القائمة الرئيسية

الصفحات

الشاي الأخضر فوائده وأضراره والطريقة الصحيحة لإعداد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر فوائده وأضراره والطريقة الصحيحة لإعداد الشاي الأخضر
ما هو الشاي الأخضر Green tea؟
وما هي منافع وفوائد الشاي الأخضر Green tea؟
وما هي الطريقة الصحيحة لإعداد الشاي الأخضر Green tea؟
وما هي الأضرار والآثار الجانبية للشاي الأخضر Green tea؟
الشاي الأخضر فوائده وأضراره والطريقة الصحيحة لإعداد الشاي الأخضر
الشاي الأخضر فوائده وأضراره والطريقة الصحيحة لإعداد الشاي الأخضر
1. الشاي الأخضر Green tea
الشاي الأخضر وباللغة الانجليزية Green tea ويسمى كذلك بالشاي الياباني وهو نوع من أنواع الشاي، والشاي الاخضر يعرف على أنه قليل الأكسدة ولا يتم تخميره.

2. منافع وفوائد الشاي الأخضر Green tea
الشاي الأخضر مفيد للبشرة: يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تقاوم أعراض الشيخوخة المبكرة، وتعمل على حماية البشرة من التأثير الضار لأشعة الشمس وحماية الجلد والوجه.
الشاي الأخضر يساعد على مكافحة الأورام السرطانية: المداومة على تناول الشاي الأخضر تقلل من الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، حيث يكافح الشاي الأخضر الأورام السرطانية إذ يمنع نمو الأوعية الدموية التي تغذي هذه الأورام وتساعدها على البقاء والنمو.
الشاي الأخضر يعمل على تخفيض مستوى الكولسترول: الشاي الأخضر يخفض مستوى الكولسترول في الدم لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار في الشرايين أي المحافظة على الخلايا من المواد المدمرة.
الشاي الأخضر يساعد على تأخير التدهور الناتج عن مرض الزهايمر والشلل الرعاشي: الشاي الاخضر يساهم ويساعد في تأخير التدهور الناتج عن هذين المرضين مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاشي، من خلال حماية خلايا الدماغ من الموت واستعادة خلايا المخ التالفة.
الشاي الأخضر يعمل على تخفيض ضغط الدم: يساعد الشاي الأخضر في خفض ضغط الدم المرتفع وذلك لأنه يؤدي لاسترخاء العضلات الملساء المتحكمة في درجة قبض الشرايين.
الشاي الأخضريساعد على محاربة الاكتئاب والتخلص من التوتر والقلق: الشاي الأخضر يحتوي على الثيانين وهو حمض أميني موجود بشكل طبيعي ويساعد على الاسترخاء والتهدئة ومحاربة الاكتئاب والتخلص من التوتر والقلق.
الشاي الأخضر محافظ على صحة الفم والأسنان: يساعد الشاي الأخضر على قتل الميكروبات الضارة التي تتواجد بالفم، يحتوي الشاي الأخضر على نسبة مهمة من معدن الفلورين المعروف بمفعوله المقاوم لتسوس الأسنان. كما يقوم الشاي الأخضر بمنع الرائحة الكريهة بالفم من خلال قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب نخر الأسنان ورائحة الفم الكريهة.
الشاي الأخضر يساعد على حماية الجهاز الهضمي: الشاي الأخضر يعمل على انتظام حركة الأمعاء، ويقي من الإمساك ويقتل البكتيريا كذلك، كما يمنع نمو البكتيريا في الأمعاء ويساعد الشاي الأخضر على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
كما للشاي الأخضر العديد من المنافع والفوائد الأخرى حيث يزيد من كفاءة الجهاز المناعي، ويساعد على الوقاية من التسمم الغذائي
ويحمي من الإصابة بمرض السكري، ويحافظ على سيولة الدم ويقاوم حدوث الجلطات، والشاي الأخضر يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن الزائد.

3. الطريقة الصحيحة لإعداد الشاي الأخضر Green tea
أفضل طريقة لإعداد الشاي الأخضر هي عن طريق نقعه في الماء المغلي وتكون بإضافة الماء المغلي إلى الشاي وتركه لمدة خمس دقائق أو أكثر ثم إزالة الشاي من الماء.
ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي إليه من أجل تحليته أو ملعقة صغيرة من مشروب القيقب. ما هو شراب القيقب Maple syrup؟ وما هي فوائده على الصحة؟

4. الأضرار والآثار الجانبية للشاي الأخضر Green tea
الشاي الأخضر يؤثر على امتصاص الحديد، لذلك يجب زيادة كمية الطعام الذي يحتوي على الحديد في حالة المداومة على شرب الشاي الأخضر، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد ويعانون من فقر الدم (الأنيميا).
الشاي الأخضر يؤثر على امتصاص الكالسيوم، لذلك يجب زيادة كمية الطعام الذي يحتوي على الكالسيوم في حالة المداومة على شرب الشاي الأخضر، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د vitamin d ويعانون من هشاشة العظام.
ولمزيد من المعلومات حول الشاي الأخضر يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله
يمكنكم أن تشاهدوا وتقرأوا أيضا:
مزايا وفوائد شاي ماتشا وكيفية تحضيره
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات