القائمة الرئيسية

الصفحات

تورم سقف الفم الأسباب والعلاج

 تورم سقف الفم الأسباب والعلاج

1. تورم سقف الفم 

يتكون سقف الفم من جزء صلب أمامي يشكل ما يقارب 80% من المنطقة وجزء طري خلفي، وقد يتعرض سقف الفم للانتفاخ لأسباب عديدة، وقد يتطلب بعضها رعاية طبية طارئة. وقد يرافق التورم في بعض الأحيان ألمًا وإفرازات وارتفاع في درجة الحرارة. 

تورم سقف الفم الأسباب والعلاج
تورم سقف الفم الأسباب والعلاج

2. أسباب تورم سقف الفم

يمكن أن تتسبب مجموعة من الحالات في حدوث تورم في سقف الفم، بما في ذلك:

تقرحات في الفم: يمكن أن تسبب القروح والإصابات تورم سقف الفم وتظهر تقرحات الفم الأكثر شيوعًا مثل قرح الفم وقرح البرد على اللثة أو الخدين أو الشفاه، في بعض الحالات قد تظهر على سقف الفم. يمكن أن تسبب القرح الألم والبثور والتورم، وقد يلاحظ بعض الأشخاص ألمًا أو تورمًا قبل ظهور القرحة.

أمراض المناعة الذاتية: إن بعض الأمراض ذاتية المناعة التي تؤثر على عدة أجزاء في الجسم، مثل: داء الذئبة، وداء الأمعاء الالتهابي قد تسبب أعراضًا عديدة تخص الفم، ومنها تورم سقف الفم

الإصابة أو الصدمة: أحد أكثر أسباب تورم سقف الفم شيوعًا هو الإصابة أو الصدمة، تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للصدمات ما يلي: تناول طعام قاسي قد يؤثر على سقف الفم، تناول مشروبات ساخنة، خدش من قطعة حادة من الطعام.

الجفاف: يمكن أن يسبب الجفاف تورم سقف الفم ويمكن أن يسبب جفاف الفم والذي يمكن أن يؤدي إلى التورم إذا لم يتخذ الشخص خطوات للعلاج. وتتضمن بعض الأسباب الشائعة للجفاف وجفاف الفم ما يلي: الإفراط في تناول الكحول، بعض الأدوية، عدم شرب كمية كافية من الماء، التعرق المفرط خاصة في الأيام الحارة أو أثناء ممارسة الرياضة، بعض المشكلات الصحية.

المهيجات: قد تسبب بعض المهيجات، مثل: التبغ والكحول انتفاخ وألم وقرح في سقف الفم.

الغشاء المخاطي: يمكن أن يتشكل تراكم المخاط داخل كيس متكتل يظهر على سقف الفم يسمى الغشاء المخاطي، عادة ما يكون غير مؤلم ويحدث بعد إصابة طفيفة مثل جرح في سقف الفم.

النظام الغذائي: إن بعض الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى بعض الفيتامينات، مثل: فيتامين ج أو فيتامين ب12 أو حمض الفوليك أو الحديد قد تسبب ألم وتورم سقف الفم. 

الأورام الحليمية الحرشفية: فيروس الورم الحليمي البشري المسؤول عن تكوين الأورام الحليمية الحرشفية وهي كتل غير سرطانية يمكن أن تتكون على سقف الفم. عادة لا تسبب هذه الكتل الألم، ومع ذلك بمجرد اكتشافها وتشخيصها يجب أن يتم علاجها، وقد يحتاج الطبيب لإجراء عملية جراحية لإزالة الكتلة.

3. علاج تورم سقف الفم 

  • شرب الماء بكثرة حيث يساعد على شفاء حالات تورم سقف الفم كما يقي من عدة أمراض وأعراض أخرى.
  • تناول الأطعمة الباردة والمثلجات حيث أنه يساعد تناول الأطعمة الباردة والمثلجات على تخفيف وقع آلام تورم سقف الفم.
  • تناول المشروبات الدافئة من خلال الإكثار من شرب المشروبات الدافئة والمياه الدافئة.
  • الغرغرة بالمحلول الملحي باستخدام أسلوب الغرغرة بواسطة استعمال خليط من المياه الدافئة والملح.
  • الحصول على قسط من الراحة حيث أن قضاء بعض الوقت من الراحة، دون بذل أي مجهود و إرهاق يخفف من حدة الأعراض.
  • في بعض الأحيان التي يكون تورم سقف الفم ناتج عن حدوث فيروسات مصاحب لها، في تلك الحالات لا يتطلب التورم علاج طبي معين، ولكنه يشفى من نفسه في خلال أسبوع على الأكثر.
  • أما في حالات أخرى يحتاج المريض إلى علاج تورم سقف الفم عندما يكون التورم الناشئ في سقف الحلق ناتج عن البكتيريا، وفي تلك الحالات يتطلب الشفاء منه تناول بعض من المضادات الحيوية بشكل منتظم.
ولمعرفة المزيد من المعلومات حول تورم سقف الفم يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات