القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الفوائد الغذائية والعلاجية لحبوب الكينوا Quinoa

أهم الفوائد الغذائية والعلاجية لحبوب الكينوا Quinoa
ما هي حبوب الكينوا Quinoa؟
ماهي الفوائد الغذائية والعلاجية لحبوب الكينوا Quinoa؟
وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام واستعمال حبوب الكينوا Quinoa في النظام الغذائي؟
أهم الفوائد الغذائية والعلاجية لحبوب الكينوا Quinoa
أهم الفوائد الغذائية والعلاجية لحبوب الكينوا Quinoa
1.حبوب الكينوا Quinoa
الكينوا وباللغة الإنجليزية Quinoa وهي نوع من الحبوب ويطلق عليها كذلك اسم أم جميع الحبوب نظرا لفوائدها المتعددة وأهميتها البالغة وقيمتها الغذائية العالية. وحبوب الكينوا Quinoa هي حبوب صالحة للأكل كما أن أوراق الكينوا Quinoa بالإمكان أكلها كخضروات. وبالرغم من سهولة زراعة الكينوا Quinoa إلا أنها تحتاج إلى وقت طويل كي تنمو.
وهناك ثلاثة أنواع رئيسية للكينوا هناك الكينوا الأبيض والكينوا الأحمر والكينوا الأسود.
الكينوا Quinoa تتوفر على قشرة مرة ولكن بالإمكان شراءها جاهزة من الأسواق التجارية من دون قشرة. والكينوا Quinoa عند طهيها تصبح بشكل مختلف تماما أما مذاقها فيشبه الأرز أو الكسكسي بعد طهيها.
والكينوا Quinoa تعتبر الآن واحدة من أكثر الأطعمة الصحية شعبية في العالم. وقد أعلنت الأمم المتحدة سنة 2013 "السنة الدولية للكينوا" ، بسبب قيمتها الغذائية العالية وإمكانية مساهمة الكينوا Quinoa في الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم.

2.الفوائد الغذائية والعلاجية لحبوب الكينوا Quinoa
حبوب الكينوا غنية بالبروتين وتعد بديلا للحوم: تحتوي الكينوا Quinoa على كمية عالية من البروتين كما أنها تعد بروتينا كاملاً وتعتبر من الأغذية البديلة للحوم وتتميز كذلك بسهولة هضمها بالإضافة إلى احتوائها على كمية قليلة من الدهون، وهذا ما يجعل من حبوب الكينوا Quinoa خيارا مثاليا بالنسبة للأشخاص النباتيين.

حبوب الكينوا جيدة لفقدان الوزن: يمكن لبعض أنواع الأطعمة أن تساعد بعض الأشخاص على فقدان الوزن، إما عن طريق زيادة التمثيل الغذائي أو عن طريق تقليل الشهية والكينوا Quinoa كما سبق وقلنا فهي غذاء غني بالبروتين، والذي يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويقلل من الشهية بشكل كبير، فقد تزيد الكمية العالية من الألياف من الشعور بالشبع، وهذا ما سيجعلك تأكل سعرات حرارية قليلة بشكل عام. والكينوا Quinoa يحتوي على نسبة ألياف أعلى بكثير من معظم الحبوب والألياف تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم، وخفض نسبة الكوليسترول، والمساعدة في فقدان الوزن.

حبوب الكينوا بديل للغلوتين: تعد الكينوا Quinoa غذاءا مناسبا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين وللأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز كذلك فالكينوا خالية تماما من الغلوتين. وكما قلنا فالكينوا طبيعية خالية من الغلوتين، ويمكن أن يؤدي استخدامه بدلاً من المكونات النموذجية الخالية من الغلوتين إلى زيادة القيمة المضادة للأكسدة والمغذيات للنظام الغذائي عندما تتجنب الغلوتين.

حبوب الكينوا مفيدة للتمثيل الغذائي: الكينوا Quinoa يمكن أن يحسن صحة التمثيل الغذائي، عن طريق خفض مستويات السكر في الدم والأنسولين والدهون الثلاثية. والتمثيل الغذائي هو عملية يحول بها الجسم الطعام والشراب إلى طاقة، وخلال هذه العملية الكيميائية الحيوية المعقدة، تتحد السكريات الموجودة في الطعام والشراب مع الأكسجين لإطلاق الطاقة التي يحتاجها الجسم.

حبوب الكينوا غنية بالمعادن والألياف والأحماض الأمينية الضرورية للإنسان: يحتوي الكينوا Quinoa على نسبة عالية جدًا من المعادن، ويحتوي كذلك على حمض الفايتك، ولكن حمض الفايتك يمكن أن يمنع امتصاص المعادن أو يقلل من امتصاصها جزئيًا. لذلك يمكن أن ينقع الكينوا قبل الطهي من أجل تقليل محتوى حمض الفايتك وجعل هذه المعادن أكثر حيوية.
الكينوا Quinoa تعتبر مصدرا جيدا للألياف والفوسفور وغنية أيضا بالمغنيسيوم والحديد وفيتامينات ب والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وفيتامين E ومضادات الأكسدة المفيدة والأحماض الأمينية الضرورية للإنسان.

3.الطريقة الصحيحة لاستخدام واستعمال حبوب الكينوا Quinoa في النظام الغذائي
تأخذون حبوب الكينوا وتضيفون لها الماء المغلي أو الحليب السائل أو الزبادي، يمكن خلط حبوب الكينوا مع أنواع أخرى من البذور كبذور الشيا وبذور الكتان بالإضافة إلى المكسرات كالجوز واللوز وغيرها والفواكه الطازجة كالفراولة والكيوي والموز.
كما يمكن خلط حبوب الكينوا في العصائر أو رشها على السلطات.

ويمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله لمزيد من المعلومات حول حبوب الكينوا Quinoa فرجة ممتعة.
يمكنكم أن تقرأوا وتشاهدوا أيضا على مدونة ريتاج:
كيفية استعمال بذور الشيا Chia seeds في الوجبات الغذائية
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات