القائمة الرئيسية

الصفحات

عشبة الاشواغاندا أو العبعب المنوم الفوائد والأضرار وطريقة الاستعمال Ashwagandha

عشبة الاشواغاندا Ashwagandha هي أحد الأعشاب التي تنمو بالهند وتسمى بالكرز الهندي Indian cherry أو الجنسنج الهندي Indian ginseng، ومشهورة أيضا باسم العبعب المنوم وعشبة الاشواغاندا Ashwagandha هي شجرة صغيرة خضراء طوال فصول العام وتنمو في قارة آسيا وخاصة  الهند وأفريقيا وفي بعض دول الشرق الأوسط وتتميز باستخداماتها المتعددة في الطب البديل.

وتستخدم كافة أجزاء عشبة الاشواغاندا Ashwagandha والتي تتمثل في الجذور والأوراق وفاكهة العشبة وبذور العشبة.

عشبة الاشواغاندا أو العبعب المنوم الفوائد والأضرار وطريقة الاستعمال Ashwagandha
عشبة الاشواغاندا أو العبعب المنوم الفوائد والأضرار وطريقة الاستعمال Ashwagandha

1. فوائد عشبة الاشواغاندا Ashwagandha

تحتوي عشبة الاشواغاندا Ashwagandha على عدة مركبات كيميائية، والتي تستخدم في تحسين وظائف الجسم المختلفة مثل الأحماض الأمينية، وتحتوي على مركبات قلويدات ولاكتونات، ومركبات كاسكوهيغرين، وتضم أيضًا مركبات أسيل ستريل جلوكوزيدات، وتحتوي أوراق النبات على مادة العفص والفلافونويدات.

  • تقلل عشبة الاشواغاندا Ashwagandha من مستويات السكر لمرضى السكري إذ إنها تزيد من إفراز الأنسولين، وأيضاً تزيد من حساسية مستقبلات الأنسولين في الأطراف.
  • نظرًا لخصائص عشبة الاشواغاندا Ashwagandha المضادة للأكسدة فهي تستخدم في علاج أضرار الجذور الحرة الناتجة عن أشعة الشمس. كما أنها تساعد في مكافحة الشيخوخة، للحصول على بشرة شابة مقاومة للتجاعيد، كما تحد من ظهور البقع الداكنة والهالات السوداء، وأيضًا تقلل من ظهور حب الشباب والبثور، وبالتالي فهي تمنحك بشرة ناعمة ونضرة.
  • تتمثل فوائد عشبة الاشواغاندا Ashwagandha للشعر، بأنها تتميز بطبيعة مضادة للميكروبات التي تعالج التهابات فروة الرأس. كما أنها تعمل على تغذية بصيلات الشعر بالمغذيات الأساسية والتي تعمل بدورها على تحسين الدورة الدموية، وتقوي الشعر من الجذور، وبالتالي تمنع تساقط الشعر وتقصفه.
  • تحمي عشبة الاشواغاندا Ashwagandha من الإصابة بالسرطان فهي تقوي نظام موت الخلايا السرطانية المبرمج في الجسم Apoptosis، كما أنها تثبط نمو الخلايا السرطانية الجديدة مما يجعلها مساعد في علاج بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والمبيض والرئة والدماغ والقولون.
  • تمتاز عشبة الاشواغاندا Ashwagandha بخصائص ذات قيمة عالية والتي تعمل بدورها على تحسين قدرة الجسم على تحمل الأمراض. كما أنها تقلل من الضعف والإرهاق وتعيد إلى الجسم حيويته.
  • تقلل عشبة الاشواغاندا Ashwagandha من مستويات هرمون الكورتيزول Cortisol Hormone وذلك يساعد في علاج فرط نشاط الغدة الكظرية، أيضاً يعالج التوتر كما يساعد انخفاض مستوى هرمون الكورتيزول على انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • من بين الفوائد الطبية لعشبة الاشواغاندا Ashwagandha هي أنها مفيدة في تحسين صحة العظام وتقليل الألم وتعالج مرض التهاب المفاصل. كما أنها تقلل من مخاطر الكسور في العظام، وتحافظ على توازن الجسم بشكل عام، وأيضًا تزيد من كتلة العظام والعضلات، وتساعد في علاج هشاشة العظام.
  • تساعد عشبة الاشواغاندا Ashwagandha على التخلص من الإجهاد والأرق واضطرابات التوتر والقلق وتحسين الحالة المزاجية، وهذا من خلال تنظيم الإشارات الكيميائية في المخ.
  • قد تساعد عشبة الاشواغاندا Ashwagandha في تقليل الإصابة بالاكتئاب ولكن لايوجد دليل واضح وموثوق عن ذلك.
  • تضم فوائد عشبة الاشواغاندا Ashwagandha للرجال تعزيز الخصوبة لديهم فهي مضاد قوي للأكسدة مما يحسن من جودة الحيوانات المنوية، كما إنها تزيد من إفراز هرمون التستوستيرون. 
  • تساعد عشبة الاشواغاندا Ashwagandha على تكوين العضلات بالجسم وتقويتها في خلال 30 يوم وأيضاً تزيد من حرق الدهون المتراكمة في بعض أجزاء الجسم. 
  • تقلل عشبة الاشواغاندا Ashwagandha من مستويات الكوليسترول ويخفض ضغط الدم المرتفع مما يعزز من صحة القلب ويحافظ عليها، ولهذا تستخدم الاشواغاندا للنساء إذ إنهن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. 
  • تقلل عشبة الاشواغاندا Ashwagandha من التهابات الجسم إذ أوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين استعملوا العشبة لاحظوا انخفاض مستوى البروتين التفاعلي C reactive Protein.
  • تحسن عشبة الاشواغاندا Ashwagandha من وظائف المخ وتقوي الذاكرة وتزيد من التركيز، وهذا لأنها مضادة للأكسدة لذا فهي تحمي خلايا المخ من الجذور الحرة الضارة، وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر Alzheimer’s disease وداء هنتنغتونو Huntington disease ومرض الباركنسون Parkinson disease.
  • عشبة الاشواغاندا Ashwagandha تستخدم للتخسيس إذ إنها تمنع تراكم الدهون في الجسم وتقلل من مستويات الكوليسترول.

3. الجرعة المستخدمة من عشبة الاشواغاندا Ashwagandha

تعتمد الجرعة في الأساس على عمر المريض وشدة المرض، حيث تبلغ الجرعة المناسبة للبالغين حوالي 6 الى 12 جرام من الاشواجندا تؤخذ مرتين يوميًا مع كوب من الحليب قبل تناول الوجبات بساعة تقريبًا لمدة شهر إلى ثلاثة شهور حسب الحالة الصحية.

4. أضرار عشبة الاشواغاندا Ashwagandha

يوجد بعض الأضرار لعشبة الاشواغاندا Ashwagandha مثل جميع الأعشاب الطبيعية ونذكر هذه الأضرار كالتالي:

  • قد تسبب ألم بالمعدة وإسهال وقيء. 
  • تحدث بعض الأضرار للكبد ولكن يعد هذا العرض نادرا. 
  • قد تؤدي إلى الإجهاض إذا تناولتها المرأة الحامل. 
  • لا يفضل أن يتناولها أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى التصلب المتعدد Multiple Sclerosis، ومرضى الذئبة الحمراء Systemic Lupus ومرضى الروماتيزم Rheumatoid Arthritis.
  • قد تقلل من مستويات السكر لدى الأشخاص الطبيعيين. 

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول عشبة الاشواغاندا Ashwagandha يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.

 

وفققنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات