القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية قياس نسبة السكر في الدم في المنزل

 كيفية قياس نسبة السكر في الدم في المنزل 

1. مرض السكري Diabetes

مرض السكري Diabetes ومعروف بأسماء عدة كداء السكري أو السكري أو البوال السكري وهذا الداء عبارة عن متلازمة تتصف باضطراب الأيض وارتفاع كبير في تركيز سكر الدم الناجم عن نقص أو عوز في هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو الأمرين معا.
ويتمثل مرض السكري Diabetes في صعوبة أو مشكلة تحويل الغذاء إلى طاقة الاستقلاب (أي التمثيل الغذائي)، فبعد تناول الأكل، تُفكَّك النشويات الموجودة في الطعام إلى سكر يُسمى الغلوكوز، ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم لإنتاج الطاقة.
ينتُج عن الإصابة بالسكري عدمُ تحويل الغلوكوز إلى طاقة؛ مما يؤدي إلى توفر كميات زائدة منه في الدم، بينما تبقى الخلايا متعطشة للطاقة.
كيفية قياس نسبة السكر في الدم في المنزل
كيفية قياس نسبة السكر في الدم في المنزل 

2. جهاز قياس نسبة السكر في الدم Glucose meter

جهاز قياس نسبة السكر في الدم ويسمى أيضا مقياس الغلوكوز أو مقياس السكر أو جهاز قياس نسبة السكر وهو عبارة عن جهاز طبي لتحديد تقريبي لتركيز الغلوكوز في الدم. ويعد جهاز قياس نسبة السكر في الدم عنصر أساسي في المنزل من أجل مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم من قبل الأشخاص المصابين بداء السكري أو نقص السكر في الدم.

3. كيفية استعمال جهاز قياس نسبة السكر في الدم Glucose meter

بواسطة قطرة صغيرة من الدم، والتي يتم الحصول عليها عن طريق وخز إصبع أو الجلد بواسطة مشرط قصير مدبب . توضع نقطة الدم المأخوذة على الشريط الحساس للجهاز، ويقرؤها العداد ويعطي نتيجة الاختبار عن مستوى السكر في الدم. يعطي المقياس مستوى السكر في الدم بوحدة مليجرام/ ديسيلتر أو مليمول / لتر.


ولمعرفة المزيد من المعلومات حول كيفية قياس نسبة السكر في الدم في المنزل يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.

 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات