القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد عرقسوس في علاج قرحة المعدة وأمراض الجهاز التنفسي والتهابات الكبد والروماتيزم

فوائد عرقسوس في علاج قرحة المعدة وأمراض الجهاز التنفسي والتهابات الكبد والروماتيزم
قال ابن سينا عن عرقسوس في القانون: "إن عصارته تنفع في الجروح وهو يلين قصبة الرئة وينقيها وينفع الرئة والحلق وينقي الصوت ويسكن العطش وينفع في التهاب المعدة والأمعاء وحرقة البول".
وقال ابن البيطار عن عرقسوس: "أنفع ما في نبات العرقسوس عصارة أصله وطعم هذه العصارة حلو كحلاوة الأصل مع قبض فيها يسير ولذلك صارت تنفع الخشونة الحادثة في المريء والمثانة وهي تصلح لخشونة قصبة الرئة إذا وضعت تحت اللسان وامتص ماؤها وإذا شربت أوقفت التهاب المعدة والأمعاء وأوجاع الصدر وما فيه والكبد والمثانة ووجع الكلى وإذا امتصت قطعت العطش وإذا مضغت وابتلع ماؤها تنفع المعدة والأمعاء كما ينفع كل أمراض الصدر والسعال ويطري ويخرج البلغم ويحل الربـو وأوجاع الكبد والطحال وحرقة البول ويدر الطمث ويعالج البواسير ويصلح الفضلات كلها".
فما هو عرقسوس Liquorice؟
وما هي منافع وفوائد عرقسوس Liquorice العلاجية على صحة الجسم؟
فوائد عرقسوس في علاج قرحة المعدة وأمراض الجهاز التنفسي والتهابات الكبد والروماتيزم
فوائد عرقسوس في علاج قرحة المعدة وأمراض الجهاز التنفسي والتهابات الكبد والروماتيزم
1. عرقسوس Liquorice
عرقسوس Liquorice هو نبات شجري معمر تستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس وهي أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات أو يصنع منها مشروب عرقسوس.
عرقسوس Liquorice يحتوي على مواد سكرية وأملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنسيوم، الفوسفور، ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره، ويحتوي كذلك على نسبة من الزيت الطيار. ويحتوي جذر عرقوس على صابونينيات ثلاثية التربين وفلافونيدات وسكاكر متعددة وستيرولات وكومارنيات واسباراجين.
وهناك 12 نوع من جذور عرقسوس التي تختلف في الطعم، كما يضاف عرقسوس إلى المشروبات الكحولية ليعطيها رغوة، ويضاف إلى مشروبات الكوكاكولا والبيبسي كولا، أو يمكن عمله كشاي.

2. منافع وفوائد عرقسوس Liquorice العلاجية على صحة الجسم
عرقسوس يخفف من التوتر: المادة الفعالة في عرقسوس هي الكلتيسريتسن، والكلتيسريتسن تحفز إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم المسؤول عن ضبط مستوى التوتر.
عرقسوس يحافظ على الجهاز الهضمي: لعرقسوس تأثير شافي على العديد من أمراض الجهاز الهضمي، فهو فعالٌ جداً في علاج حالات قرحة المعدة، وقد ثبت أن العرقسوس يحتوي على مادة الجلسرهيزين Glycerrhizin والمشتق منها مادة كاربن أوكسالون Carbenoxolene التي تساعد علي التئام قرحة المعدة والأمعاء، ويعمل عرقسوس عن طريق زيادة إفراز الميوسين الذي يحمي جدار المعدة وكذلك يوقف نشاط الأنزيمات التي تثبط إفراز البروستاجلاندينات ولها أهمية في منع حدوث قرح المعدة.
كما أن عقار الكاميتداس والذي يعتبر علاجا قويا لقرحة المعدة هو مستخرج من نبات العرقسوس.
عرق سوس مقوي للجسم ومناعته: تناول عرقسوس يزيد من إفراز الكورتيزول، ما يعني زيادة الطاقة في الجسم، كما يعمل على تخفيض استجابة الجسم للإجهاد.
عرقسوس مفيد للجهاز التنفسي: يعالج بعرقسوس السعال الجاف والربو والعطش الشديد. فالمادة الموجودة في العرقسوس (صابونين) هي التي تقوم بالأثر العلاجي وتدخل أيضا في الأدوية المعالجة لآلام والحنجرة والكحة وضعف التنفس. ويمكن اسعمال عرقسوس في علاج مشاكل الجهاز التنفسي وذلك عن طريق أخذ ملعقة صغيرة من مسحوق عرقوس ووضعها في كوب من الماء المغلي وإضافة ملعقة من عسل الدغموس، ويترك الخليط لمدة عشرة دقائق ثم يصفى ويشرب. ويمكن مضغ العرقسوس مع بذور اليانسون للسعال والكحة.
عرقسوس مضاد للالتهابات وأمراض الروماتيزم: يستخدم عرقسوس في علاج أمراض الروماتيزم حيث يحتوي على مواد تشبه في تأثيرها الهيدروكورتيزون. كما أن عرقسوس مولد للاستروجين، ونستخدم ملعقة صغيرة من مسحوق جذر عرقسوس في كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات.
يستخدم عرق السوس كمضاد للالتهابات فالغليسيريزين الموجود بعرقسوس يتفكك في الأمعاء ويكون له مفعول مضاد للالتهاب ومضاد للروماتيزم وهذا المفعول شبيه بمفعول الهيدروكورتيزون وغيره من الهورمونات الكورتيكورتيزونية.
عرقسوس يساعد  على الشفاء من الالتهاب الكبدي: أحد مكونات العرقسوس تساعد على شفاء مرض الالتهاب الكبدي عامة والالتهاب الكبدي الناتج عن فيروس سي خاصة، كما أن الهيئات الصحية باليابان قامت بتسجيل مستحضر طبي تحت اسم "نيو مينو فاجن سي القوي" بوزارة الصحة اليابانية، والذي يستخدم بصفة رسمية في في علاج الالتهاب الكبدي الناتج عن فيروس سي.

كما لعرقسوس Liquorice العديد من المنافع والفوائد الأخرى فعرقسوس مضاد للإمساك، وملطف للالتهابات، ومعالج لقرحة المعدة والقيء والحموضة المعدية، وعرقسوس يفيد في علاج مرض الصدفية، وتخفيض افرازات المعدة ويعمل على انتاج مخاط كثيف وقائي لبطانة المعدة مما يجعل عرقسوس علاجاً فعالاً في حالات التهابات المعدة. ومنقوع العرقسوس المخمر يفيد في حالات القيء والتهيج المعدي.
وكما ينصح بعدم الإكثار من شرب العرقسوس بالنسبة للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
لمزيد من المعلومات يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو حول فوائد العرقسوس على الرابط التالي:

يمكنكم أن تقرأوا وتشاهدوا أيضا:
فوائد أوراق الزيتون والكيفية الصحيحة لاستعمال أوراق الزيتون لمعالجة العديد من الأمراض
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات