القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد حليب الأرز للصحة والبشرة والشعر وأضراره Rice milk

 فوائد حليب الأرز للصحة والبشرة والشعر وأضراره Rice milk

1. حليب الأرز Rice milk

يعتبر حليب الأرز Rice milk واحداً من أنواع الحليب الخالية من اللاكتوز الموجود في أنواع الحليب الأخرى، ويتم تحضيره من الأرز المسلوق ونشا الأرز البني، كما أنه لا يحتوي على عناصر ثانوية من منتجات حيوانية، مما يجعله خياراً جيداً للأشخاص النباتيين، فهو يوفر عدداً من العناصر الغذائية المهمة للصحة، ونظراً لأنه خالٍ من مشتقتات الحليب، غالباً ما يفضل الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز Lactose استخدام هذا البديل المشتق من الأرز.

فوائد حليب الأرز للصحة والبشرة والشعر وأضراره Rice milk
فوائد حليب الأرز للصحة والبشرة والشعر وأضراره Rice milk

2. مزايا وفوائد حليب الأرز Rice milk

حليب الأرز مفيد لصحة القلب: لا يحتوي حليب الأرز على الكولسترول، مما يجعله أفضل بكثير لصحة القلب، حيث يعد البديل الأفضل للأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، وتشمل فوائد حليب الأرز الصحية ما يلي يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، ويزيد من عمليات الأيض في في الجسم.

حليب الأرز مفيد للقولون: يكون معظم الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبى غير قادرين على تحمل اللاكتوز، لذلك فإنه من الأفضل تجربة بدائل أخرى للحليب ومشتقاته في الوجبات، أو المشروبات التي تحتاج إلى إضافة الحليب إليها لمنع تهيج القولون، ويعد حليب الأرز من أفضل بدائل الحليب للمصابين بالقولون، حيث أنه يعزز الهضم، فهو أسهل على الجهاز الهضمي، ويمكن أن يعزز البيئة البكتيرية في الأمعاء، مما يقلل من عسر الهضم. 

حليب الأرز يساعد على انقاص الوزن: لا يحتوي حليب الأرز على ذات نسبة البروتين الموجودة في حليب البقر، لكنه يوفر جرعة جيدة من فيتامين د، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر صحي، وسهل الهضم، فهو يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون إذا تم إدخاله في نظام غذائي قليل الدسم مع الفواكه، والخضروات، والتمارين الرياضية، كما يساعد في تقليل السعرات الحرارية لأنه حليب نباتي، هذا يعني أنه يوفر الطاقة للجسم، ويساعد على حرق الدهون في نفس الوقت. ويمد حليب الأرز الجسم بالفيتامينات الأساسية، ويساعد أيضاً على التخلص من الكوليسترول، و يعتبر جيد للأشخاص الذين لديهم التهاب المعدة، أو حموضة المعدة، لذلك ينصح بشرب كوب يومياً للحصول على فوائد حليب الأرز، وانقاص الوزن.

حليب الأرز يعزز عمل جهاز المناعة: من بين فوائد حليب الأرز العضوي أنه يعمل من خلال مضادات الأكسدة المختلفة الموجودة فيه، على تعزيز قوة جهاز المناعة في الجسم، مما يساعد الجسم على مقاومة الإجهاد التأكسدي، والالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مزمنة.

حليب الأرز مفيد للبشرة: يحتوي حليب الأرز على العديد من مضادات الأكسدة، والأحماض التي يمكن أن تساعد بشكل مباشر في العناية بالبشرة، مثل حمض بارا أمينوبنزويك Para-aminobenzoic Acid، الذي يقلل من عيوب البشرة، وظهور التجاعيد، و يقوم بحمايتها من أشعة الشمس الضارة. كما وجدت دراسة أجريت عام 2002 أن النشا الموجود في حليب الأرز يساعد في تحسن حالة الجلد المتضرر لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد.

حليب الأرز مفيد للشعر: استخدام حليب الأرز على شكل غسول للشعر يعتبر تجربة آمنة في المنزل، حيث أن وضعه على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل غسله يقدم فوائد كثيرة للشعر حيث يقوي جذور الشعر، ويجعل الشعر أكثر نعومة، ويزيد من لمعان الشعر، ويقلل من تشابك الشعر، ويساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.

3. الأضرار والآثار الجانبية لاستخدام حليب الأرز Rice milk

جب العلم أن حليب الأرز Rice milk يحتوي على بعض المواد التي تؤثر سلباً على الجسم،  والتي من الممكن أن لا تناسب جميع الأشخاص، ومن أبرز هذه السلبيات ما يلي:

  • يتسبب حليب الأرز في ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم لاحتوائه على نسب عالية من الكربوهيدرات.
  • لا ينصح الخبراء باللجوء إلى هذا الحليب إلا إذا كان الشخص مصابًا بحساسية تجاه الغلوتين أو بعض النباتات التي يتم استخدامها لتصنيع الأنواع الأخرى من بدائل الحليب.
  • لا ينصح بإعطاء حليب الأرز للأطفال، فهو من منتجات الأرز التي تحتوي على الزرنيخ الضار. 
  • لا يوفر حليب الأرز نسب البروتين، والعناصر الغذائية الكافية للجسم، حيث يحتوي على نسبة قليلة منها.
  • يصعب استخدام حليب الأرز لمن يعانون من تحسس تجاه الأرز والمنتجات المشتقة منه.

4. طريقة إعداد حليب الأرز Rice milk في المنزل 

من الممكن إعداد حليب الأرز Rice milk بسهولة في المنزل، فقط قم باتباع ما يأتي: 
  • قم بطهي ¾ كوب من الأرز الأبيض أو البني كالمعتاد.
  • قم بمزج كوبين من الماء مع الأرز المطبوخ باستخدام الخلاط الكهربائي.
  • أضف إلى المزيج المنكهات التي قد تضفي حلاوة إليه حسب الرغبة، مثل: الفانيلا أو القرفة أو التمر.
  • قم بتصفية الحليب من البقايا الصلبة باستخدام قماش مصنوع من نسيج راشح.
  • قم باستهلاك الحليب أو تخزينه في الثلاجة لفترة لا تتجاوز 5 أيام.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول حليب الأرز Rice milk يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.

 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات