القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد شاي البابونج و كيفية تحضير مشروب شاي البابونج

1. ما هو البابونج؟
2.فوائد البابونج
3.فوائد مشروب شاي البابونج
4.كيفية تحضير مشروب شاي البابونج
فوائد شاي البابونج و كيفية تحضير مشروب شاي البابونج
فوائد شاي البابونج و كيفية تحضير مشروب شاي البابونج

ما هو البابونج؟

البابونج (باللغة الانجليزية Chamomile or camomile) و يطلق عليه كذلك اسم الأقحوان و يوجد العديد من أنواع البابونج أو الأقحوان كالبابونج الألماني، البابونج الأصفر و البانوج الاسطواني. و يعد البابونج من الزيوت العطرية لاحتواءه على نسبة عالية من الزيوت.

فوائد البابونج الطبية و العلاجية

لحد اليوم أكدت العديد من الأبحاث و الدراسات على أنه لا فائدة طبية أو علاجية يمكن استخراجها من نبات البابونج و هذا عكس ما هو متعارف عليه عند أغلبية العامة، بالرغم من أنه في قدم الزمان كان يستعمل في علاج العديد و الكثير من الأمراض كأمراض الأوعية الدموية، الإسهال، الأمعاء، الالتهابات التي قد يعاني منها بعض الأطفال الرضع، الأرق و اضطرابات و قلة النوم، و المساعدة على تضميد الجروح و الى ما غيرها من الأمراض.
إنما الشاي المستخرج من نبتة البابونج هو الذي يحتوي على العديد من الفوائد و المميزات و المنافع. و  قد انتشر بكثرة شرب شاي البابونج في أوروبا و العديد من البلدان الأخرى حديثا في القرن الواحد و العشرين و لقي تناول شاي البابونج اقبالا واسعا.

أهم الفوائد العلاجية لشاي البابونج على صحة جسم الانسان
فوائد شاي البابونج و كيفية تحضير مشروب شاي البابونج
فوائد شاي البابونج و كيفية تحضير مشروب شاي البابونج

للإستفادة من نبتة البابونج يجب تحضير الشاي المستخرج من نبتة البابوج فهو فقط من يضم مجموعة من الفوائد العلاجية على صحة جسم الانسان و نذكر هاته الفوائد و المنافع و المميزات على الشكل التالي:
  • يعمل شاي البابونج على تهدئة الأعصاب و التقليل من التوتر و العصبية.
  • شرب شاي البابونج قبل الذهاب الى النوم جد مفيد فهو يعمل على استرخاء كامل عضلات الجسم، معالجة الأرق و المساعدة على النوم بسرعة كبيرة.
  • محاربة حب الشباب، إزالة قشور الوجه وخلايا الجلد الميتة و العمل على حماية البشرة و الجلد. و قد اثبتت الأكاديمية الأمريكية لطب الأسرةعلى أن شاي البانونج  يساعد علي تهدئة الطفل الرضيع الذي يعاني من المغص.
  • يعمل شاي البابونج تقوية جهاز المناعة و القضاء على البكتريا و العدوى التي قد يتعرض لها جسم الانسان.
  • شرب شاي البابونج يساعد في التخلص من غازات المعدة و المساعدة على هضم الطعام بسهولة.
  • يعمل مشروب شاي البابونج على التقليل من الأعراض التي تحدث ما قبل الدورة الشهرية لدى النساء و الفتيات،
  • يعمل شاي البابونج على تسريع عملية الشفاء من الجروح فقد كان يستعمله قدماء المصريين الإغريق و الصينيين عن طريق وضع مسحوق أوراق نبتة البابونج على الجروح لتسريع شفائها.
  • و يعتبر مشروب شرب شاي البابونج جد مفيد لصحة جسم الانسان نظرا لفعاليته الطبيعية المضادة للأكسدة.
  • يمكن استعمال مشروب شاي البابونج كذلك كغسول لمضمضة الفم لعلاج إلتهابات الفم واللثة.

كيفية تحضير مشروب شاي البابونج

لتحضير مشروب شاي البابونج و الاستفادة من منافعه العلاجية بكثرة نقوم بتحضيره على الشكل التالي و هاته الطريقة تعتبر أفضل طريقة لإعداده:
أولا نقوم بوضع الماء على النار الى ان يصل إلى درجة الغليان. و في كأس نقوم بوضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق أوراق نبتة البابونج المجففة و بعد ذلك نصب عليها الماء المغلي و نتركها لمدة عشر دقائق، و أخيرا نقوم بتصفية الماء المحصل عليه من مسحوق أوراق نبتة البابونج المجففة، و من المستحسن و المفضل تحليته بالعسل الطبيعي أو ملعقة من عصير الليمون، و بهذا الشكل يصبح شاي البابونج جاهزا للشرب بالصحة و العافية. و هاته هي أفضل طريقة لتحضيره و الاستفادة من مميزاته و منافعه.
بعض التحذيرات: لا ينصح بالافراط في تناول مشروب شاي البابونج للمرأة الحامل
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم بالتعرف على أهم المعلومات عن البابونج أو الأقحوان، فوائد البابونج، فوائد تناول مشروب شاي البابونج على صحة جسم الانسان و التي يجهلها الكثيرون و أخيرا كيفية تحضير مشروب شاي البابونج.
شكرا لمتابعتكم لنا على مدونة و قناة ريتاج.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات