القائمة الرئيسية

الصفحات

الفوة لعلاج فقر الدم ونقص الحديد - فوائد وأضرار الفوة Rubia

الفوة Rubia وتسمى ايضا بعود الفوة وعود الفوة هو أحد أنواع الأعشاب الطبية المعمرة التي تنتمي إلى جنس روبيا، والفصيلة البنيّة، ويُطلق عليها أيضاً اسم فوة الصباغين وتستعمل عشبة الفوة كمكون أساسي مع العديد من المكونات المفيدة كذلك في علاج مرض فقر الدم (الأنيميا) ونقص الحديد، وتتميز عشبة الفوة بأن لها رائحة طيبة وزكية وطعم لاذع ومر.

الفوة لعلاج فقر الدم ونقص الحديد - فوائد وأضرار الفوة Rubia
الفوة لعلاج فقر الدم ونقص الحديد - فوائد وأضرار الفوة Rubia

تنبت عشبة الفوة عادةً في الأحراش والغابات، وهي منتشرة في أوروبا، ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وعشبة الفوة لا تُصبح قادرةً على الإزهار إلى أن يصبح عمرها ما بين السنة الثانية والسنة الثالثة، تُجمع عشبة الفوة ويتم تخليص الساق من الأوراق، ويترك الساق حتّى يجف ليصبح على شكل أعواد، ثمّ يتمّ تخزينها، وعندما تجف تُطحن وتُستخدم بعد ذلك.

1. منافع وفوائد عشبة الفوة Rubia على الصحة وفي علاج فقر الدم

فوائد عشبة الفوة Rubia متعددة، فقد استخدمت هذه العشبة بشكل تقليدي لفترة من الزمن لعلاج العديد من الأمراض، وحديثاً تدخل العشبة في تركيب العديد من الأدوية كونها تحتوي على عدة مركبات وعناصر مفيدة للجسم، حيث أن أجزاء النبات كلها من زهرة وأوراق وساق وجذور تحوي العديد من الفوائد والتي تتمثل فيما يلي:

عشبة الفوة Rubia علاج لمرض فقر الدم (الأنيميا) ونقص الحديد: مرض فقر الدم أو الأنيميا Anemia وهو مرض يحدث بسبب انخفاض وهبوط مستوى الهيموغلوبين عن المستوى الطبيعي وبسبب هذا الهبوط أو الإنخفاض في مستوى الهيموغلوبين تعاني الأجهزة من عدم الحصول على ما يكفي من الأوكسجين. عشبة الفوة تعرف منذ القدم بقدرتها على علاج فقر الدم من خلال استعمالها مطحونة وبشكل يومي في العصائر أو الخبز وغيرها.

عشبة الفوة Rubia تنظم الدورة الشهرية: تعاني العديد من النساء من عدم انتظام الدوة الشهرية، وتعتبر عشبة الفوة علاجا فعالا لذلك، علاوة على كونها علاجا يُخفف من الآلام وقت الدورة الشهرية، حيث تخفف آلام البطن، وتخفف النزيف الشديد، كما لها دور فعال في علاج عسر الطمث، وتنظيم الدورة الشهرية لدى المرأة.

عشبة الفوة Rubia تقلل من الإسهال: الإسهال Diarrhea وهو عبارة عن حالة مرضية غير مريحة بحيث تقوم بالذهاب إلى المرحاض مرات متعددة ومتتابعة من أجل التغوط، كما يتغيّر شكل البراز عند الاصابة بالاسهال، عندما تطول فترة الإصابة بالإسهال لأكثر من أربعة أسابيع يعتبر هذا النوع من الإسهال مرضا مزمنًا. وأظهرت دراسات حديثة أن عشبة الفوة تساهم في معالجة الإسهال، بالتالي الحفاظ على السوائل في الجسم. 

عشبة الفوة Rubia تخفف أعراض سن اليأس: سن اليأس عندما تتوقف الدورة الشهرية (الحيض) لمدة سنة كاملة، ولا تكون المرأة خلالها قادرة على الحمل والانجاب، وتحتوي عشبة الفوة على مركبات الفلافونويد والذي من شأنه أن يُخفف من أعراض دخول المرأة في سن اليأس.

عشبة الفوة Rubia ترفع عدد خلايا الدم البيضاء: كريات الدم البيضاء هي إحدى أنواع خلايا الدم في الجسم، ووظيفتها الرئيسية هي الدفاع عن الجسم ومكافحة العدوى والأمراض المختلفة، وأظهرت الدراسات والابحاث أن جذور عشبة الفوة ترفع عدد خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تساعد على  زيادة قدرة مناعة الجسم في مقاومة الأمراض والعدوى. كما تنقي عشبة الفوة الجسم من السموم والميكروبات وبالتالي فهي تقيه من الإصابة بالالتهابات الفيروسية.

2. الأضرار والآثار الجانبية لاستعمال عشبة الفوة Rubia على الصحة

  • يمنع على مرضى الفشل الكلوي استخدام عشبة الفوة الا بعد استشارتهم للطبيب،
  • يمنع على المرأة الحامل من استخدام عشبة الفوة لأنّها من الممكن أن تؤدّي إلى تشوّهات في الجنين، وكذلك فإنّها من الممكن أن تؤدّي إلى الإجهاض حيث تحفز من تقلّصات الرحم،
  • عشبة الفوة تقوم بإدرار البول وزيادته، كما تزيد من إفراز اللعاب والعرق والدموع.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول عشبة الفوة يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات