القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب ظهور مسمار القدم وكيفية علاجه بوصفات طبيعية وطبية

مسمار القدم Foot Callus هو عبارة عن طبقات جلد سميك ومتصلب، تظهر عندما يحاول الجلد حماية نفسه من الاحتكاك أو الضغط. وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على مسمار القدم وأسباب ظهوره، وكيفية علاج مسمار القدم بطرق طبيعية وطبيعة وكيفية الوقاية من الإصابة به.

أسباب ظهور مسمار القدم وكيفية علاجه بوصفات طبيعية وطبية
أسباب ظهور مسمار القدم وكيفية علاجه بوصفات طبيعية وطبية

1. مسمار القدم Foot Callus

مسمار القدم هو رد فعل دفاعي من الجسم كحماية ضد مناطق الاحتكاكات المتكررة والقوية في القدم، وفي أماكن أخرى في الجسم مثل أطراف أصابع اليدين، لكن ارتبط اسمه بالقدم لشيوع حدوثه في هذه المنطقة بالذات؛ لأنها أكثر المناطق تعرضاً للاحتكاك خلال اليوم، وشكل مسمار القدم يكون على هيئة منطقة من الجلد الخشن السميك وتحتها منطقة لينة، وتكون هذه المنطقة مؤلمة في أحيان كثيرة، غير أنها قد تشوه إلى حد ما جمال ونعومة القدم أو اليدين.

2. أسباب مسمار القدم

يمكن تلخيص أسباب الإصابة بمشكل مسمار القدم فيما يلي:

  • ارتداء أحذية وجوارب غير مريحة. قد تسبب الأحذية الضيقة وذات الكعب العالي ضغطًا على أجزاء من قدميك. وإذا كان حذاؤك بمقاس أكبر من قدمك، فقد تنزلق قدمك وتحتك بشكل متكرر في الحذاء. كما قد تحتك قدمك أيضًا بغرز أو خياطة داخل الحذاء. وكذلك الجوارب ذات المقاس غير المناسب قد تصبح مشكلة حقيقية.
  • ارتداء الأحذية بلا جوارب. قد يسبب أيضًا ارتداء الأحذية والصنادل دون جوارب احتكاك قدميك.
  • العزف على الآلات أو استخدام الأدوات اليدوية. قد يصيب الكالو اليدين نتيجة تكرار الضغط الناتج عن ممارسة أنشطة، مثل العزف على الآلات واستخدام الأدوات اليدوية أو حتى استخدام القلم.
  • وراثة القابلية للإصابة بمسامير القدم. قد تتسبب الخصائص الوراثية في الإصابة بنوع من أنواع مسامير القدم الذي يتكون في مناطق لا تحمل أوزانًا من الجسم، مثل باطن القدم وراحة اليد (التقرّن النقطي).

3. هل مسمار القدم خطير؟

في الحقيقة أغلب الناس يتعايشون مع وجود مسمار القدم إما دائماً أو في بعض فترات حياتهم؛ لذا فهو ليس خطير في الأشخاص الأصحاء والدرجات الخفيفة منه، ولكنه في درجات متقدمة قد يكون مؤلم بشدة ومزعج ولذا سمي بهذا الإسم المعبر، كما أنه قد يكون خطير ويحتاج علاج وعناية خاصة في أصحاب القدم السكري، أو من يعانون من مرض السكري بشكل عام.

4. العلاج الطبيعي لمسمار القدم

علاج مسمار القدم تعتمد ببساطة على تليين طبقات الجلد باستخدام الفازلين أو أنواع زيوت طبيعية في منطقة مسمار القدم، ثم إزالتها بآلة غير حادة تزيله بطريقة هينة لا تجرح الجلد مثل الحجر الخفاف، وهي من أفضل الوسائل الطبيعية التي تزيل طبقات الجلد اللينة بفعالية وأمان، ويلي ذلك الاهتمام بعملية الترطيب التي تمنع جفاف الجلد وتراكم المزيد من طبقاته.

  • وأول الطرق وأبسطها للتخلص مسمار القدم من هي وضع القدمين في الماء الدافئ لمدة من ربع إلى نصف ساعة، مما يؤدي إلى ترطيب الجلد وتليينه فيصبح جاهز للفرك بالحجر الخفاف، بعد ذلك يمكن إضافة زيوت مرطبة للبشرة  أو الفازلين ولف القدم أثناء فترات اليوم، وأثناء النوم، مثل وضع زيت الخروع أو زيت الزيتون، ويتم المواظبة على عملية فرك الجلد الميت بالحجر الخفاف مرة إلى مرتين أسبوعياً؛ لتمام التخلص من مسمار القدم وعدم تراكم جلد ميت جديد.
  • يمكن إضافة صودا الخبز لجعل الماء الدافئ أكثر تأثيراً وفعالية في إزالة الجلد الميت، بإضافة 3-4 ملاعق من صودا الخبز إلى حوض صغير من الماء الدافئ ونقع القدم فيه ثم إزالة الجلد بالحجر الخفاف.
  • كما يمكن وضع ملعقة من صودا الخبز مع الليمون لعمل عجينة طرية توضع على مسمار القدم، ثم يلصق عليها لاصق طبي عازل لمدة ساعتين، أو خلال فترة النوم، ثم تشطف صباحاً بالماء الدافئ و يتم فركها.
  • يمكن عمل محلول من الخل الأبيض أو خل التفاح، بإضافة 4 ملاعق من الخل الأبيض أو خل التفاح الى ثلاثة أضعاف الكمية من الماء، ثم وضعها على مكان مسمار القدم أكثر من مرة حتى يلين الجلد ويصبح سهل في التقشير.
  • أما خطوة الترطيب التي تلي خطوة  تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت فإنها هامة جداً؛ لمنع تكون مزيد من الجلد الجاف، ويمكن ترطيب الجلد بأي نوع من الزيوت الطبيعية الثقيلة مثل زيت الخروع أو زيت اللوز أو زيت الزيتون عدة مرات في اليوم، كما يمكن استخدام مرطبات طبية مثل كريم بانثينول، او كريم ستروبانتين في علاج وترطيب مسمار القدم والفازلين كما ذكرنا أيضاً من أهم وأنجح المرطبات لمسمار القدم، ويمكن أيضا استخدام لاصقات طبية متخصصة تباع بالصيدليات، توضع على مسمار القدم أثناء ارتداء الأحذية لمنع المزيد من الاحتكاك وتكون تكتلات جلدية جديدة.  

5. العلاج الطبي لمسمار القدم

إذا استمر ظهور مسمار القدم أو أصبح مؤلما رغم جهود العناية الذاتية، يمكن أن تخفف العلاجات الطبية من أثره:
  • تشذيب الجلد الزائد. يمكن للطبيب كشط الجلد السميك أو تشذيب المسمار الكبير باستخدام مشرط. ويجرى الطبيب ذلك عادةً أثناء الزيارة في العيادة. لا تحاول أن تفعل هذا بنفسك، حيث إن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
  • اللصيقات الجلدية الطبية. يمكن أيضًا أن يضع الطبيب لصيقة جلدية تحتوي على 40% من حمض الساليسيليك (Clear Away، وMediPlast، وغيرهما). وتباع هذه اللصيقات الجلدية دون وصفة طبية. سيخبرك الطبيب بعدد مرات تكرار وضع هذه اللصيقة الجلدية. حاول ترقيق الجلد السميك باستخدام حجر خفاف أو مبرد أظافر قبل وضع لصيقة جلدية جديدة.
  • إذا كنت بحاجة إلى علاج منطقة أكبر، فجرِّب حمض الساليسيليك الجل الذي يُصرف دون وصفة طبية (Compound W، وKeralyt) أو السائل (Compound W، وDuofilm).
  • حشوات الأحذية. إذا كان لديك تشوه كامن في القدم، فقد يصف الطبيب حشوات الأحذية المبطّنة (التقويمات) المصممة حسب المقاس للوقاية من تكرار الإصابة بمسامير القدم أو الدشبذات.
  • الجراحة. قد ينصح الطبيب بإجراء جراحة لتصحيح تراصف العظام التي تسبب الاحتكاك. ويمكن إجراء هذا النوع من الجراحة دون المبيت في المستشفى.

6. الوقاية من مسمار القدم

قد تساعد الطرق التالية في الوقاية من الإصابة بمشكل مسمار القدم
  • ارتداء أحذية مريحة توفر مساحة كافية لأصابع القدم. إذا لم تستطع تحريك أصابع قدمك، فهذا يعني أن حذاءك ضيق للغاية. ويمكن الاستعانة بمتجر للأحذية لتوسيع أي جزء ضيق في حذائك يحتكّ بأصابعك أو يضغط عليها. وستحتاج إلى شراء حذاء جديد عندما تتورم قدماك في العادة إلى أقصى حد لهما في نهاية اليوم. إذا كنت تستخدم وسائل تقويم العظام وفَرشات للحذاء، فتأكَّد من ارتدائها أثناء تجربة مقاس الحذاء في المتجر.
  • استخدم الأغطية الواقية. ضع بطانات أو حشوات قطنية أو لصقات أو ضمادات من الأنواع المتاحة دون وصفة طبية فوق المناطق التي تحتكّ بالحذاء. ويمكن أيضًا تجربة فواصل أصابع القدم أو وضع بعض الصوف الطبيعي بين أصابع القدم.
  • ارتدِ قفازات مبطنة عند استخدام الأدوات اليدوية. أو جرّب تبطين مقابض الأدوات بأشرطة أو أغطية قماشية.
ولمعرفة المزيد من المعلومات حول مسمار القدم يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات