القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو مرض الصدفية؟ ما هي أسبابه و طرق علاجه؟

1.ما هو مرض الصدفية
2.أسباب مرض الصدفية
3.كيفية علاج مرض الصدفية

1.ما هو مرض الصدفية

ما هو مرض الصدفية؟ ما هي أسبابه و طرق علاجه؟
ما هو مرض الصدفية؟ ما هي أسبابه و طرق علاجه؟

يعتبر مرض الصدفية (باللغة الانجليزية Psoriasis) واحداً من أشهر الأمراض المزمنة التي قد تصيب البالغين أوالأطفال على حد سواء نساء كانوا أو رجالا، و يصيب هذا المرض الجلد بشكل خاص والأظافر والمفاصل. و لكنه يبقى مرضا غير معدي.
ويسبب مرض الصدفية أعراضاً جد مزعجة و مقلقة مثل الهرش، الحكة وظهور ما يشبه القشور على الجلد، وفي غالب الأحيان يؤدي مرض الصدفية الى توتر الحالة النفسية للأشخاص المصابين بهذا المرض.
و هذا المرض يمر ببعض الفترات من الخمول أو السكون حيث لا يعاني المريض في هذه الفترات بشكل حاد، و هناك أيضاً فترات من النشاط تسبب أعراضاً حادة فتتحول حالة المريض من مجرد هرش أو حكة بسيطة إلى تشوهات بالجلد والأظافر، وآلام بالمفاصل.
وتتراوح نسبة الإصابة بالأمراض الجلدية في العالم من نحو 2 إلى 3 في المائة. وفي بعض الأحيان ترتفع النسبة لتصل إلى 8.5 في المائة. و تقريباً لقد تضاعفت نسبة الأطفال المصابين بالصدفية في الربع الأخير من القرن الماضي. وتختلف نسبة انتشار مرض الصدفية وفقا للسن، الجنس، المنطقة، والعرق وتكون الإصابة في الجلد على شكل بقع حمراء مرتفعة عن بقية الجلد، ومغطاة بقشرة بيضاء تتقشر باستمرار، وتزداد حدتها في أوقات معينة، وتختفي في أوقات أخرى، ويشعر المريض بالألم والحكة و الهرش في هذه الأماكن من الجلد.

2.أسباب مرض الصدفية

 يعتقد ان للوراثة عاملا في حدوث مرض الصدفية. حيث أن هناك نسبة تقترب من العشرين في المئة من المرضى لهم أقارب من الدرجة الأولى يعانون من هذا المرض، مما يعني أن العامل الوراثي، ربما يكون له دور في الإصابة بمرض الصدفية.
و يعتبر العامل المناعي هو السبب الرئيسي لوقوع مرض الصدفية، حيث تتفاعل خلايا الجسم ضد بعضها البعض، إذ يتم التعرف عليها كما لو كانت خلايا خارجية.
الحساسية الناتجة عن الاحتكاك، سواء بملابس معينة أو بأشياء مثل السلاسل، الساعات أو بروائح كالعطور أو غيرها يمكن أن يؤدي الى الاصابة بمرض مرض الصدفية.
الإكثار من شرب الكحول يمكن أن يكون سببا في ظهور مرض الصدفية و هناك أيضا عامل التوتر العصبي و القلق و الإجهاد النفسي أو بعض الالتهابات التي تصيب الجسم.
عامل التغيرات في مناخ الجو التي تؤدي إلى جفاف الجلد أو حدوث حساسية للجلد بسبب التعرض المفرط للشمس و بالتالي الاصابة بمرض مرض الصدفية.
و الأشخاص الذين يعانون من داء الأمعاء الالتهابي مثل داء كرون أو التهاب القولون التقرحي معرضون أكثر من غيرهم للاصابة بمرض الصدفية.
الاكثار من تناول بعض الادوية مثلا كالادوية التي تستعمل في علاج مرض ارتفاع  ضغط الدم يمكن أن يكون عاملا يؤدي للاصابة بهذا المرض.

3.كيفية علاج مرض الصدفية

لا يوجد لحد الآن علاج شافي مئة بالمئة لمرض الصدفية، إلا انه يوجد العديد من خيارات العلاج و نذكرها على الشكل التالي:
أولا العلاج بالضوء (باللغة الإنجليزية Light therapy or Phototherapy) عن طريق التعرض لموجات معينة من الضوء باستخدام الليزر مثلا و يتم التحكم في هذا الضوء باستخدام أجهزة معينة، ويعرض المريض لهذا الضوء لفترة محددة من الوقت.
ثانيا استعمال بعض الادوية  كالكورتيكوستيرويدات القوية جدًا أو نظائر الفيتامين دي أو استخدام العلاج الثنائي الذي يجمع ما بين الفيتامين دي والكورتيكوستيرويد في آن واحد.
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم بالتعرف على أهم المعلومات عن مرض الصدفية، الأسباب المؤدية لمرض الصدفية، وكيفية علاج مرض الصدفية.
شكرا لمتابعتكم لنا على مدونة و قناة ريتاج.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات