القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد المستكة للصحة والبشرة والشعر وأضرارها

 فوائد المستكة للصحة والبشرة والشعر وأضرارها

1. المستكة Mastic

المستكة وباللغة الإنجليزية Mastic تعرف بالعديد من الأسماء كالعلك الرومي أو المَصطَكى أو المَصْطَقَى أو المُصْطَكاء، Pistacia lentiscus، Lentisco، lentisque. وشجرة المستكة هي شجرة دائمة الخضرة لها ثمر أحمر وهذا التمر معروف بطعمه المر. والمستكة هي عبارة مادة من المواد الصمغية التي تستخرج من جذوع الأشجار، وتتميز بالرائحة الزكية والطعم المميز.

فوائد المستكة للصحة والبشرة والشعر وأضرارها
فوائد المستكة للصحة والبشرة والشعر وأضرارها

2. فوائد واستعمالات المستكة Mastic

المستكة مفيدة لصحة المعدة: تعمل المستكة على تقوية المعدة، وعلى تنشيط نمو الخلايا الطبيعية لبطانة المعدة والتخلص من البكتيريا الحلزونية أو البكتيريا اللولبية Spiral bacteria وتعرف الجرثومة الحلزونية أنها نوع من البكتيريا التي تدخل في بطانة المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة وتسبب تقرحات فيها، وربما تؤدي للإصابة بسرطان المعدة.
المستكة تساعد على انقاص الوزن: المستكة لها دور فعال في حرق الدهون الثلاثية المتراكمة بالجسم والتي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول والإصابة بالسمنة. ويعتبر تناول المستكة بانتظام من أهم الطرق التي تساعد على إنقاص الوزن وخاصة في منطقة الأفخاذ والبطن والارداف والجوانب.
المستكة تساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان: تساعد المستكة في المحافظة على صحة الفم والأسنان، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة فالمستكة هي من ضمن الحلول المثلى للتخلص من رائحة الفم الكريهة. وأصبحنا نجدها اليوم تدخل في تركيبة البعض من معجون الأسنان. وهي تساعد كذلك على تقوية اللثة والأسنان ومحاربة بكتيريا الفم التي تسبب تسوس الأسنان.
المستكة تعمل على تحسين صحة القلب والشرايين: أظهرت بعض الدراسات أن من إحدى فوائد المستكة قد تكون قدرتها على خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، ولكن وفي الوقت ذاته أظهرت دراسات أخرى أن المستكة لم يكن لها أي تأثير يذكر على مستويات الكولسترول، لذا فإن فوائد المستكة المحتملة في هذا الصدد لا زالت موضع شك. كما أظهرت دراسات أولية أخرى أن المستكة قد يكون لها العديد من الفوائد المحتملة لصحة القلب والشرايين، مثل خفض مستويات ضغط الدم، وبالتالي خفض فرص إصابة الأوعية الدموية والقلب بأي تلف أو ضرر قد يتسبب به ضغط الدم المرتفع.
المستكة تحمي من السرطان: السرطان Cancer هو مصطلح طبّي يشمل مجموعة واسعة من الأمراض التي تتميز بنموّ غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدمير أنسجة سليمة في الجسم، وتحمي المستكة الجسم من انتشار الخلايا السرطانية التي تنمو به بشكل طبيعي فيه. فتساعد في الوقاية أو التخفيف من أعراض سرطان القولون حيث أن المستكة تسهل موت الخلايا السرطانية، وتقوم بتنشيط عملية تحلل محتويات الخلايا السرطانية من مواد ومحتويات النواة.
المستكة تقضي على رائحة العرق الكريهة: تدخل المستكة في تحضير بعض أنواع أنواع العطور وذلك لرائحتها المميزة، وقد نجدها في بعض مضادات التعرق، ويمكن إستعمالها بشكل طبيعي للتخلص من رائحة العرق الكريهة فهي تساعد على التخلص وإزالة رائحة العرق الكريهة، والتقليل من نسبة التعرق، وذلك لأنها تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، فيمكنكم أخذ كمية من المستكة وطحنها جيدا إلى أن تحصلوا على بودرة ووضع بودرة المستكة على منطقة التعرق بعد تنظيفها، وهذا يساعد على التخلص من التعرق الزائد والرائحة الكريهة للعرق بشكل طبيعي وسهل.
المستكة مفيدة لصحة البشرة: تساعد المستكة على الوقاية من الإصابة بالتجاعيد المبكرة للبشرة، وهذا لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة المسببة للتجاعيد، كما أن المستكة تحفز إنتاج الكولاجين الضروري للحفاظ على شباب الجلد والحماية من ظهور التجاعيد. والمستكة مهمة للتخلص من الحبوب الموجودة على البشرة، وهذا لأنها تحتوي على مضادات الميكروبات والبكتيريا، ولهذا فهي جيدة للقضاء على حب الشباب. والحماية من ظهور الرؤوس السوداء وشد الجلد والتقليل من المسام الواسعة الموجودة على البشرة.
المستكة مفيدة لصحة الشعر: المستكة لها الكثير من الفوائد المتعددة للشعر، حيث أنها تساعد على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وتعمل على التقليل من مشكلة تساقط وتقصف الشعر من خلال الاستخدام المستمر للمستكة، وزيادة لمعان الشعر وتقويته من الجذور وحتى الأطراف، وزيادة طول الشعر وإعادة إنبات الشعر المتساقط، وتنعيم الشعر والتخلص من التموجات الموجودة به، وهذا من خلال غسل الشعر بالماء الناتج عن نقع المستكة به مرتين في الأسبوع.

3. الأضرار والآثار الجانبية لاستخدام المستكة Mastic

تعتبر المستكة عمومًا امنة نسبيًا، ولكن يفضل التعامل معها بحذر في بعض الحالات نظرًا لنقص الدراسات المتعلقة بأضرارها، لذا ولخفض فرص حصول أي مضاعفات صحية محتملة يفضل: 
  • تجنب المستكة قدر الإمكان من قبل الحوامل والمرضعات والأطفال.
  • استخدام المستكة الطبيعية عالية الجودة وتجنب مكملات المستكة الغذائية.
  • تجنب تناول المستكة مع الأدوية.
  • تجنب المستكة من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفستق الحلبي أو تجاه الكاجو، فهؤلاء الأشخاص تحديدًا غالبًا ما يكونون مصابين بحساسية تجاه المستكة كذلك.
ولمعرفة المزيد من المعلومات حول المستكة Mastic يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات