القائمة الرئيسية

الصفحات

حساسية الربيع الأعراض والأسباب وعلاج الحساسية طبيا وطبيعيا Spring allergy

 حساسية الربيع الأعراض والأسباب وعلاج الحساسية طبيا وطبيعيا

1. حساسية الربيع Spring allergy

حساسية الربيع باللغة الإنجليزية Spring Allergy هي ظهور أعراض فرط التحسس الأنفي أو تقدمها في فصل الربيع، ويحفزها التعرض لحبوب لقاح الأشجار والأعشاب أو للأبواغ الفطرية المحمولة في الهواء، وعادةً ما تصيب الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 17 عاماً أكثر من غيرهم.

حساسية الربيع الأعراض والأسباب وعلاج الحساسية طبيا وطبيعيا Spring allergy
حساسية الربيع الأعراض والأسباب وعلاج الحساسية طبيا وطبيعيا Spring allergy

عندما يبدأ الربيع ، تطلق النباتات والأشجار حبوب اللقاح في الهواء. كما تنتج أنواع معينة من الفطريات جراثيم العفن. ويمكن أن يؤثر المكان الذي تعيش فيه على وقت بداية الحساسية ونهايتها، يمكن أن يؤثر على شدة استجابة الحساسية. ويمكن أن تبدأ حساسية الربيع في وقت مبكر من شهر فبراير وقد تستمر في الصيف، وهذا يرجع للدورة التناسلية للنباتات والحيوانات.

2. أعراض حساسية الربيع Spring allergy

عادة ما تظهر نفس الأعراض لدى جميع المصابين بمرض حساسية الربيع وتتلخص هذه الأعراض في:
  • حكة في العينين مع الهالات السوداء تحت العينين، وعيون دامعة.
  • ضيق التنفس أو انسداد مجرى التنفس في حالات الحساسية الشديدة والمفرطة.
  • تورم الجيوب الأنفية.
  • سيلان أو انسداد الأنف.
  • العطس.
  • السعال.
  • حكة في الأذنين والأنف والحنجرة.
  • وقد تتفاقم هذه الأعراض لدى مرضى الربو، لذا يجب العناية التامة بمرضى الربو في بداية فصل الربيع.

3. أسباب حساسية الربيع Spring allergy

في بعض الأحيان يكون من الصعب تحديد مسبب الحساسية، كما من الممكن أن يكون الشخص حساسًا لعدة مواد معًا، ومن خلال فحوص معينة يستطيع الشخص معرفة المواد المسببة للحساسية، ويتم ذلك من خلال حقنه بالمواد المسببة للحساسية، وبعد بضعة أيام يتم إعلامه بالنتيجة (حسب ردة فعل الجسم)، ويتم تحويل الشخص لإجراء هذه الفحوص من خلال توجيه الطبيب فقط.

أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية خلال الفترات الانتقالية بين الفصول المختلفة، فهذا النوع من الحساسية يُعرف باسم حمى القش، وكذلك حمى الكلأ Hay fever، حيث تعتبر تغييرات حالة الطقس، والغبار من أهم مسببات هذا النوع من الحساسية.

من الممكن أن يصيب هذا النوع من الحساسية أي شخص، وفي جميع الأجيال، إلا أنه غالبا ما يظهر للمرة الأولى بين جيل 15- 25 عامًا، ويسبب كثرة العطس في غالب الحالات، بالإضافة إلى حكة الأنف، وحكة العين، وذرف الدموع، بل إنه من الممكن أن يسبب حالات ربو يمكنها أن تستمر لعدة أسابيع.
ومن أهم مسببات حدوث حساسية الربيع نذكر لكم ما يلي:
حبوب اللقاح: تعد حبوب اللقاح الصغيرة التي تطلقها الأشجار، والأعشاب، والنخيل السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى حساسية الربيع للعين والأنف، بالرغم من أن بعض الأجسام تتقبلها بكل بساطة، ولا تأخذ أي ردة فعل تجاهها، إلا أن بعض الأجسام تعتبرها مواد سامة فتحفز جهاز المناعة لمقاومتها، مما يسبب العطاس وغيرها من الأعراض المرافقة لحساسية الربيع.
الأشجار: قد تكون الأشجار سبباً لحدوث حساسية الربيع وذلك من خلال إنتاج حبوب اللقاح التي تتطاير مع نسمات الربيع مسببة أعراض التحسس. ومن أهم الأشجار التي تسبب حساسية الربيع نذكر شجر البلوط وشجر الجوز وشجر السرو وشجر القيقب وشجر الحور وشجر الأرز.
العفن: يعد العفن من أسوأ أسباب حساسية الربيع فقد تكون أعراضه أشد أعراضاً مقارنة بمسببات الحساسية الأخرى.
الطقس: يكون الطقس سببا كذلك في حدوث حساسية الربيع فالأيام الدافئة والجافة تعرف بأعلى عدد من حبوب اللقاح، خاصة في الصباح والرياح تزيد من أعراض الحساسية حيث تحمل الرياح حبوب اللقاح في الجو. عكس عندما يكون الجو مشمسا فحبوب اللقاح تكون منخفضة في الجو.
الأعشاب: تلعب بعض أنواع الأعشاب دوراً لأعراض حساسية الربيع من خلال إطلاق حبوب اللقاح.
عث الغبار: يتواجد عث الغبار في المنزل أو ألعاب الأطفال خاصة المحشوة منها، وتكون سبباً لأعراض حساسية الربيع أيضاً.

4. كيفية تقليل أعراض حساسية الربيع Spring allergy والتخلص منها وعلاجها

التوجه إلى الطبيب: إذا ما ظهرت عليك أعراض حساسية الربيع فيجب عليك التوجه إى طبيب اختصاصي ليقوم بالكشف عليك ومن تم اجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة للتأكد من إصابتك بحساسية الربيع، وقد يصف لك الطبيب أدوية (Claritin-D, Allegra-D) التي تشتمل على مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين كما قد تحتوي على السودوإيفيدرين.
الاهتمام بالنظافة: اترك النوافذ مغلقة قدر الامكان خاصة في الاوقات التي تكون بها حبوب اللقاح كثيرة في الجو في الرياح وفي الأيام الدافئة والجافة، وبعد دخولك الى المنزل قم بتغيير ملابسك والاستحمام لازالة مسببات الحساسية التي قد تكون عالقة بك.
تناول مضادات الهيستامين Antihistamines: يجب تناول مضادات الهيستامين Antihistamines قبل بداية ظهور حساسية الربيع عليك فكما سبق وذكرنا فالهيستامين هو المادة التي تسبب أعراض الحساسية، فهو يجعل بطانة الأنف والعينين تنتفخ وتحمر ، بحيث لا يمكن لمسببات الحساسية الإضافية دخول الجسم من خلالها. كما أنه يسبب العطس في محاولة لتخفيف الممرات الأنفية من المواد المسببة للحساسية. وتناول مضادات الهيستامين تعمل على منع جهاز المناعة من إطلاق الهيستامين. وتساعد على التخلص من الأعراض مثل الاحمرار والتورم والعطس والحكة.
الاهتمام بنظافة المنزل: استعمال مرشحات HEPA وهي هواء خاصي عالي الجودة يعمل على تصفية وتنقية الهواء، وبهذا تتخلص من مسببات الحساسية وحبوب اللقاح. ويمكنكم اللجوء الى استعمال المكنسة الكهربائية HEPA من أجل تنظيف المنزل والسيارة والاماكن التي تتواجدون بها للتخلص من جميع مسببات الحساسية.
استعمال مزيلات الاحتقان: تعمل مضادات الاحتقان على تقليل الاحتقان في الأنف والجيوب الأنفية عن طريق تضييق الأوعية الدموية، وهذا من شأنه أن يقلل من الالتهاب والتورم. كما أنه يسمح بتدفق الهواء عبر الأنف بشكل أفضل.
استعمال قطرات العين: اللجوء الى استعمال قطرات العينين مفيد جدا في التخلص من الحكة واحمرار العينين كما يوقف الدموع.
استعمال بخاخ أو رذاذ الأنف: هناك أنواع مختلفة من بخاخات أو رذاذات الأنف، بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات ومزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين. تعمل عن طريق تقليل الازدحام والتورم والتقطير والحكة. كما تحتاج إلى استخدامها عدة مرات في اليوم. كما يمكن اللجوء إلى استنشاق البخار أو شطف الأنف بالمياه المالحة من أجل الشعور بالراحة وتهدئة وفتح الممرات الأنفية ، وتخفيف المخاط وتقليل التنقيط الأنفي.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول حساسية الربيع Spring allergy يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات