القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يعتبر استخدام البوتكس آمنا

1.ما هو البوتكس؟
2.ما هي استخدامات البوتكس؟
3.و هل يعتبر استخدام البوتكس آمنا؟
هل يعتبر استخدام البوتكس آمنا
هل يعتبر استخدام البوتكس آمنا

1.ما هو البوتكس؟

البوتكس (باللغة الانجليزية Botox) و هي كلمة تجمع بين كلمتين هما بوتيولينيوم وتوكسين (باللغة الانجليزية Botulinum toxin) حيث تعني الكلمة الاولى بوتيولينيوم اسم البكتيريا التي تستخرج منها هذه المادة والكلمة الثانية توكسين تعني سموم بالإنجليزية. وبهذا تكون مادة البوتكس هي عبارة عن سموم تستخرج من بكتيريا، وهناك عدة أنواع من هذه السموم و تختلف حسب خصائصها و مميزاتها و استخداماتها الطبية.
و مادة البوتكس هي عبارة عن مادة تتميز بأنها تشبه في تركيبتها مادة الأستيل كولين (مادة الأستيل كولين هي إحدى أنواع النواقل العصبية التي تتحرر في فالق المشبك الكيميائي و للأستيل كولين وظائف عديدة ومنها تقليص العضلات المخططة وتوسيع الشعيرات الدموية وتضييق الحدقة)، و يتم إنتاج هذا المستحضر تحت شروط مخبرية مراقبة وخاصة.

2.ما هي استخدامات البوتكس؟
هل يعتبر استخدام البوتكس آمنا
هل يعتبر استخدام البوتكس آمنا

البوتكس يعتبر العلاج الأكثر شيوعا في مجال الطب التجميلي في العالم بأكمله. و يمكن استخدام مستحضر البوتوكس في العديد من العلاجات الطبية التي نذكرها على الشكل التالي:
تستعمل حقن البوتكس في العلاج للتخفيف أو لازالة التجاعيد بالوجه والجبهة وحول العينين و العنق و غيرها من مناطق جسم الانسان، فالعلاج بحقن البوتكس يعمل على ان يرخي العضلات التي تؤدي لتكون التجاعيد.
تستعمل حقن البوتكس في علاج تشنجات الوجه Hemifacial Spasm، فيؤدي استخدام حقن البوتكس الى تحسن كبير في مظهر خطوط التعبير في الوجه.
تستعمل حقن البوتكس في معاجة تجاعيد العنق و التحسين من مظهرها عن طريق حقن العنق بالبوتكس.
تستعمل حقن البوتكس في علاج التجاعيد الحركة وهي التجاعيد التي تظهر عند حركة العضلة وتزول عند زوال هذه الحركة، كالابتسامة، التعبير عن الغضب أو التعجب، التركيز أو التفكير وغير ذلك من انواع الحركات.
تستعمل حقن البوتكس في تحسين التجاعيد الثابتة و المرتسمة على الجلد بشكل جزئي فقط.
يمكن لحقن البوتكس تحسين شكل الفم من خلال رفع زاوية الفم للأعلى مثلا.
و يمكن أن تستخدم حقن البوتكس لعلاج مشكل التعرق الزائد عن طريق حقن الابط بمادة البوتكس. يمكنكم أن تقرأو أيضا رائحة العرق الكريهة، أسبابها و كيفية التخلص منها بشكل نهائي
و تمكن حقن البوتكس من منع شتر الشفة العلوية عند الإبتسام Gummy smile.

3.هل استخدام البوتكس يعتبر آمنا؟

العديد من التجارب السريرية في مجال التجميل، فضلاً عن السنوات الطويلة من الممارسة السريرية في المجال العصبي، أثبتت  سلامة استخدام البوتكس. و العديد من المنشورات و الابحاث و الدراسات العلمية أكدت مراراً درجة السلامة العالية لحقن مستحضر البوتكس.و تعتبر الخبرة المتراكمة مع استخدام البوتكس جعلته أفضل من أي بديل اخر.و بالجرعة المناسبة والطبيب صاحب الخبرة الكبيرة ومع الحفاظ على فواصل زمنية معينة (في الحد الأدنى ثلاثة أشهر بين العلاجات) يمكن اعادة العلاج أيضا لعدة سنوات اخرى. و تعتمد مدة استمرار البوتوكس على كمية المادة المحقونة.
لم يتم الموافقة على استخدام البوتوكس في الأطفال إلى حد الآن. ومع ذلك، فقد تم استخدام مستحضر البوتكس خارج التسمية من قبل الأطباء لمعالجة العديد من الحالات.
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم بالتعرف على أهم المعلومات عن مستحضر البوتكس، استخدامات مادة البوتكس المتعددة في مجال الطب التجميلي، و هل استخدام مادة البوتكس شيء آمن.
شكرا لمتابعتكم لنا على مدونة و قناة ريتاج.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات