القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يساعد النعناع على معالجة العديد من الأمراض

1.ما هي نبتة النعناع؟
2.كيفية تحضير و إعداد مشروب النعناع المغلي؟
3.فوائد نبتة النعناع على صحة جسم الانسان
كيف يساعد النعناع على معالجة العديد من الأمراض
كيف يساعد النعناع على معالجة العديد من الأمراض

1.ما هي نبتة النعناع؟

نبتة النعناع و يمكن تسميتها بالنعنع أيضا هو نوع من أنواع النباتات الورقية و يتميز برائحته الزكية و الجميلة و العطرة، تنبت نبتة النعناع على أطراف السواقي والمجمعات المائية كذلك، كما يمكن استعمال نبتة النعناع في العديد من الاستخدامات كتحضير الشاي مثلا فالنعناع يضفي على الشاي نكهة طيبة أو العصائر أو السلطات و يمكن استعماله سواء طازجاً أو يابساً. و تستخدم نبتة النعناع كتابل لبعض أطباق الطعام، و النعناع له صفة وميزة قلما يمكن ايجادها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة النعناع  نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ذو مذاق رائع.
يحتوي النعناع على العديد من العناصر الغذائية كالسعرات الحرارية، الدهون، الدهون المشبعة، الكاربوهيدرات، الألياف و البروتينات أيضا. و توجد العديد من أنواع النعناع داخل الوطن العربي و نذكر منها ما يلي : النعناع طويل الأوراق، النعناع المائي، النعناع الهش، النعناع المدبب الكثيف، النعناع المدبب، النعناع البري، النعناع مستدير الأوراق، النعناع حلو الرائحة، النعناع الفلفلي، النعناع المغربي، النعناع الحساوي، النعناع الدوش و العديد العديد من أنواع النعناع الأخرى.

2.كيفية تحضير مشروب النعناع المغلي؟

أولا نقوم بتسخين الماء الى ان يصل الى درجة الغليان بعد ذلك نأخذ كمية من النعناع و نضعها في كأس ثم  نسكب في هذا الكأس الماء المغلي و نتركه لمدة عشر دقائق و بعد مرور هاته المدة نقوم بتصفية الماء من اوراق النعناع و نأخذ الماء المحصل عليه ثم نضيف اليه ملعقة من العسل لتحليته أو السكر و يمكن شربه من دون سكر فهو يتميز بطعم جميل حتى من دون سكر. و تعد هاته الطريق الأفضل لإعداد مشروب النعناع المغلي و الاستفادة من جميع الفوائد و المنافع التي يحتوي عليها النعناع.

3.فوائد نبتة النعناع على جسم و صحة الانسان

  • تستعمل نبتة النعناع لتخفيف و تقليل آلام الجسم و هذا عن طريق وضع كيس من الثوب مملوء بلبخة مصنوعة من النعناع  ثم نضع هذا الكيس فوق المنطقة التي نعاني منها من الالم لتسكينه.
  • يحتوى النعناع على زيت طيار (و يسمى هذا الزيت بالمنثول)، مواد دابغة مهمتها هي التخفيف و التقليل من التشنجات، ومضاد كذلك للالتهابات.
  • والنعناع صديق القلب، ومريح للاعصاب بحيث أن استنشاق الزيت الأساسي للنعناع يعمل على تهدئة الأعصاب و تخفيف الصداع و الم الشقيقة.
  • النعناع مفيد جدا لعلاج بعض الأمراض التي قد تصيب الجهاز الهضمى كالتخلص من حموضة المعدة مثلا. يعمل النعناع على مد الجسم بالطاقة و القوة أيضا في الجسم كم أن النعناع يعمل على نقص الوزن.
  • يعمل النعناع كذلك على تسهيل عملية التنفس و التخفيف من شدة أعراض بعض أنواع الحساسية.
  • مضغ أوراق النعناع يمكن من التخلص من رائحة الفم الكريهة. يمكنكم أن تقرأوا أيضا رائحة الفم الكريهة، أسبابها و كيفية التخلص منها بشكل نهائي
  • و كما يستعمل النعناع لعلاج بعض أنواع الأمراض كأمراض الروماتزم والمفاصل والالتهابات.
  • يعمل النعناع على معالجة بعض أنوع الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوى، ومغص أسفل البطن، والام الحيض، وطرد الغازات المعوية، كما أن يكسب الجسم نشاطا وحيوية كما سبق و ذكرنا.
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم بالتعرف على أهم المعلومات عن النعناع، كيفية تحضير مشروب النعناع المغلي و فوائد النعناع على صحة جسم الانسان.
شكرا لمتابعتكم لنا على مدونة و قناة ريتاج.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات