القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد التين المتعددة على الصحة وأضراره

فوائد التين المتعددة على الصحة وأضراره
1. التين Figs
التين وباللغة الانجليزية Figs من أشجار الفواكه الموسمية والتين عبارة عن فاكهة مميزة مليئة بمئات من البذور الصغيرة ولها قشر أرجواني أو أخضر صالح للأكل، ولحم الفاكهة وردي اللون وله طعم حلو خفيف.
التين الطازج منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. ومع ذلك فإن التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية.
فوائد التين المتعددة على الصحة وأضراره
فوائد التين المتعددة على الصحة وأضراره
2. منافع وفوائد التين Figs
يزود التين جسم الإنسان بالفيتامينات والمعادن والألياف، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والأملاح المعدنية الرئيسية، مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين سي، ولها فوائد صحية والتي نذكرها كالآتي:
التين يعالج مشاكل البشرة: يساعد التين في التخلص من حب الشباب والبثور وهو ملطف للبشرة حيث ينعمها ويزيل البثور ويستعمل الحليب الذي يخرج من عنق التين غير الناضج لإزالة الثآليل بأن يوضع الحليب على الثآليل، فحليب التين يساعد على تآكل اللحم الميت في الجسم فيوضع على اللحم القاسي فيصبح طرياً. كما قد يكون للتين بعض التأثيرات المفيدة على الجلد خاصةً عند الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التحسسي أو الجلد الجاف والحكّ الناتج عن الحساسية.
التين يعزز صحة الجهاز الهضمي: يساعد التين في الوقاية من الإمساك حيث يحتوي على الألياف والتي قد تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي عن طريق تليين وإضافة الحجم الأكبر إلى البراز وتقليل الإمساك والعمل كمضاد حيوي أو مصدر غذائي للبكتيريا الصحية التي تسكن الأمعاء.
التين يعزز صحة القلب والشرايين: قد يعمل التين على تحسين ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم، مما يساعد على تحسين صحة الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ويحتوي التين على الأوميغا 3 والأوميغا 6 والأحماض الدهنية التي تساعد على منع أمراض القلب التاجية، كما أن محتوى المغنيسيوم في التين مفيد للقلب والشرايين.
التين يساعد في الوقاية من السرطان: ثبت أن أوراق التين واللاتكس الطبيعي من نباتات التين تظهر نشاطًا مضادًا للأورام ضد سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وخلايا سرطان الكبد وبهذا فالتين يساعد في الوقاية من السرطان فهو يحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المهمة في محاربة الالتهابات والعديد من الأمراض ومن ضمنها السرطانات.
التين يسيطر على ضغط الدم: يحتوي التين على  البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم، والذي يعمل أيضاً على ارتخاء الاوعية الدموية وبالتالي انخفاض الضغط، كما يساعد على زيادة إفراز كلوريد الصوديوم "الأملاح" في البول وتخليص الجسم منها.
التين مفيد لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي: التين يزيل مشاكل الرشح والزكام وآثارهما على الأنف والحنجرة كما يعالج التين أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها وبالتالي فالتين جيد جدا للجهاز التنفسي.
كما للتين العديد من المنافع والفوائد الأخرى:
تستعمل لبخات التين على خراجات الأسنان والتهابات اللثة والأورام بالفم،
يعالج التين أمراض المفاصل وآلامها،
يعالج التين الأمراض النفسية، ويعمل على تهدئة الأعصاب، وإزالة أنواع القلق والخوف والإحباط والتوتر،
يعتبر التين مصدرا مهما لتقوية وتنشيط الطاقة الجنسية لدى الرجل والمرأة.

3. الأضرار والآثار الجانبية لتناول التين Figs
ثمار التين خاصة التين المجفف غنية بالسكر وقد تزيد من مستويات السكر في الدم على المدى القصير، لذا إذا كنت تواجه مشكلة في إدارة مستويات السكر في الدم، فيجب عليك الحد من تناول التين المجفف،
قد يسبب التين الإسهال،
التين غني أيضًا إلى حد ما بفيتامين ك ، والذي يمكن أن يتداخل مع أدوية ترقق الدم ويجعلها أقل فعالية
تحتوي أشجار التين أيضًا على مادة اللاتكس الطبيعية  والتي قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية منها، وتظهر حساسية اللاتكس عادًة عند التعرض المتكرر للمنتجات واللوازم الطبية التي تحتوي على مطاط طبيعي.

يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا:
فوائد أوراق الزيتون والكيفية الصحيحة لاستعمال أوراق الزيتون لمعالجة العديد من الأمراض
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات