القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم فوائد و استعمالات الشوفان (أو الخرطال) التي ستذهلكم

1. ما هو الشوفان أو الخرطال؟
2.أهم فوائد الشوفان أو الخرطال على صحة جسم الانسان

أهم فوائد و استعمالات الشوفان (أو الخرطال) التي ستذهلكم
أهم فوائد و استعمالات الشوفان (أو الخرطال) التي ستذهلكم

1. ما هو الشوفان أو الخرطال؟

الشوفان (باللغة الانجليزية Oat) و يعرف كذلك باسم الخرطال (أما الاسم العلمي فهو Avena Sativa) و الشوفان (الخرطال) هو نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية، وهو يعتبر نوعا من أنواع الحبوب. و يحتوي الشوفان (الخرطال) على العديد من المواد الغذائية المفيدة جدا لصحة جسم الانسان كالسعرات الحرارية، الدهون، الكربوهيدرات، الألياف و البروتينات و كمية لا بأس بها من الفيتامينات و النشا و المواد المعدنية مثل الحديد والفسفور، كما أنه لا يحتوي على الكوليسترول. و تستخدم بذور الشوفان (الخرطال) في تغذية الإنسان سواء الاشخاص الكبار أو الطفال، و تستخدم بذور الشوفان (الخرطال) في تغذية الحيوانات خصوصاً الدواجن والأحصنة. و تعتبر منتجات الشوفان (الخرطال) من الأغذية الرخيصة والمغذية و الجد مفيدة لصحة الانسان وذلك يعد السبب الرئيسي في انتشاره واستخدامه في الكثير من بلدان العالم.

2.أهم فوائد و استعمالات الشوفان أو الخرطال على صحة جسم الانسان
أهم فوائد و استعمالات الشوفان (أو الخرطال) التي ستذهلكم
أهم فوائد و استعمالات الشوفان (أو الخرطال) التي ستذهلكم

يستخدم دقيق الشوفان (الخرطال) لصناعة بعض أنواع الخبز، و أيضا لخبز بسكويت الشوفان (كيك الشوفان) والذي يمكن إضافة دقيق القمح اليه.
يمكن استعمال الشوفان (الخرطال) في إعداد عصيدة الشوفان المدشوش، أو رقائق الشوفان أو دقيق الشوفان.
يستخدم الشوفان (الخرطال) في صناعة العديد من الأغذية الجاهزة كأغذية الأطفال الصغار و الرضع أيضا.
المنتجات الغذائية المصنوعة من بذور الشوفان تعد ذات طاقة غذائية عالية و مهمة كما أنها سهلة الهضم لذلك المنتجات الغذائية المصنوعة من بذور الشوفان فهي عادة لا تضر أبدا بالمعدة. و الشوفان (الخرطال) أفضل بكثير من الأدوية التي تؤخذ لمعالجة الإمساك.
تناول رقائق الشوفان مع الحليب أثناء وجبة الفطور جد مفيد و يمد الجسم بطاقة عالية طيلة اليوم.
يعمل الشوفان (الخرطال) على تهدئة الأعصاب و التقليل من أعراض الإكتئاب أو الحزن لأنه يعد مضاد طبيعى للاكتئاب و القلق وكذلك الاضطرابات العصبية .
استخدام الشوفان (الخرطال) في الحميات الغذائية يعتبر حلا مثاليا لفقدان الوزن فهو يحتوي على نسبه عالية من الألياف مما يجعله ضمن قائمة الاطعمة التي لا تؤدي إلى السمنة و ذات سعرات حرارية منخفضة.
يعتبر الشوفان (الخرطال) من أحد الاطعمة التي تساهم في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض السرطانات كسرطان الأمعاء و لذلك ينصح بالمداومة على تناوله خلال وجبة الافطار.
يعمل الشوفان (الخرطال) على المحافظة على معدلات الكوليسترول الطبيعية بالدم. وكما ذكرنا فإن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الالياف و هي بدورها تعمل على خفض الكولسترول الضار في الجسم من دون أن تتسبب في خفض مستوى و نسبة الكولسترول الجيد.
اكدت معظم الابحاث و الدراسات علن أن المداومة على تناول الشوفان (الخرطال) يقي من أمراض القلب و الشرايين و الأوعية الدموية و تجلط الدم و السرطان لاحتوائه على نسبة عالية من مضدات الأكسدة مما يجعله هام جداً للجسم.
و يعتبر الشوفان (الخرطال) مصدرا جيدا لنظام غذائي سليم للجسم بدون كسب سعرات حراريه كثيرة.
و ينصح الاشخاص المصابين بمرض النقرس بالابتعاد عن تناول الشوفان (الخرطال) لما يحتوي عليه الشوفان من نسب عالية من البروتينات.
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم بالتعرف على أهم المعلومات عن الشوفان (الخرطال)، و عن أهم فوائد الشوفان (الخرطال) على صحة جسم الانسان.
شكرا لمتابعتكم لنا على مدونة و قناة ريتاج.
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
يمكنكم أن تقرأوا أيضا:
أهم فوائد الشوفان أو الخرطال على البشرة

تعليقات