القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد وفضائل الصوم أثناء شهر رمضان المبارك

فوائد وفضائل الصوم أثناء شهر رمضان المبارك
لصيام شهر رمضان المبارك فوائد عديدة سواءا من الناحية البدنية أوالنفسية. وإذا تم اتباع نظام غذائي صحي فإن الصوم يُحدث تأثيرات إيجابية على صحة الصائم، وهذا وفقا لعدة دراسات علمية وآراء طبية.
1.الصوم Fasting
الصوم في اللغة هو الإمساك والصوم شرعا الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وصوم شهر رمضان هو فرض على جميع المسلمين لقول الله تعالى: (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامَُ) وهو أحد أركان الإسلام الخمسة.
فوائد وفضائل الصوم أثناء شهر رمضان المبارك
فوائد وفضائل الصوم أثناء شهر رمضان المبارك
2.فوائد وفضائل الصوم خلال شهر رمضان المبارك:
يعمل الصوم على تعزيز التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق الحدّ من مقاومة الأنسولين؛
يساعد الصيام على الوقاية من السرطان وزيادة فاعلية العلاج الكيميائي؛
يعمل الصوم على تهذيب السلوك النفسي وتقويم اعوجاج النفس، وتعليم النفس معنى الصبر؛
يساعد الصيام على تخفيف الوزن، عن طريق الحدِّ من السعرات الحرارية وزيادة التمثيل الغذائي حيث أن الصيام على المدى القصير قد يُعزز عملية الأيض عن طريق زيادة مستويات مادة النورابينفرين، التي يمكن أن تُعزز فقدان الوزن؛
يقوم الصيام بمكافحة ومقاومة والتصدي للالتهابات؛
يُعزز الصيام صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم، ومستويات الدهون الثلاثية، والكوليسترول في الدم؛
يُعزز الصيام وظيفة الدماغ ويمنع الاضطرابات العصبية التنكسية؛
وفيما يخص الدم فلا ننسى أن الصوم يساعد على زيادة عدد كريات الدم الحمراء وزيادة عدد خلايا الدم البيضاء وزيادة عدد الصفائح الدموية كذلك.
ولا ننسى ذكر فضائل الصوم في التقرب من الله تعالى من ذكر واستغفار وقراءة للقرآن الكريم.
ونشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض حادة أو أمراض مزمنة يجب أن يستشيروا الطبيب قبل الصيام، خاصة الذين يكون مرضهم وخيما أو غير مسيطر عليه، إذ قد يكون للصوم تأثيرات سلبية على صحتهم.

3.الصوم في القرآن الكريم:
قول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَىٰ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ الاية 183 من سورة البقرة.
قول الله تعالى: ﴿أَيَّامًا مَّعْدُودَ ٰتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ الاية 184 من سورة البقرة.
قول الله تعالى: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنََـٰتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَ ٰكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ الاية 185 من سورة البقرة.
قول الله تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌۖ أُجِيبُ دَعۡوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِۖ فَلۡيَسۡتَجِيبُواْ لِي وَلۡيُؤۡمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمۡ يَرۡشُدُونَ﴾ الاية 186 من سورة البقرة.
قول الله تعالى: ﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالۡـَٰٔنَ بَـٰشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَـٰشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَـٰكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ ءَايَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾ الاية 187 من سورة البقرة.

يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لكم لمتابعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
وكذلك لمتباعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/

تعليقات