القائمة الرئيسية

الصفحات

الفوائد المذهلة والمتعددة لحبوب الكينوا Quinoa

 الفوائد المذهلة والمتعددة لحبوب الكينوا Quinoa

1. حبوب الكينوا Quinoa

حبوب الكينوا وباللغة الإنجليزية Quinoa وهي نوع من الحبوب ويطلق عليها كذلك اسم أم جميع الحبوب نظرا لفوائدها المتعددة وأهميتها البالغة وقيمتها الغذائية العالية. حبوب الكينوا تتوفر على قشرة مرة ولكن بالإمكان شراءها جاهزة من الأسواق التجارية من دون قشرة، وحبوب الكينوا عند طهيها تصبح بشكل مختلف تماما أما مذاقها فيشبه الأرز أو الكسكسي بعد طهيها.

حبوب الكينوا هي حبوب صالحة للأكل كما أن أوراق حبوب الكينوا بالإمكان أكلها كخضروات. وبالرغم من سهولة زراعة حبوب الكينوا إلا أنها تحتاج إلى وقت طويل كي تنمو.

الفوائد المذهلة والمتعددة لحبوب الكينوا Quinoa
الفوائد المذهلة والمتعددة لحبوب الكينوا Quinoa

حبوب الكينوا تتوفر على قشرة مرة ولكن بالإمكان شراءها جاهزة من الأسواق التجارية من دون قشرة. وحبوب الكينوا عند طهيها تصبح بشكل مختلف تماما أما مذاقها فيشبه الأرز أو الكسكسي بعد طهيها.

حبوب الكينوا تعتبر الآن واحدة من أكثر الأطعمة الصحية شعبية في العالم، وقد أعلنت الأمم المتحدة سنة 2013 "السنة الدولية لحبوب الكينوا"، بسبب قيمتها الغذائية العالية وإمكانية مساهمتها في الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم. أهم الفوائد الغذائية والعلاجية لحبوب الكينوا Quinoa

وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من حبوب الكينوا، هناك حبوب الكينوا البيضاء وحبوب الكينوا الحمراء وحبوب الكينوا السوداء.

2. الفوائد المذهلة والمتعددة لحبوب الكينوا Quinoa

حبوب الكينوا مصدر ممتاز للمعادن: حبوب الكينوا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة منها الماغنسيوم والزنك والنحاس والحديد والفسفور، وأيضا تحتوي على الكربوهيدرات والألياف ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك، كما تحتوي حبوب الكينوا على كمية عالية من البروتين وتعد بروتينا كاملاً وتعتبر من الأغذية البديلة للحوم وتتميز كذلك بسهولة هضمها بالإضافة إلى احتوائها على كمية قليلة من الدهون.

حبوب الكينوا تساعد في الوقاية من السرطان: بسبب احتواء حبوب الكينوا على كمية مهمة من مضادات الأكسدة فهي تساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان، ومضادات الأكسدة معروفة بقدرتها على الدفاع عن الخلايا من التلف الناتج عن الجزيئات الضارة المحتملة المعروفة باسم الجذور الحرة. وعندما تتراكم الجذور الحرة قد تسبب حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي، وقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الحمض النووي والبنى المهمة الأخرى في الخلايا. ويمكن أن يزيد الإجهاد التأكسدي المزمن من خطر الإصابة بالسرطان. أطعمة تساعد على الوقاية من السرطان

حبوب الكينوا مفيدة لصحة القلب وصحة الأوعية الدموية: حبوب الكينوا لها دور في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم، ما يحمي القلب من التعرض للجلطات، بالإضافة إلى أن حبوب الكينوا تساعد على تنظيم ضربات القلب، والحفاظ على صحة الأوعية الدموية. أطعمة ومشروبات للمحافظة على صحة القلب
حبوب الكينوا مفيدة لصحة الجهاز المناعي: بسبب احتواء حبوب الكينوا على عناصر غذائية متعددة كالمعادن والألياف والأحماض الأمينية الضرورية للإنسان، فإنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي، ما يقي من التعرض للأمراض المتعلقة به، بالإضافة إلى أن تناول حبوب الكينوا يساعد في التخلص من الشعور بالتعب والشعور بالإجهاد.
حبوب الكينوا تساعد على فقدان الوزن: يمكن لبعض أنواع الأطعمة أن تساعد بعض الأشخاص على فقدان الوزن، إما عن طريق زيادة التمثيل الغذائي أو عن طريق تقليل الشهية، وحبوب الكينوا غنية بالبروتين، والذي يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويقلل من الشهية بشكل كبير، حيث أنه تزيد الكمية العالية من الألياف من الشعور بالشبع، وهذا ما سيجعلك تأكل سعرات حرارية قليلة بشكل عام، وبالتالي التخفيف من الوزن. أهم البذور لزيادة الوزن وكيفية استخدامها
حبوب الكينوا مفيدة لعملية التمثيل الغذائي: التمثيل الغذائي هو عملية يحول بها الجسم الطعام والشراب إلى طاقة، وخلال هذه العملية الكيميائية الحيوية المعقدة، تتحد السكريات الموجودة في الطعام والشراب مع الأكسجين لإطلاق الطاقة التي يحتاجها الجسم. وحبوب الكينوا يمكن أن تحسن من عملية التمثيل الغذائي، عن طريق خفض مستويات السكر في الدم والأنسولين والدهون الثلاثية.
حبوب الكينوا غنية بالبروتين وتعد بديلا للحوم: تحتوي حبوب الكينوا على كمية عالية من البروتين كما أنها تعد بروتينا كاملاً وتعتبر من الأغذية البديلة للحوم وتتميز كذلك بسهولة هضمها بالإضافة إلى احتوائها على كمية قليلة من الدهون، وهذا ما يجعل من حبوب الكينوا خيارا مثاليا بالنسبة للأشخاص النباتيين ولهذا تعد حبوب الكينوا من الأطعمة البديلة للحوم. ما هي أفضل أطعمة بديلة للحوم؟ أفضل بدائل اللحوم
حبوب الكينوا بديل للغلوتين: تعد حبوب الكينوا غذاء مناسبا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين وللأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز كذلك، فحبوب الكينوا خالية تماما من الغلوتين.
حبوب الكينوا غنية بالمعادن والألياف والأحماض الأمينية الضرورية للإنسان: تحتوي حبوب الكينوا على نسبة عالية جدًا من المعادن، وتحتوي كذلك على حمض الفايتك، ولكن حمض الفايتك يمكن أن يمنع امتصاص المعادن أو يقلل من امتصاصها جزئيًا. لذلك يمكن أن نقوم بنقع حبوب الكينوا قبل الطهي من أجل تقليل محتوى حمض الفايتك وجعل هذه المعادن أكثر حيوية. وحبوب الكينوا تعتبر مصدرا جيدا للألياف والفوسفور وغنية أيضا بالمغنيسيوم والحديد وفيتامينات ب والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وفيتامين "ه" ومضادات الأكسدة المفيدة والأحماض الأمينية الضرورية للإنسان.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول فوائد حبوب الكينوا Quinoa يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة.    
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات