القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد وأضرار عشبة العاقول أو شوك الجمل والطريقة الصحيحة لاستعمالها

عشبة العاقول هي شجرة معمرة كثيرة الاشواك ذات أزهار حمراء قرمزية وتظهر في فصل الصيف بين الاشواك، وقد عرفها العرب منذ القدم، وكانت تعتبر من بين أجود النباتات التي ترعاها الإبل.

فوائد وأضرار عشبة العاقول أو شوك الجمل والطريقة الصحيحة لاستعمالها
فوائد وأضرار عشبة العاقول أو شوك الجمل والطريقة الصحيحة لاستعمالها

عشبة العاقول وتعرف باسم شوك الجمال وهو الاسم الذي أطلقه عليها داوود الأنطاكي لكثرة الأشواك التي تنمو على سيقانها. وتتميز بفوائدها الطبية العديدة، وتعد عشبة العاقول أحد النباتات المعمرة التي تنمو في الصحراء وتنمو غالبًا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتتميز عشبة العاقول بأزهار صغيرة وردية اللون، كما يمكن وصف الثمار بأنها ذات لون بني مائل إلى الحمرة. 

1. مزايا وفوائد عشبة العاقول

عشبة العاقول مفيدة للصحة الجنسية: تعد عشبة العاقول أحد المنشطات الجنسية الطبيعية، حيث يساعد استهلاك عشبة العاقول بانتظام على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، كما تساعد على زيادة عدد وجودة الحيوانات المنوية أيضًا. كما أظهرت عشبة العاقول فعاليتها في علاج سرعة القذف ومشاكل الجهاز البولي. 

عشبة العاقول تساهم في علاج المشاكل التنفسية: تساعد عشبة العاقول في علاج المشاكل التنفسية، مثل: الكحة، والربو، والتهاب القصبات، كما تساعد على التخلص من البلغم وتطهير المجرى التنفسي، عدا عن فوائدها في تعزيز جهاز المناعة للوقاية من الأمراض المختلفة. 

عشبة العاقول تساهم في زيادة الوزن: تساعد عشبة العاقول في زيادة الوزن للأشخاص الراغبين بزيادة كتلة الجسم بطريقة صحية، حيث تتميز عشبة العاقول بأنها تساعد في التخلص من الكوليسترول الضار وزيادة النشاط الفيزيائي للجسم. 

عشبة العاقول تقلل من أعراض التهاب المفاصل: تحتوي عشبة العاقول على مواد مضادة للالتهاب لذلك فإن هذه العشبة تعد فعالة في تقليل أعراض التهاب المفاصل. ويُنصح بعمل مساج للمنطقة المصابة باستخدام خلاصة عشبة العاقول المستخرجة من الجذور للتخلص من ألم المفاصل، والأقدام، والذراعين. 

عشبة العاقول تحفز عملية الهضم: تساعد عشبة العاقول في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بحيث أن المواد الموجود في عشبة العاقول تعمل على تحفيز عملية الهضم والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: سوء الهضم، والحرقة، كما تساعد عشبة العاقول على التخلص من مشاكل الإمساك أيضًا. 

عشبة العاقول علاج لارتفاع درجة الحرارة: تمتاز عشبة العاقول بفعاليتها في علاج ارتفاع درجة الحرارة والحمى التي تصيب الإنسان.

عشبة العاقول مفيدة لعلاج البواسير: تساعد أزهار عشبة العاقول في علاج البواسير، حيث تساعد أزهار العشبة في تقليل الإمساك، والاحمرار، والانتفاخ حول منطقة الشرج.

عشبة العاقول تعالج مشاكل البشرة: تساعد عشبة العاقول على علاج التهابات البشرة، حيث تستخدم مثلا في المستحضرات الطبية لترطيب البشرة عند الإصابة بالجدري. كما تعمل عشبة العاقول المغربي على زيادة جمالية البشرة وإكسابها مواد مفيدة ذات رطوبة.

عشبة العاقول علاج لالتهاب أغشية الفم: يمكن استخدام مستخلص عشبة العاقول في الغرغرة للتخلص من التهاب الأغشية داخل الفم.

2. الأضرار والآثار الجانبية لعشبة العاقول

لا يوجد دراسات كافية تبين الآثار الجانبية المترتبة على تناول عشبة العاقول أو مستخلصاتها لذا يجب التنويه إلى أهمية إخبار الطبيب المختص قبل تناولها حتى لا تتعارض مع الأدوية التي تقوم بتناولها أو تسبب تدهور في حالتك الصحية.

3. الطريقة الصحيحة لاستعمال عشبة العاقول

  • بالنسبة للنبتة التي تقطف من الأرض مع جذرها، تجفف الجذور تحت الشمس حتى تجف بشكل كامل. ثم يغلى بمعدل جذر واحد لكل لتر ماء واحد حتى يتغير لون المغلي إلى لون شبيه بلون العسل ورائحته قريبة نوعآ ما من رائحة العسل - أي ما يقارب 10 دقائق من الغليان. ثم ينتظر حتى يبرد قليلآ ويصبح دافئآ وبالإمكان شربه، ويشرب مقدار كوب صباحآ عند الاستيقاظ على معدة فارغة، وكوب آخر قبل الخلود للنوم.
  • بالنسبة للجذور المجففة الجاهزة التي تباع في أكياس، فيغلى مقدار ملعقة منها في مقدار كوب من الماء، لنفس الوقت ويستعمل بنفس الطريقة المذكورة سابقا.
ولمعرفة المزيد من المعلومات حول عشبة العاقول أو شوك الجمل يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات