القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم فوائد الشوفان أو الخرطال على البشرة

1. ما هو الشوفان أو الخرطال؟
2.ما هي أهم فوائد الشوفان أو الخرطال على البشرة؟
3.وصفات طبيعية للوجه مكونة من الشوفان أو الخرطال
أهم فوائد الشوفان أو الخرطال على البشرة
أهم فوائد الشوفان أو الخرطال على البشرة

1. ما هو الشوفان أو الخرطال؟

الشوفان (باللغة الانجليزية Oat) ويعرف كذلك باسم الخرطال (أما الاسم العلمي فهو Avena Sativa) والشوفان أو الخرطال هو نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية، وهو يعتبر نوعا من أنواع الحبوب. ويحتوي الشوفان (الخرطال) على العديد من المواد الغذائية المفيدة جدا لصحة جسم الانسان كالسعرات الحرارية، الدهون، الكربوهيدرات، الألياف و البروتينات وكمية لا بأس بها من الفيتامينات والنشا والمواد المعدنية مثل الحديد والفسفور، كما أن الشوفان لا يحتوي على الكوليسترول.

2.ما هي أهم فوائد الشوفان أو الخرطال على البشرة؟

يستخدم الشوفان (الخرطال) للمساعدة على ليونة البشرة وترطيبها وإعطائها نعومة طبيعية.
يمكن استخدام الشوفان (الخرطال) لمعالجة مشكلة جفاف الجلد وذلك من خلال عمل ماسكات بمواد طبيعية واستعمال الشوفان أو الخرطال كمكون أساسي.
استخدام الشوفان (الخرطال) كمنظف للبشرة لإزالة البثور والرؤوس السوداء وذلك كله عن طريق استعمال خلطات طبيعية يتم فيها إضافة الشوفان إلى اغذية ومكونت طبيعية اخرى ونذكر لكم بعضها في هذا المقال.

3.وصفات طبيعية للوجه مكونة من الشوفان أو الخرطال

القناع الاول لتبييض الوجه:

نحتاج لتحضير هذا القناع الى المكونات التالية:
نصف موزة مهروسة بشكل جيد + ملعقة كبيرة من مسحوق دقيق الشوفان (الخرطال) + ثلاث معالق كبيرة من الحليب.
في اناء نقوم بخلط نصف موزة ناضجة ومهروسة بشكل جيد مع ملعقة كبيرة من مسحوق دقيق الشوفان و  ثلاث معالق كبيرة من الحليب و بعد ذلك نقوم بتحريك المكونات جيدا مع بعضها البعض الى حين الحصول على عجينة متماسكة و لزجة، توضع بعد ذلك هاته الخلطة على الوجه بعد تنظيفه مع تجنب المناطق الرقيقة تحت العينين ونترك الخليط على الوجه تقريبا لحوالي مدة عشر دقائق الى خمسة عشر دقيقة  ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ ثم بعد ذلك بالماء البارد وينشف الوجه جيدا و يمكن وضع كريم مرطب على الوجه للحفاظ على رطوبته و نعومته.

القناع الثاني لتبييض الوجه و ازالة الرؤوس السوداء في نفس الوقت:

نحتاج لتحضير هذا القناع الى المكونات التالية:
ملعقتان كبيرة من مسحوق دقيق الشوفان (الخرطال) + ملعقتان كبيرتان من الزبادي (الياغورت الطبيعي).
في اناء نقوم بخلط ملعقتان كبيرة من مسحوق دقيق الشوفان مع ملعقتان كبيرتان من الزبادي (الياغورت الطبيعي) و بعد ذلك نقوم بتحريك المكونات جيدا مع بعضها البعض الى حين الحصول على عجينة متماسكة و لزجة.
توضع بعد ذلك هاته الخلطة على الوجه بعد تنظيفه مع تجنب المناطق الرقيقة تحت العين ونترك الخليط على الوجه تقريبا لحوالي مدة عشرين دقيقة  ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ ثم بعد ذلك بالماء البارد وينشف الوجه جيدا بعد الانتهاء يستحسن وضع كريم مرطب على الوجه للحفاظ على رطوبته و نعومته و لاغلاق مسام الوجه أيضا.
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم بالتعرف على أهم المعلومات عن الشوفان (الخرطال)، و عن أهم فوائد الشوفان (الخرطال) على البشرة ووصفات طبيعية للوجه مكونة من الشوفان أو الخرطال كمكون أساسي.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول عملية الشوفان أو الخرطال Oat يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات