القائمة الرئيسية

الصفحات

الظفر الأسود - الأسباب والعلاج

الظفر الأسود - الأسباب والعلاج
1. الظفر الأسود
قد يشكل تحول ظفر القدم إلى اللون الأسود بشكل جزئي أو بشكل كلي علامة إنذار، لحسن الحظ لا تكون أسباب الظفر الأسود للقدم خطرة دومًا وعادة ما يسهل علاج المشكلة.
الظفر الأسود - الأسباب والعلاج
الظفر الأسود - الأسباب والعلاج
2. أسباب ظهور الظفر الأسود
تحول لون الجلد إلى لون داكن: فهو مجرد تغير في لون الجلد مثل أي منطقة في الجسم معرضة للتصبغ والإسمرار. ويمكن أن يكون تغير لون الجلد في أصابع القدم متناظراً، ويصيب الأظافر المتماثلة في القدمين بنفس الوقت.
- إصطدام الظفر بجسم آخر صلب: عندما يصطدم ظفر القدم بجسم آخر صلب، قد تتمزق بعض الأوعية الدموية الدقيقة بداخله، وتبقى في مكانها، إلا أن الدم يرشح خارجها وصولاً إلى أسفل الظفر، ليتحول لون الظفر من لونه العادي إلى الظفر الأسود .
- الإصابة ببعض أنواع الأمراض مثل سرطان الجلد ومرض السكري ونقص المناعة أو حتى تناول بعض أنواع الادوية، ما يؤدي إلى تصبغات الجلد والأظافر تصبح باللون الأسود.
- بعض الحوادث اليومية والعشوائية كسقوط جسم صلب على أصابع القدم أو غلق الباب على أطراف الأصابع، ما يؤدي إلى تحثر الدم، ويحول لون الظفر إلى اللون الأسود.
- معاناة بعض الأشخاص من عدم وصول الدم اللازم إلى الأظافر، خاصةً في فصل الشتاء، ما يؤدي إلى تغير لون الأظافر إلى اللون الأسود.
- إرتداء حذاء ضيق على الرجل: في حالة إرتداء حذاء ضيق، والبقاء به لفترة طويلة، سوف يضغط على الأصابع، ويمكن أن يتحول لونه إلى اللون الأسود، نتيجة تمزق الأوعية الدموية الدقيقة.
- الإصابة بالإلتهابات الفطرية: عند إصابة الظفر بأحد الإلتهابات الفطرية فإن لون الظفر يتغير من اللون الطبيعي إلى اللون الأصفر واللون الأخضر واللون الأزرق واللون البني واللون البنفسجي، وعندما تتراكم هذه الفطريات يتغير لون الظفر إلى اللون الأسود.
- الإصابة بالميلانوما أو الورم الميلانيني: الميلانوما أو الورم الميلانيني وهو نوع من أنواع السرطانات الذي يتطور من الخلايا التي تحتوي على الصبغة الغامقة "الميلانين المسؤولة عن لون البشرة" المعروفة باسم الخلية الميلانينية. عادة ما يحدث الورم الميلانيني في الجلد. ومع الوقت يتحول الجلد تحت الظفر إلى اللون الأسود، ولأن سرطان الجلد ينمو ببطء، ولا يسبب ألماً في بدايته، فإن تشخيص المرض يكون صعباً ومتأخراً، ولكن اللون الأسود يمتد لخارج الظفر.

3. كيفية علاج مشكل الظفر الأسود
يمكن أن يعود الظفر الأسود لطبيعته بمرور الوقت، وإذا لم يحدث ذلك يمكن اللجوء إلى الطرق والعلاجات التالية:
- العناية بنظافة القدمين وترطيبها من خلل غسل القدمين يوميا قبل الذهاب إلى النوم بالماء والصابون وتجفيفها جيدا وبعد ذلك وضع كريم خاص ومرطب للقدمين.
- إرتداء جوارب قطنية نظيفة وتغييرها يوميا مع أن تكون هذه الجوارب مناسبة لقياس القدمين، ومع ضرورة إراحة القدمين وعدم ارتداء الجوارب طوال الوقت لكي تترك القدمين تتنفس.
- عمل ثقب صغير في الظفر الأسود بإستخدام إبرة طبية، وذلك لتفريغ الدم داخل هذا الورم.
- إختيار أحذية بقياس مناسب، فلا تكون الأحذية ضيقة ولا تكون الأحذية واسعة للرجلين وإنما تكون مناسبة لحجم القدمين لكي تكون أصابع القدم مرتاحة في الحذاء. وعند ممارسة الرياضة، يفضل إرتداء الأحذية الخاصة بممارسة الرياضة.
- اللجوء الى استعمال بعض الخلطات الطبيعية حيث نمزج ثلاث قطرات من الجليسرين مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل؛ ونخلط المكونات الى ان نحصل على عجينةٍ ناعمة الملمس. ثن نضع الخليط على الجلد المحيط بالأظافر، ونتركها لتجف من عشرة إلى خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسل بالماء، ونكرّر الاستخدام يومياً  الى أن نتخلص من مشكلة الظفر الأسود.
- في حالة لم تكن هذه العلاجات التي سبق ذكرها مفيدة لحالتك من أجل التخلص من مشكلة الظفر الأسود فيجب اللجوء فورا لزيارة الطبيب من استخدام أدوية وعلاجات يصفها لك الطبيب المعالج.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الظفر الأسود يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات