القائمة الرئيسية

الصفحات

أعشاب طبية طبيعية للتخلص من الأرق والتوتر وللنوم بشكل هادئ

أعشاب طبية طبيعية للتخلص من الأرق والتوتر وللنوم بشكل هادئ
الأرق هو عبارة عن اضطراب في النوم وعدم الحصول على نوم مريح وهادئ، ويختلف هذا المرض من شخص إلى آخر. ويكون إما بأن يواجه الشخص المصاب بالأرق إما صعوبة في النوم، أو صعوبة في الدخول في النوم أو في القدرة على البقاء نائما طيلة الليل. وهنا نقدم لكم مجموعة من أعشاب طبية طبيعية للتخلص من الأرق والتوتر وللنوم بشكل هادئ.
أعشاب طبية طبيعية للتخلص من الأرق والتوتر وللنوم بشكل هادئ
أعشاب طبية طبيعية للتخلص من الأرق والتوتر وللنوم بشكل هادئ
شاي عشبة البابونج Chamomile or Camomile
يمكن استخدامه بشكل آمن لعلاج الصغر والكبار المصابين بالأرق حيث انتشر بكثرة شرب شاي البابونج في أوروبا والعديد من البلدان الأخرى حديثا في القرن الواحد والعشرين ولقي تناول شاي البابونج اقبالا واسعا، يعمل شاي البابونج على تهدئة الأعصاب والتقليل من التوتر والعصبية. وشرب شاي البابونج قبل الذهاب الى النوم جد مفيد فهو يعمل على استرخاء كامل لعضلات الجسم، معالجة الأرق والمساعدة على النوم بسرعة كبيرة.
واتحضير شاي عشبة البابونج أولا نقوم بوضع الماء على النار الى ان يصل إلى درجة الغليان. وفي كوب نضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق أوراق نبتة البابونج المجففة ونصب عليها الماء المغلي ونتركها لمدة عشر دقائق، وأخيرا نقوم بتصفية الماء المحصل عليه من مسحوق أوراق نبتة البابونج المجففة، ومن المفضل تحليته بالعسل الطبيعي بدل السكر.

نبات الناردين Valerian
يسمى كذلك بالسنبل أو حشيشة الهر ويساعد نبات الناردين على تحفيز إنتاج هرمونات تساعد على الاسترخاء وعلى الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.
ومن الجدير بالذكر هنا أن عليك الانتباه للجرعة التي يتم أخذها من الناردين بغرض النوم، فتأثير هذه العشبة المنوم قوي جداً.
ويمكنكم استعمال الناردين بوضع ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء المغلي وتركه مدة ربع ساعة ثم تصفيته وشربه قبل النوم.
وهو متوفر على شكل كبسولات يمكنكم شراءها وأخذها قبل ساعة من النوم.

اللويزة Aloysia
تمتلك اللويزة خصائصَ مهدّئة وتستخدم في تحسين المزاج والتخفيف من أعراض الأرق، واضطرابات النوم، والتهيّج، والغضب.
وتعطى اللويزة للرضع ابتداءا من عمر الأسبوع مع الحليب الخاص بالرضع أو مع الماء الدافئ.
لتحضير شاي اللويزة نضع أوراق اللويزة الخضراء في كوب ونسكب عليه الماء المغليّ، مع تغطية الوعاء جيّداً لمنع الزيوت من التطاير، ونتركها حتى تبرد قليلاً ويمكن تحليتها بالعسل نظرا لطعمها المر قليلا.

خشخاش كاليفورنيا California poppy
هذه النبتة رائعة جدا لعلاج الأرق والقلق والتوتر وبالإمكان استخدامها حتى للأطفال وهذا النبات متوفر في عدة أشكال يمكنكم شراءه جافا أو على شكل كبسولات وقطرات.
ومن الخصائص الطبية الأكثر فعالية لهذا النبات هو المساعدة على النوم والاسترخاء ويمكن تحضير شاي من نبات الخشخاش الجاف أو الاكتفاء بأخذ الكبسولات لوحدها أو أخذ قطرات الخشخاش ودمجها مع الناردين.

العرن المثقوب Hypericum perforatum
وتعرف في الغرب باسم نبتة القديس يوحنا المثقبة وتعتبر عشبة طبية لها فعالية كبيرة ضد الاكتئاب، والإكتئاب يعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي للإصابة بالأرق وقد أثبتث نبتة القديس يوحنا المثقبة فعاليتها الكبيرة في علاج الإكتئاب والتوتر والقلق وينصح بها أطباء الغرب كثيرا.

الجنجل الشائع Common hop
يسمى في بعض المنطق بحشيشة الدينار أو عشبة الدينار ويعرف الجنجل الشائع شهرة واسعة بأنه يساعد على النوم للأشخاص الذين يعانون من الأرق والتوتر النفسي.
ويستعمل الجنجل الشائع مع نبات الناردين والبابونج فكل من هذه الأعشاب تكمل بعضها البعض وتعمل على السيطرة على التوتر والعصبية والقلق وتساعد على النوم والاسترخاء بشكل طبيعي.
ويعرف الجنجل الشائع بخصائصه في المساعدة على الهضم ويقوي الجهاز الهضمي وهو مضاد للتقلصات ومرخ للعضلات الملساء.

الماراغويا Passiflora edulis
وتسمى بفاكهة زهرة الآلام وهي عبارة عن هي نبتة طبية  يُنصح بها الأشخاص الذين يميلون إلى الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل. هذه النبتة الطبية يمكن أن تعطي للأطفال وأيضا للبالغين الذين يعانون من مشاكل صحية.
ويبقى تغيير نمط الحياة هو أول علاج للأرق، والنوم بغرفة هادئة ومظلمة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعلاج الأمراض العضوية إن وجدت، وفي بعض الاحيان يمكن اللجوء لتناول الحبوب المنومة التي  تساعد على حل مشكلة الأرق ولكن تحت استشارة من الطبيب.

يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
أسباب الإصابة بمرض الأرق (اضطراب النوم)
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
وشكرا جزيلا لكم لمتابعتكم لنا على قناة ريتاج Ritaj channel على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCGs00aocUnPuvmpLLGd7ubg/videos
وكذلك لمتباعتكم لنا على مدونة ريتاج https://www.ritaje.com/

تعليقات