القائمة الرئيسية

الصفحات

مزايا وفوائد شاي ماتشا وكيفية تحضيره

مزايا وفوائد شاي ماتشا وكيفية تحضيره
1. شاي ماتشا Matcha Tea
شاي ماتشا وباللغة الانجليزيية Matcha Tea وهو نوع من الشاي الأخضر وهو عبارة عن مسحوق مطحون بدقة من أوراق الشاي الأخضر المزروعة والمعالجة بشكل خاص. ويُعدّ من أجود أنواع الشّاي الياباني وأكثرها شيوعًا في اليابان.
يزرع المزارعون الماتشا عن طريق تغطية نباتات الشاي قبل 20-30 يومًا من الحصاد لتجنب أشعة الشمس المباشرة. هذا يزيد من إنتاج الكلوروفيل ، ويعزز محتوى الأحماض الأمينية ، ويعطي النبات لونًا أخضر داكنًا. وبمجرد حصاد أوراق الشاي ، تتم إزالة السيقان والأوردة وتطحن الأوراق إلى مسحوق ناعم يعرف باسم ماتشا، ويحتوي ماتشا على العناصر الغذائية من ورقة الشاي بأكملها ، مما يؤدي إلى كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة أكثر من الموجودة عادة في الشاي الأخضر.
الشاي الأخضر فوائده وأضراره والطريقة الصحيحة لإعداد الشاي الأخضر
تُستخدم ماتشا أيضًا في نكهة وصبغ الأطعمة مثل المعكرونة موتشي وسوبا وآيس كريم الشاي الأخضر وماتشا لاتيه ومجموعة متنوعة من الحلويات.
مزايا وفوائد شاي ماتشا وكيفية تحضيره
مزايا وفوائد شاي ماتشا وكيفية تحضيره
2. منافع وفوائد شاي ماتشا Matcha Tea
يأتي ماتشا من نفس النبات مثل الشاي الأخضر، ولكن نظرًا لأنه مصنوع من الورقة بأكملها، فإنه يحزم بكمية أكثر تركيزًا من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة، ولشاي ماتشا العديد من المنافع والفوائد على الصحة والتي نذكرها كالآتي:
شاي ماتشا غني بمضادات الأكسدة: مضادات الأكسدة باللغة الانجليزية Antioxidants هي مركبات تنتج في جسمك وتوجد في الأطعمة، وتساعد في الدفاع عن الخلايا من التلف الناتج عن الجزيئات الضارة المحتملة المعروفة باسم الجذور الحرة. عندما تتراكم الجذور الحرة قد تسبب حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي، وقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الحمض النووي والبنى المهمة الأخرى في الخلايا. ويحتوي شاي ماتشا على كمية مركزة من مضادات الأكسدة ، مما قد يقلل من تلف الخلايا ويمنع الأمراض المزمنة. ما هي مضادات الأكسدة Antioxidants وأهميتها؟ 12 غذاء صحي غني بمضادات الأكسدة
شاي ماتشا ياعد في حماية الكبد: الكبد باللغة الإنجليزية the liver ويعتبر من أكبر أعضاء الجهاز الهضمي، وهو مقسم إلى أربعة أجزاء غير متساوية الحجم وهاته الأجزاء هي الفص الأيسر للكبد، الفص الأيمن للكبد، الفص الذيلي الكبدي والفص المربعي الكبدي.
ويتمركز الكبد في الجهة اليمنى من البطن أسفل الحجاب الحاجز، وويلعب دورًا محوريًا في التخلص من السموم واستقلاب الأدوية ومعالجة المغذيات، شاي ماتشا يمكن أن يمنع تلف الكبد ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد. أفضل الأطعمة لتقوية صحة الكبد
شاي ماتشا يعزز وظائف المخ: يهتم المخ بشكل عام بالوظائف الإدراكية والوظائف الحسية والوظائف العقلية ووظائف اللغة. وتظهر بعض الأبحاث أن العديد من مكونات شاي ماتشا يمكن أن تساعد في تحسين وظائف المخ، حيث وجد الباحثون أن تناول شاي ماتشا تسبب في تحسين الانتباه ووقت رد الفعل والذاكرة.
شاي ماتشا يحارب السرطان: السرطان هو مرض يصيب الخلايا، التي تعتبر الوحدة الأساسية في بناء الجسم، شاي ماتشا مليئ بالمركبات التي تعزز الصحة، بما في ذلك المركبات التي تساعد في الوقاية من السرطان وتقوم بالخلايا السرطانية. أطعمة غنية بالليكوبين الذي يحارب السرطان ويحمي من الشمس ويحسن صحة القلب
شاي ماتشا يحافظ على صحة القلب: يحتوي شاي ماتشا على مستويات عالية من جالوس هو مركب بوليفينول في الشاي الأخضر له خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، قد يساعد تناول شاي ماتشا الغني بـ EGCG في تحسين صحة القلب. تشير الدراسات إلى أن EGCG يساعد على منع تصلب الشرايين، وتراكم المواد الدهنية على جدران الشرايين، وقد يساعد على تقليل الالتهاب وتلف الخلايا وهذا هو السبب في أن تناول الشاي الأخضر مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. أطعمة ومشروبات للمحافظة على صحة القلب
شاي ماتشا يساعد على فقدان الوزن: شاي ماتشا معروف بقدرته على تعزيز فقدان الوزن حيث يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي لزيادة إنفاق الطاقة وزيادة حرق الدهون وبالتالي يقلل من وزن الجسم ويساعد في الحفاظ على فقدان الوزن.

3. كيفية تحضير شاي ماتشا Matcha Tea
لتحضير شاي ماتشا يمكنك غربلة ملعقة كبيرة من مسحوق الماتشا في الكوب الخاص بك ، وإضافة كوب من الماء الساخن والمغلي عليه، وتحليته بملعقة صغيرة من مشروب القيقب أو تحليته بملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات