القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو حب الهال أو قعقلة؟ وما هي الفوائد العلاجية المتعددة لحب الهيل (قعقلة)

ما هو حب الهال أو قعقلة؟ وما هي الفوائد العلاجية المتعددة لحب الهيل (قعقلة)
ما هو حب الهال (قعقلة) Cardamom؟
وما هي المنافع والفوائد العلاجية لحب الهال (قعقلة) Cardamom؟
وما هي الطريقة الصحيحة لحفظ حب الهال (قعقلة) Cardamom؟
ما هو حب الهال أو قعقلة؟ وما هي الفوائد العلاجية المتعددة لحب الهيل (قعقلة)
ما هو حب الهال أو قعقلة؟ وما هي الفوائد العلاجية المتعددة لحب الهيل (قعقلة)
1. حب الهال (قعقلة) Cardamom
ويعرف بالعديد من الأسماء كالقعقلة أو الحبهان أو قاع القلة أو الهيل وهو عبارة عن نبات برائحة زكية وبمذاق جد قوي وله العديد من الاستعمالات في الطبخ ويدخل في تحضير القهوة والحساء والعديد من الأطباق الرئيسية، كما يعتبر من أغلى أنواع التوابل. وهناك نوعان من حب الهال (قعقلة) والنوع الأول هو Elettaria ويسمى بالهيل أو الهيل الأخضر أو الهيل الحقيقي والنوع الثاني هو Amomum، يسمى بالهيل الأسود أو الهيل البني أو الكرافان أو هيل جافا أو هيل بنغالي أو هيل سيامي أو هيل أبيض أو هيل أحمر. ويوفر حب الهيل زيوتا ثابتة وطيّارة في البذور.

2. فوائد ومنافع حب الهال (قعقلة) Cardamom
بالإضافة إلى استعمال حب الهال (قعقلة) في الطعام فهو يعتبر معالجا قويا ومفيدا لكثير من الأمراض وله العديد من الفوائد التي سنذكرها على الشكل التالي:
علاج مشاكل الجهاز الهضمي: يعمل حب الهال (قعقلة) على علاج اضطرابات الهضم ويُخفف من الغازات وحرقة المعدة اللتين يسببهما تناول الثوم أو تناول البصل، كما يفتح الشهية، ويعالج حرقة المعدة والحموضة. وعند خلط بذور الهيل مع القرنفل والزنجبيل والكزبرة يتكون خليط رائع لعلاج حالات عسر الهضم حيث يقوّي هذا الخليط الجهاز الهضمي ويُبقي المعدة في حالة صحية دائمة ويحسن من وظيفتها.
علاج مشاكل الجهاز التنفسي: يساهم تناول حب الهال (قعقلة) في الوقاية من الإصابة بالأنفلونزا وتناوله مفيد جدا للأشخاص للذين يعانون من مختلف أنواع الحساسية التنفسية، كما أن حب الهال (قعقلة) مفيد في طرد البلغم وتسكين نوبات السعال الجاف، وتحسين نشاط الدورة الدموية لتسهيل وصول الدم للرئتين.
القضاء على الرائحة الكريهة: ينظف حب الهال (قعقلة) الفم من الميكروبات والبكتيريا ويساهم في القضاء على التهابات الفم ومنع تكون الرائحة الكريهة بالفم، فالرائحة العطرة والزكية الموجودة بالهيل لها قدرة فعالة في علاج رائحة النفس الكريهة والتخلص منها. كما يقي من تسوّس الأسنان والتهابات اللثّة.
علاج الاضطرابات التناسلية: يستخدم حب الهال (قعقلة) في علاج اضطرابات البول وحالات حرقان البول وعسره والاضطرابات التناسلية كما أن حب الهال (قعقلة) مدر قوي للبول ويساعد كذلك في علاج مرض السيلان وعلاج التهاب المثانة.
علاج العديد من الالتهابات: يعالج حب الهال (قعقلة) الالتهاب الكلوي لأنه يزيل المواد السامة من الكلى ويعالج حالات التهاب البلعوم والحلق واللوزتين، والتهاب المثانة، فحب الهال (قعقلة) يتميّز ويعرف بقدرته الهائلة على تنظيف الجسم من السموم لاحتوائه على عناصر مزيلة للسموم. كما يساهم الهيل في وقاية الجسم من البكتيريا والتعفن وهذا بسبب خصائصه المميزة.
علاج بعض الحالات الجلدية: يكافح حب الهال (قعقلة) البكتيريا الجلدية ويعالج حب الشباب والالتهابات الجلدية، كما يخفف الدمامل أو النتوءات الجلدية. ويعالج حب الهال (قعقلة) قشرة الشعر حيث يعمل على مكافحة بعض الفطريات التي تسبب قشرة الرأس، أو نخالية الرأس.
ما هو حب الهال أو قعقلة؟ وما هي الفوائد العلاجية المتعددة لحب الهيل (قعقلة)
ما هو حب الهال أو قعقلة؟ وما هي الفوائد العلاجية المتعددة لحب الهيل (قعقلة)
وحب الهال (قعقلة) جد مفيد في علاج العديد من الحالات الأخرى كحالات الاكتئاب والتقليل من حالات الغثيان والقيء وخاصة أثناء فترة الحمل وهو مفيد كذلك للنساء المقبلات على الولادة حيث يُسكّن الألم الناتج عن المخاض. 
وحب الهال (قعقلة) يساهم في علاج حالات اضطرابات النطق وحالات التشنّج العضلي والتوتر والسعال والضعف العام بالجسم. ويقي من الفواق ويعمل على تنظيم إفراز العرق، ويمنع الضعف الجنسي.

3. الطريقة الصحيحة لحفظ حب الهال (قعقلة) Cardamom
لحفظ حب الهال (قعقلة) بكيفية صحيحة وسليمة يجب اتباع الخطوات التالية كون حب الهيل حساس للضوء وللمواد البلاستيكية.
يجب وضع حب الهال (قعقلة) في علب من البروسلين أو في علب من المعدن الذي لا يصدأ ويجب تجنب وضعه في العلب البلاستيكية لأن حب الهيل يحتوي على بعض المركبات الكيميائية التي تتفاعل مع البلاستيك وبالتالي تصبح مضرة بالصحة. 
ويجب إحكام إغلاق العلبة التي يوجد بها حب الهيل من أجل إبعاده عن الرطوبة والحفاظ عليه.
حب الهال (قعقلة) حساس للنور والضوء ولذلك يجب الاحتفاظ به في مكان مظلم وقاتم لا يصله الضوء.

يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات