القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد زيت الصبار Aloe vera oil للبشرة والشعر

فوائد زيت الصبار Aloe vera oil للبشرة والشعر 

1. زيت الصبار Aloe vera oil

الصبار هو نبات عصاري يحتوي على العديد من الخصائص الطبية المذهلة، وهو عبارة عن شجيرة قصيرة الساق بأوراق خضراء طويلة، تحتوي هذه الأوراق على مادة هلامية تتكون أساساً من الماء. ولطالما كان الصبار جزءاً لا يتجزأ من أنظمة الجمال عبر الثقافات منذ آلاف السنين. يستخدم الكثير من الناس زيت الصبار Aloe vera oil لتركيبته الغنية بالعناصر الغذائية. يمتلك هذا الزيت الطبيعي الغني بالفيتامينات العديد من الفوائد الصحية والتجميلية المدهشة.

فوائد زيت الصبار Aloe vera oil للبشرة والشعر
فوائد زيت الصبار Aloe vera oil للبشرة والشعر 

2. مزايا وفوائد زيت الصبار Aloe vera oil للبشرة

زيت الصبار يعمل على تفتيح البشرة: يحتوي نبات الصبار على الألوسين، وهو مركب يؤثر على لون البشرة. يتدخل الألوسين في إنتاج الميلانين لتفتيح لون البشرة. تسبب الأشعة فوق البنفسجية أيضاً ظهور البقع الداكنة والتصبغ. قد يؤدي التطبيق الموضعي لمستحضر غني بالألوسين إلى انخفاض ملحوظ في شدة البقع. وهنا تأتي فوائد زيت الصبار إذ يعمل مع زيت جوز الهند البكر الممتاز لتفتيح البشرة.

زيت الصبار يجدد شباب الجلد والبشرة: الجلد الجاف يجعل التجاعيد أكثر وضوحاً. يؤدي نقص الرطوبة في طبقات البشرة إلى تقشر الجلد مع تقلص المسام. يؤدي ذلك إلى تفاقم حساسية البشرة وقد يؤدي إلى الإصابة بالصدفية. يحتوي زيت الصبار على عديدات السكاريد المخاطية التي تحبس الرطوبة في البشرة. يعمل تطبيق زيت الصبار على تحسين سلامة البشرة الحساسة والجافة. إذ تكمن فوائد زيت الصبار بأنه يحفز إنتاج الكولاجين وألياف الإيلاستين، مما يجعل البشرة أكثر مرونة ونضارة ونعومة وشباباً.

زيت الصبار يعالج علامات التمدد: علامات التمدد عبارة عن ندوب بشكل طولي وترقق تحتي للجلد. عادة ما يحدث بسبب الحمل وتغير الوزن السريع ورفع الأثقال وشد الجلد المستمر. يمكن أن تسبب علامات التمدد مشاكل نفسية وجنسية. يعتبر زيت الصبار مع الزيوت الحاملة في الطب البديل علاج مشهور لهذه الحالة. تتحكم كريمات هلام زيت اللوز الحلو والصبار في الحكة وإحمرار علامات التمدد. يمكن لتطبيقها موضعياً أيضاً منع انتشار العلامات عبر البطن، خاصة عند النساء غير الحوامل.

3. مزايا وفوائد زيت الصبار Aloe vera oil للشعر

  • يحتوي زيت الصبار على مواد مضادة للفيروسات والبكتيريا، ويحتوي أيضاً على معادن متنوّعة كالزنك، والمغنيسيوم، والحديد، وفيتامينات هامّة لصحّة الشعر كفيتامين: B، C، A، H.
  • يساعد زيت الصبار على علاج فروة الرأس من القشرة، وإعادة التوازن الحمضيّ الطبيعي لها لأن زيت الصبار يحتوي على خصائص مضادّة للبكتيريا.
  • يعمل زيت الصبار على ترطيب الشعر دون أن يُظهِره دهنيّاً، ويعمل أيضاً على تقليل النسبة الزائدة من الزيوت الطبيعيّة في الشعر الدهنيّ.
  • يقلّل زيت الصبار من تساقط الشعر، عن طريق الوصفة التالية: ضعيه في الخلاط إلى أن يتماسك، ثم طبقيه كماسك على الشعر لساعتين مرّة كلّ أسبوع.
  • من فوائد زيت الصبار للشعر أيضاً أنه يساعد على زيادة كثافته، ويعطيه لمعاناً، وذلك عن طريق الوصفة التالية: اخلطيه مع القليل من زيت الزيتون، وطبقي االخليط على الشعر لمدة ساعتين.
  • يزيدُ زيت الصبار من طولِ الشعر، إذ تكمن إحدى فوائد الصبار بأنه يحتوي على أحماض أمينيّة تمدّ الشعر بالبروتينات التي يحتاجها.
  • يعيد زيت الصبار للشعر حيويّته ورونقه، بسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تغذي بصيلات الشعر.

4. كيفية الحصول على زيت الصبار Aloe vera oil

زيت الصبار هو مزيج من خلاصة الصبار والزيوت الحاملة، تعمل عناصر الزيوت الحاملة والمواد الكيميائية النباتية للصبار معاً لتقديم فوائد زيت الصبار الصحية والعلاجية. يمكن تحضير زيت الصبار كالتالي:
  • تقطع الأشواك من حافتي ورقة الصبار الكبيرة وتغسل جيداً.
  • تقطع أوراق الصبار إلى قطع صغيرة ثم تضاف إلى برطمان.
  • يحضر زيت جوز الهند البكر أو أي زيت ناقل، مثل زيت بذور الخردل، أو زيت السمسم، أو زيت الخروع، أو زيت الزيتون، أو زيت اللوز، ويسكب فوق أوراق الصبار ويغلق البرطمان.
  • يحفظ في مكان مظلم وبارد لمدة شهر على الأقل، أو يمكن رفعه على نار خفيفة وتركه حتى الحصول على لون بني شفاف.
  • تصفى قطع أوراق الصبار، ويصبح زيت الصبار جاهزا للاستخدام.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول زيت الصبار Aloe vera oil يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات