نبات السعد Cyperus Rotundus

لنبات السّعد أهميةً كبيرةً في الطبّ الصينيّ التقليدي والطب الهندي لسنواتٍ عديدةٍ، فقد استُخدم في علاج الكثير من الأمراض والوقاية منها، وأبرز الاستخدامات الطبيّة لنبات السعد هي كالآتي:

نبات السعد للجهاز الهضمي: يمكن استعمال نبات السعد لتسهيل هضم الطعام وتخفيف المغص، والانتفاخ، والغثيان، والقيء، والإسهال. أظهرت الدراسات فعاليّة نبات السعد في علاج الإسهال عن طريق منع إنتاج السموم من البكتيريا المسببة له (الإشريكية القولونية Escherichia coli) وتقليل عدد مرات حدوث نوبات الإسهال عند المريض. كما يساهم نبات السعد في علاج متلازمة القولون العصبي.

نبات السعد للجهاز البولي: يعمل نبات السعد كمدر للبول، كما أنه يقي من الإصابة بالتهابات الجهاز البولي عن طريق إبقاء البكتيريا المسببة له تحت السيطرة دون أن يكون قادراً على قتلها.

نبات السعد للجهاز العصبي: بسبب امتلاك نبات السعد خصائص مضادّة للأكسدة، يمكنه منع مشاكل التعلم وتحسين القدرات الإدراكيّة عند مرضى الزهايمر والباركنسون. يمتلك نبات السعد أيضاً خصائص مضادّة للصرع والتشنجات من خلال قدرته على تهدئة الجسم وإرخاء العضلات. 

نبات السعد للتحكم بالوزن ومحاربة السمنة: يعمل نبات السعد على التأثير في عمليات الأيض الخاصّة بتحويل الدهون في الجسم.

نبات السعد لتطهير الجسم من السموم: ترتبط مكونات نبات السعد بالسموم الموجودة في الجسم وتساعد في التخلص منها.

نبات السعد للتأثير المضاد للأكسدة: يمتلك نبات السعد مكونات مضادّة للأكسدة قد تعمل على وقاية الجسم من أمراض القلب والسكري.

للزيادة في إدرار الحليب عند المرأة المرضع.

نبات السعد للتقليل من آلام الدورة الشهرية: يمكن لنبات السعد تنظيم الدورة الشهرية والتقليل من آلامها. 

نبات السعد للبكتيريا: يمتلك نبات السعد خصائص مضادة لأنواع عديدة من البكتيريا مثل سلالات السالمونيلا، والمكورات العنقودية Staphylococcus ِAureus، والمبيضات Candida، والإشريكية القولونية Escherichia Coli المسؤولة عن أمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الجلد، وأمراض المسالك البولية. كما يمكنه محاربة الفطريات والدودة الشريطية. 

نبات السعد للسعال والحمى: يستخدم نبات السعد في تحضير أدوية السعال. كما ويمتلك نبات السعد خصائص مضادّة للحمى أيضاً.

نبات السعد للتخفيض من ضغط الدم: يمكن للمواد المستخرجة من نبات السعد التخفيض من ضغط الدم، وتحسين تدفق الدم داخل الأوعية الدموية، وتحسين عملية التنفس.

نبات السعد للبشرة والشعر: يستخدم المعجون الذي يحتوي على مكونات نبات السعد لعلاج أمراض الأكزيما والجرب، وتخفيف الحكة الناتجة عن هذه الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم نبات السعد في صبغات الشعر وبعض المستحضرات المخصصة لكسب اللون الغامق أو البرونزاج للبشرة. 

نبات السعد للمساعدة في التئام الجروح: يعمل نبات السعد على تقليل الوقت اللازم لإغلاق الجروح، وتحسين قوة الشد في موقع الجرح، وتقليل تورم الأنسجة في الجرح.

نبات السعد للمساعدة في علاج التهاب ملتحمة العين: يمكن لنبات السعد تخفيف أعراض الإلتهاب والتورم المصاحب لالتهاب ملتحمة العين.

نبات السعد لمحاربة السرطان: قد يكون لنبات السعد فوائد عديدة لمحاربة الخلايا السرطانية ووقاية الخلايا الغير سرطانية، ولكن ما زال نبات السعد تحت التجارب والاختبارات لاستخدامه في هذا المجال.

3. اضرار نبات السعد Cyperus Rotundus

يعد تناول درنات نبات السعد آمنا، كما أن استخدام زيته على البشرة آمن كذلك، ولكن يجب مراعاة مجموعة من الاحتياطات الخاصة والتحذيرات ومنها:

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: لا يوجد دراسات أثبتت أن نبات السعد آمن للحامل أو المرضع، لذلك يفضل تجنب استخدامها.
  • اضطرابات النزيف: قد يؤدي نبات السعد إلى بطء تخثر الدم، مما قد يزيد من خطر حدوث كدمات أو نزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • بطء معدل ضربات القلب: قد يسبب هذا النبات أيضًا إبطاء ضربات القلب، وبالتالي التسبب بمشكلة صحية عند الأشخاص الذين لديهم معدل ضربات القلب بطيئة.
  • السكري: قد يؤدي هذا النبات إلى خفض مستويات السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكري مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب، ومراجعة الطبيب قبل استخدامه.
  • انسداد المسالك الهضمية: قد تسبب رواسب نبات السعد حدوث احتقان في الأمعاء، بالتالي التسبب بمشاكل صحية لدى الأشخاص المصابين بانسداد في الأمعاء.
  • قرحة المعدة: قد يزيد من إفرازات المعدة والأمعاء، مما يسبب ضرر صحي عند المصابين بالقرحة.
  • مرضى الرئة: قد تسبب زيوت نبات السعد زيادة في إفرازات السوائل في الرئة، لذلك لا يفضل استهلاكها عند الأشخاص المصابين بأمراض الرئة، مثل: الربو.
  • الجراحة: يفضل عدم استهلاك نبات السعد لدى الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية، لأنه يبطئ من تخثر الدم، ويعيق تنظيم سكر الدم.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول نبات السعد Cyperus Rotundus يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.

 

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات