القائمة الرئيسية

الصفحات

جميع فوائد الثوم التي ستفيد صحتكم

1.ما هو الثوم؟
2.أهم فوائد الثوم على صحة جسم الانسان

جميع فوائد الثوم التي ستفيد صحتكم
جميع فوائد الثوم التي ستفيد صحتكم

1.ما هو الثوم؟

الثوم (باللغة الإنجليزية Garlic) أما اسمه العلمي فهو (Allium Sativum) وهو نبات عشبي ثنائي الحول، وهو من النباتات التي تزرع تقريبا في جميعِ أنحاء العالم، ويعتبر الثوم أقدم النباتات التي عُرفت على مرّ العصور ويعود استخدام الثوم إلى حوالي 2000 سنة قبل الميلاد. بحيث أن استخدامه عرف في العديد من الحضارات القديمة. ويعد الثوم سهل الزراعة ويمكن أن ينموعلى طول السنة ويمكن أن يتكاثر الثوم إما جنسيا أو لا جنسيا عن طريق زراعة فصوص الثوم مباشرة في الأرض مع مراعاة أن تزرع الفصوص بعمق كبير لتجنب التعفن. ويتشكل الثوم من عدد من الفصوص المتلاصقة والمنفصلة والمتصلة من المنتصف فقط.
وقد عرف الثوم منذ القدم بصفاته الوقائية والعلاجية حيث كان يستعمل في الطب العربي والهندي والصيني القديم لعلاج العديد من الأمراض وكان يعتبر ترياقا عاما لجميع الأمراض.
ويحتوي الثوم على العديد من المواد الغذائية المهمة كفيتامين ب، فيتامين ج، المعادن، المغنيسيوم، الفوسفات، حمض البانتوثينيك والقليل من المعادن مثل الكالسيوم، الحديد والزنك. ويمكن استهلاك فصوص الثوم إما نيئة أو مطهية.

2.فوائد الثوم على صحة جسم الانسان
جميع فوائد الثوم التي ستفيد صحتكم
جميع فوائد الثوم التي ستفيد صحتكم

لا يقدم الثوم أي قيمة غذائية تذكر بالرغم من احتوائه على العديد من المواد الغذائية المهمة ولكنه يقدم للإنسان العديد من الفوائد والمنافع والمميزات التي نذكرها على الشكل التالي:
  • يعرف الثوم الآن بفعاليته في تقليل وخفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • يعرف الثوم بفعاليته وقدرته على محاربة مرض الثعلبة والصلع أيضا فالثوم يعمل على تحسين نمو الشعر بشكل جيد وزيادة كثافته أيضا.
  • يعمل الثوم على الوقاية والحماية من الإصابة من العديد من الأمراض كأمراض القلب وأمراض الشرايين، ويعمل أيضا على تقليل نسبة وخطورة الإصابة بمختلف أمراض السرطانات.
  • يعرف الثوم بخاصياته المضادة للميكروبات وللبكتيريا وينصح بتناوله للأشخاص المصابين بأي نوع من مرض الدرن أو السل وخاصة مرض السل الرئوي.
  • يساهم الثوم في معالجة العديد من الأمراض الجلدية كحب الشباب مثلا.
  • يستخدم الثوم في علاج مرض ضغط الدم المرتفع حيث يعمل الثوم على خفض نسبة ضغط الدم ويعتبر هذا الاستخدام هو الاستخدام الأكثر شيوعا للثوم، لذلك لا ينصح بالاكثار من استهلاكه بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض.
  • يعرف الثوم بفعاليته وقدرته على منع أو معالجة الزكام ونزلات البرد إلا أنه لم تظهر لحد الآن أية دراسة أو بحث يفيد ويؤكد هاته المقولة.
  • وبشكل عام يمكن اعتبار على أن تناول الثوم بكميات متوسطة مع الطعام شيئا آمنا على صحة جسم الانسان ولا يمكن أن تنتج عنه أية سمية أو آثار سلبية وجانبية ضارة.
  • يستخدم الثوم حول العالم نظرا لنكهته اللاذعة والقوية كبهار أو توابل، فنكهته الحارة والجد قوية تلين وتحلو بالطهي. ويمكن كذلك أن ينكه الزيت بفصوص الثوم أثناء الطبخ حيث يستخدم في تتبيل مختلف أنواع الخضراوات واللحوم والخبز أيضا.

وأخيرا أشير للذكر على أنه قد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين من دخول المسجد بعد أكل الثوم حتى لا تؤذي أو تزعج رائحته الجد قوية المصلين أثناء أدائهم للصلاة.
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم بالتعرف على أهم المعلومات عن الثوم، وعن أهم الفوائد العلاجية للثوم على صحة جسم الانسان.
ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الثوم يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.   .
شكرا لمتابعتكم لنا على مدونة ريتاج وقناة ريتاج.
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات