القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب وأعراض خمول الغدة الدرقية وكيفية علاج خمول الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة تشبه الفراشة أو ربطة القوس توجد في الجهة الأمامية من الرقبة، وتتحكم بضغط الدم، ومعدل نبضات القلب، ودرجة حرارة الجسم، والوزن، وغيرها من الوظائف الحيوية. فما هو خمول الغدة الدرقية؟ وما هي أسباب خمول الغدة الدرقية؟ وما هي أعراض خمول الغدة الدرقية؟ وما هي طرق علاج خمول الغدة الدرقية؟

أسباب وأعراض خمول الغدة الدرقية وكيفية علاج خمول الغدة الدرقية
أسباب وأعراض خمول الغدة الدرقية وكيفية علاج خمول الغدة الدرقية 

1. خمول الغدة الدرقية Hypothyroidism

خمول الغدة الدرقية Hypothyroidism أو ما يسمى أيضا بقصور الدرقية (الغدة الدرقية الخاملة) هي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من بعض الهرمونات المهمة. قد لا يسبب قصور الدرقية أعراضًا ملحوظة في المراحل المبكرة. وبمرور الوقت، يمكن أن يسبب قصور الدرقية عددًا من المشكلات الصحية، مثل السمنة، وآلام المفاصل، والعقم وأمراض القلب.

2. أسباب خمول الغدة الدرقية Hypothyroidism

  • الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية التي يقوم فيها الجسم بمهاجمة الغدة الدرقية (مثل: مرض هاشيموتو).
  • العلاج السابق للغدة الدرقية، مثل: العلاج الإشعاعي، والجراحة وغيرهما.
  • قلة اليود في الغذاء.
  • الإصابة به منذ الولادة (مشاكل خلقية).
  • أمراض الغدة النخامية.
  • بعض الأدوية.

3. أعراض خمول الغدة الدرقية Hypothyroidism

تختلف أعراض الاصابة بمشكل خمول الغدة الدرقية من شخص لآخر، ومن أبرزها نذكر مايلي:
  • الشعور بالبرد على الرغم من حرارة الجو.
  • عدم التركيز.
  • الإرهاق.
  • زيادة الوزن.
  • انتفاخ الوجه.
  • الحساسية المتزايدة تجاه البرودة.
  • ألم المفاصل والعضلات.
  • الإمساك.
  • جفاف البشرة.
  • أن يصبح الشعر خفيفًا وجافًا.
  • غزارة الحيض أو عدم انتظام فتراته.
  • مشاكل في الخصوبة.
  • الاكتئاب.
  • بطء نبضات القلب.

4. علاج خمول الغدة الدرقية Hypothyroidism

علاج خمول الغدة الدرقية باليود: يعد اليود معدن أساسي لإنتاج وإفراز هرمون الغدة الدرقية، بالتالي يمكن أن يسبب نقص اليود حدوث اضطرابات الغدة الدرقية منها خمول الغدة الدرقية وتضخم الغدة الدرقية، كما يمكن أن يحدث التخلف والتلبد العقلي عند الأطفال والرضع في حال لم يكن لدى الأمهات ما يكفي من اليود أثناء فترة الحمل، ويمكن الحصول على عنصر اليود من الاعشاب والاغذية.
علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب البحرية: تعتبر الأعشاب البحرية Seaweed من أفضل المصادر الطبيعية لليود، ولكن يمكن أن تختلف كمية اليود المتواجدة باختلاف نوع الأعشاب البحرية، وهي كذلك مصدر جيد لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية. ومن الأمثلة على الأعشاب البحرية التي يمكن استخدامها لعلاج خمول الغدة الدرقية: عشبة واكامي، وعشبة كومبو، وعشبة نوري البحرية. ومن الجدير بالذكر، أنه ينصح استشارة الطبيب عن كمية اليود المناسبة لك قبل البدء بعلاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب البحرية، ويمكن أن يقوم الطبيب بطلب فحص لتحديد كمية اليوم في جسمك وبناء عليه يتم تحديد الكمية اليومية الموصى بها من اليود.
علاج خمول الغدة الدرقية بسمك القد: يعد سمك القد Cod من أنواع الأسماك قليلة الدهون والسعرات الحرارية والتي تحتوي مجموعة متنوعة من المعادن والعناصر الغذائية بما في ذلك اليود.
علاج خمول الغدة الدرقية بمنتجات الألبان: تعتبر منتجات الألبان Dairy Products من المصادر الرئيسية لليود، ولكن تختلف كمية اليود في الحليب أو الزبادي أو الجبن وباقي منتجات الألبان باختلاف كمية اليود في علف الماشية المنتجة منها. بالتالي يمكن أن يساهم تناول منتجات الألبان بزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية Thyroid Hormone واعتباره كأحد طرق علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب والاطعمة الطبيعية.
علاج خمول الغدة الدرقية بالجوز الأسود: يحتوي الجوز الأسود Black Walnut على مجموعة غنية من اليود العضوي. بالتالي كأحد طرق علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب هو استخدام الجوز الأسود، حيث يمكن أن يساهم استخدامه بتحسين أعراض كسل الغدة الدرقية.
علاج خمول الغدة الدرقية بالبرقوق: يعتبر البرقوق Prunes المعروف باسم الخوخ مصدر نباتي جيد لليود. كذلك يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية، مثل فيتامين ك، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، والحديد. بالإضافة إلى اعتباره كأحد الأمثلة على طرق علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب، فيوجد فوائد أخرى عديدة للخوخ، مثل تخفيف الإمساك بسبب محتواه العالي من الألياف والسوربيتول (نوع من أنواع السكر)، وتحسين صحة القلب، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، بالإضافة إلى المساعدة في خسارة الوزن عن طريق تقليل الشهية.
علاج خمول الغدة الدرقية بزيت السمك: يساعد زيت السمك Fish Oil في علاج خمول الغدة الدرقية عن طريق زيادة امتصاص هرمون الغدة الدرقية والحفاظ على صحة الغدة الدرقية للقيام بإنتاج الهرمون على نحو صحي، وتحتوي زيوت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية. ويمكن أن يكون لأحماض أوميغا 3 الدهنية دور مساعد أكبر في حالة قصور الغدة الدرقية الناتج عن المناعة الذاتية، حيث تزيد هذه الأحماض الدهنية من مناعة الجسم وتقلل من الالتهابات. ويحتوي زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية أكثر من أي نوع من المصادر النباتية، مثل بذور الكتان أو الجوز، وبالتالي فإن زيت السمك يعد من أفضل خيارات وطرق علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب والعلاجات الطبيعية.
علاج خمول الغدة الدرقية بزيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند Coconut Oil على أحماض دهنية تساعد على تحسين عمل الغدة الدرقية وتزيد من نشاطها. كذلك يحفز زيت جوز الهند عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويعزز إنتاج الطاقة، وهو أمر مهم بالنسبة للمرضى الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية حيث يعتبر انخفاض معدل التمثيل الغذائي وعمليات الحرق أحد أعراض قصور الغدة الدرقية. ويمكن إضافة زيت جوز الهند إلى النظام الغذائي عن طريق استخدامه في الطهي، وينصح باستخدام زيت جوز الهند العضوي البكر. ويمكن أيضاً إضافة ملعقتين من زيت جوز الهند إلى الحليب أو العصائر.
علاج خمول الغدة الدرقية بزيت بذور الكتان: يحتوي زيت بذور الكتان Flaxseed Oil على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة للعديد من الوظائف في الجسم، وخاصة وظيفة الغدة الدرقية. تظهر فوائد بذور الكتان باعتبارها كأحد الأمثلة أو الخيارات على علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب والطرق الطبيعية، وللتقليل من الكوليسترول، والتخفيف من الإمساك، وتساعد أيضاً في السيطرة على مشاكل القلب.
علاج خمول الغدة الدرقية بزيت زهرة الربيع: يساعد زيت زهرة الربيع المسائية Evening Primrose Oil في علاج خمول الغدة الدرقية بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض غاما-اللينولينيك والذي له خصائص مضادة للالتهاب، وله دور في زيادة مستويات هرمون الغدة الدرقية. ويساعد زيت زهرة الربيع أيضاً في علاج المشاكل التي تنتج عن خمول الغدة الدرقية، مثل تساقط الشعر وزيادة كثافة الطمث.
علاج خمول الغدة الدرقية بالجنسنج: تحفز عشبة الجنسنج Ginseng الغدة الكظرية والغدة الصعترية، والتي لهما دور في عمل الغدة الدرقية. بالإضافة إلى ذلك، فإن نبات الجنسنغ يخفف من التعب، وهو أحد أكثر الأعراض الناتجة عن خمول الغدة الدرقية.
علاج خمول الغدة الدرقية بالزنجبيل: يعد الزنجبيل أحد العلاجات المنزلية المميزة لعلاج خمول الغدة الدرقية وذلك بسبب ما يحتويه من العناصر المهمة مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك الذي له خصائص مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تحسن من عمل الغدة الدرقية. ويمكن إضافة شرائح من جذر الزنجبيل إلى الشوربات وأطباق الطعام أو يمكن عمل شاي الزنجبيل وإضافة العسل إليه.
علاج خمول الغدة الدرقية بالشوفان البري: يمكن استعمال الشوفان البري للتخفيف من المضاعفات الناتجة عن خمول الغدة الدرقية حيث يحتوي الشوفان البري على المنغنيز، والزنك، والحديد، والتي تعمل جميعها على تحفيز الغدة الدرقية وزيادة نشاطها، كذلك يحتوي الشوفان البري أيضاً على السيلينيوم وفيتامين ب، ويعد كل من هذه المكونات ضرورياً لعمل الغدة الدرقية على نحو صحيح. ويعتبر الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف، وبالتالي يخفف من الإمساك الذي قد ينتج عن قصور الغدة الدرقية.
علاج خمول الغدة الدرقية بخل التفاح: يمكن أن يعتبر خل التفاح Apple Cider Vinegar كأحد الخيارات المتاحة لعلاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب، بالإضافة إلى دوره في علاج ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع سكر الدم، وارتفاع الكوليسترول. كذلك له دور في تنظيم الهرمونات، والمساعدة في تقليل الوزن، وتحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب والاطعمة الغنية بفيتامينات ب: يمكن أن تقلل الاطعمة الغنية بفيتامينات B من أعراض خمول الغدة الدرقية مثل الشعور بالتعب الشديد والإرهاق. وتعتبر فيتامينات B المختلفة (B1، B2، B3، B5، B6، B7، B9، B12) ضرورية لعمل الغدة الدرقية بشكل صحي. لذا كأحد خيارات علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب، ينصح بتضمين الحبوب الكاملة في النظام الغذائي بشكل منتظم، بالإضافة إلى الخضروات الطازجة. في المقابل، ينصح بتجنب الخضروات الصليبية، مثل البروكلي، والكرنب، واللفت لأنها تحتوي على مكونات تؤثر بالسلب على عمل الغدة الدرقية.

وبالرغم من امكانية علاج خمول الغدة الدرقية Hypothyroidism بالاعشاب إلا أنه يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام هذه الأعشاب والاطعمة الطبيعية، كما يجب عدم ايقاف الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب لعلاج قصور الغدة الدرقية واستبدالها بالأعشاب والاطعمة الطبيعية لانها عادة ما تعتبر علاج مساعد يستخدم إلى جانب العلاجات الدوائية.
ولمعرفة المزيد من المعلومات حول خمول الغدة الدرقية Hypothyroidism يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات