القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد أوراق الزيتون على الصحة والطريقة الصحيحة لاستخدامها

الزيتون وهو نوع نبات شجري من النباتات الزيتية دائمة الخضرة يستخرج من الزيتون زيت الزيتون ذو الفوائد الغذائية والصحية والتجميلية العالية وتختلف ألوان الزيتون من أخضر إلى أسود وأحمر بنفسجي كذلك. وقد ذكر الزيتون في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة على أنه من شجرة مباركة ألا وهي شجرة الزيتون. وشجرة الزيتون مباركة فعلاً حيث أنه يُستفاد منها وزيتها وخشبها وأوراقها، وفي هذه المقالة سنتطرق إلى الفوائد العديدة لأوراق شجر الزيتون، والطريقة والكيفية الصحيحة لاستعمال ورق الزيتون  لمعالجة العديد والكثير من الأمراض.

فوائد أوراق الزيتون على الصحة والطريقة الصحيحة لاستخدامها
فوائد أوراق الزيتون على الصحة والطريقة الصحيحة لاستخدامها

1. الفوائد العديدة لأوراق شجر الزيتون 

أوراق الزيتون لخفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول السيء: تساعد خلاصة ورق الزيتون على خفض ضغط الدم إذا استعملت بانتظام، كما تحتوي على مواد تحمي جدران الأوعية الدموية من أي خلل. وقد أثبت الدراسات قدرة مستخلص أوراق الزيتون على التقليل من مستويات الكولسترول السيء بالجسم، وبالتالي منع تراكم الدهون في داخل الأوعية الدموية. وتساعد خلاصة ورق الزيتون عمومًا على خفض فرص الإصابة بالعديد من أمراض جهاز الدوران، مثل: الجلطات، ومرض الشريان التاجي.

أوراق الزيتون لتنظيم مستويات سكر الدم: أثبت دراسة أن من فوائد ورق الزيتون قدرته على تحفيز وزيادة إنتاج الأنسولين، الأمر الذي يؤدي إلى تنظيم مستويات سكر الدم. لذا من الممكن استخدام خلاصة ورق الزيتون للسيطرة على سكري الدم لمرضى السكري أو حتى للوقاية من مرض السكري.

أوراق الزيتون للوقاية من السرطان: لخلاصة ورق الزيتون العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، الأمر الذي تربطه الكثير من الأبحاث بالوقاية من السرطانات المختلفة. كما أن لمضادات الأكسدة الموجودة في ورق الزيتون قدرة على إبطاء وتيرة نمو الأورام السرطانية.

أوراق الزيتون لتحسين وظائف الدماغ: من فوائد ورق الزيتون الهامة القدرة على محاربة الأمراض العصبية المختلفة، مثل مرض الباركنسون ومرض الزهايمر. وأحيانًا قد توصف مكملات خلاصة ورق الزيتون للتعافي بعد السكتة الدماغية، أو من أي ضرر آخر يصيب الدماغ، أو لتقليل فرص حصول أمراض الدماغ مجددًا مع المرضى.

أوراق الزيتون لتحسين الهضم: وُجدت أن لخلاصة ورق الزيتون قدرة على تحسين عمليات الهضم عمومًا، والتخفيف من أعراض النفخة والغازات والإمساك. والسبب في ذلك يعود لأن خلاصة ورق الزيتون تساعد على إعادة التوازن لبكتيريا الأمعاء، الأمر الذي يؤثر إيجابًا على الهضم وبشكل ملحوظ.

أوراق الزيتون لتسكين الألم: من فوائد ورق الزيتون أن له خصائص تساعده على تسكين الآلام عبر تثبيط الرسائل العصبية التي تشعر المريض بالألم خاصة عند الإصابة بجروح خارجية مؤلمة. ويتم استعمال خلاصة ورق الزيتون أحيانًا لتسكين آلام المفاصل لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، والآلام التي يشعر بها المصاب بالتهاب العضلات.

أوراق الزيتون لتحسين وتيرة عمليات الأيض: لخلاصة ورق الزيتون خصائص مميزة حارقة للدهون، وذلك بسبب قدرتها على تحفيز إنتاج الأدرينالين وهرمونات أخرى، الأمر الذي يزيد من سرعة عمليات الأيض ويزيد من حرق الدهون في الجسم.

أوراق الزيتون لمرض نقص المناعة المكتسبة SIDA: تساعد أوراق الزيتون على تخفيف أعراض المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة SIDA وهو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية فيروس إتش أي في (HIV) وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع عديدة من العدوى والأورام.

أوراق الزيتون لتعزيز صحة جهاز المناعة: بسبب الخصائص المضادة للأكسدة التي تمتلكها أوراق الزيتون فإن تناول خلاصة ورق الزيتون بانتظام يساعد على التخفيف من عمليات الأكسدة الضارة في الجسم، مما يقلل من الضغط المفروض على جهاز المناعة للدفاع عن الجسم وحمايته.

أوراق الزيتون لعلاج الإصابة بالهربس: تعد خلاصة أوراق الزيتون وصفة شائعة لعلاج فيروس الهربس بشكل طبيعي، إذ أثبتت دراسة وجود مجموعة من الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهاب التي يمتلكها ورق الزيتون تساعد على منع الفيروس من الانتشار إلى الخلايا المجاورة، والتخفيف من أعراض المرض بشكل فوري.

2. الطريقة والكيفية الصحيحة لاستعمال ورق الزيتون

هناك طريقتين يمكن من خلالها الحصول على فوائد أوراق الزيتون:

مكملات خلاصة أورق الزيتون: حيث يتم استخلاص المركبات الكيميائية والعضوية الهامة من أوراق الزيتون صناعيًا وبتراكيز موافق عليها من منظمات الصحة العالمية، وتكون غالبًا على شكل كبسولة آمنة. ويمكن تناول مكملات خلاصة أوراق الزيتون بعد استشارة الطبيب الخاص بك.

شاي أوراق الزيتون: تستطيع الاستفادة من أوراق الزيتون عبر استخدام الأوراق مباشرة لصناعة الشاي عبر غلي الأوراق في الماء الساخن، ولكن هذه الطريقة لن تمنحك كافة الفوائد التي سوف تحصل عليها إذا قمت باستهلاك مكملات خلاصة أوراق الزيتون، إلا أنها لا تزال مفيدة للصحة.

3. محاذير ومخاطر ورق الزيتون

مع أن فوائد ورق الزيتون عديدة ومتنوعة إلا أن هذا لا يمنع وجود أعراض جانبية تستدعي الحذر:

الالتهاب التسممي: بعد أن تقوم المواد الهامة في خلاصة ورق الزيتون بالقضاء على الالتهابات قد تطلق مواد سامة تحفز الجسم على إحداث ردة فعل لحماية نفسه، تتمثل ردة الفعل هذه في أمور مثل: ألم المفاصل، والتهاب العضلات، والتعرق، والحمى، والصداع.

مشكلات في المعدة: قد تتسبب خلاصة ورق الزيتون في حدوث إسهال إذا تم تناولها على الريق، كما في بعض الحالات قد يصاب الشخص بحرقة في المعدة عند تناول شاي أوراق الزيتون، وهذه من الأعراض الجانبية التي لا تسببها مكملات ورق الزيتون.

دوخة ودوار: في بعض الأحيان قد يسبب تناول مكملات خلاصة ورق الزيتون حدوث دوخة ودوار، لا سيما لدى مرضى انخفاض ضغط الدم.

التفاعل مع بعض الأدوية: من تأثيرات خلاصة ورق الزيتون أنها قد تتسبب انخفاض في مستويات سكر وضغط الدم، لذا فإن تناولها من قبل مرضى السكري أو مرضى انخفاض ضغط الدم قد يتفاعل بشكل سيء مع الأدوية أو يقلل أو يزيد من فاعليتها.


ولمعرفة المزيد من المعلومات حول فوائد ورق الزيتون يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.  

 

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات