القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد وأضرار الكركمين وطريقة استعمال الكركمين Curcumin

تظهر العديد من الدراسات أن الكركم له فوائد كبيرة للصحة والشعر والبشرة، وتأتي العديد من هذه الفوائد من المكون النشط الرئيسي وهو الكركمين Curcumin. فما هو الكركمين؟ وما هي فوائد الكركمين؟ وما هي الأضرار والآثار الجانبية للكركمين؟

فوائد وأضرار الكركمين وطريقة استعمال الكركمين Curcumin
فوائد وأضرار الكركمين وطريقة استعمال الكركمين Curcumin

1. الكركمين Curcumin

الكركمين Curcumin هو العنصر النشط في الكركم وهو عبارة عن مادة صفراء توجد في جذور الكركم والتي تمنح الكركم اللون الأصفر المعروف، وتعتبر من المركبات الضرورية التي كانت تستخدم قديما في الطب البديل حيث لها فوائد متعددة.

ويوجد الكركمين في أنواع مختلفة من الكركم، ويعتبر أفضل مصدر طبيعي للكركمين هو الكركم لونج حيث أنه يوجد بنسبة 3.14% من إجمالي وزنه كما ذكر موقع "Heal with Food".

كما أن الكركمين يوجد في كركم أمادا Curcuma amada أو ما يسمى بـ "مانجو جنجر" وهو من عائلة الزنجبيل وله نكهة تشبه نكهة المانجو ولهذا سمي بهذا الاسم.

2. فوائد ومزايا الكركمين Curcumin

الكركمين يساعد في الوقاية من السرطان: ما زالت الأبحاث مستمر للتعرف على كفاءة الكركمين في الوقاية والعلاج من مرض السرطان، ولكن أشارت إحدى الدراسات كما ذكر موقع "health line" إلى أن الكركمين له دور في التقليل من نشاط الخلايا السرطانية، فضلا على أنه أيضا يحمي القولون من الأمراض ومن بينها مرض السرطان.

الكركمين يساعد في حماية القلب: الكركمين يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وأيضا الدهون الثلاثية مما يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية. ربما تكون الفائدة الرئيسية للكركمين عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب هي تحسين وظيفة البطانة، وهي بطانة الأوعية الدموية حيث يعد الخلل البطاني سببًا رئيسيًا لأمراض القلب. يحدث هذا عندما تكون البطانة غير قادرة على تنظيم ضغط الدم وتجلط الدم وعوامل أخرى مختلفة.

الكركمين له خصائص مقاومة لالتهابات المفاصل: تبعًا لإحدى الدراسات قد يكون للكركمين فوائد محتملة للمرضى المصابين بالفصال العظمي والتي تعد إحدى أنواع التهاب المفاصل. إذ تبين من خلال الدراسة المذكورة أن إعطاء مجموعة من المرضى المصابين بالفصال العظمي في مفصل الركبة جرعة معينة من الكركمين يوميًّا لمدة شهر قد ساعد على تحسين حالتهم بشكل يضاهي بعض العلاجات التقليدية لهذا المرض. ولكن وعلى الرغم من أن القائمين على الدراسة خرجوا بتوصيات مفادها إمكانية استخدام الكركمين كعلاج بديل لمرضى الفصال العظمي، إلا أن البحوث التي أجريت في هذا الصدد تعد غير كافية لحسم الأمر.

الكركمين مضاد للفطريات والجراثيم: يساعد الكركمين على التقليل من فرصة الإصابة بالأمراض والالتهابات الناتجة عن التعرض للفطريات والجراثيم والعمل على القضاء عليها، حيث أنه يساعد على القضاء على أغشية الخلايا الفطرية.

الكركمين علاج لمرض الاكتئاب: أظهرت إحدى الدراسات أن الكركمين يتمتع بخواص طبيعية مضادة للاكتئاب، كما تتواجد أدلة علمية أولية تشير إلى أن الكركمين قد يكون له تأثير مشابه لأحد مضادات الاكتئاب المشهورة والمعروف بالفلوكستين Fluoxetine.

الكركمين يقي من مرض ألزهايمر: يعتبر الكركمين من المركبات الهامة التي لها القدرة على تحسين وظائف الدماغ، وبالتالي الحماية من الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة ومنها الخرف وألزهايمر، حيث أشارت نتائج بعض الدراسات إلى أن هناك علاقة بين تناول مركب الكركمين وتحسين نمو الخلايا العصبية، ما يقي من الإصابة بألزهايمر مع التقدم في العمر.

3. كيفية تناول الكركمين Curcumin

يمكن استخلاص الكركمين المتواجد في الكركم لصناعة المكملات الغذائية، والتي تعد أقوى مقارنة بالفائدة المأخوذة عند تناول الكركم كما هو، ويمكن الحصول على الكركمين من عدة مصادر، وهي:

  • المصادر الطبيعية، مثل الكركم بشكل رئيسي.
  • كبسولات الكركمين.
  • الحقن الشرجية.
  • مشروب الكركمين.
  • الحبوب الفموية.
  • الكريمات الموضعية.

كما ذكرنا سابقاً، تعد جرعة 1000 ملغ من الكركمين في اليوم آمنة وكافية للحصول على فوائد الكركمين للجسم.

4. الآثار الجانبية لاستعمال الكركمين Curcumin

  • يتسبب الإفراط في تناول الكركم الغني بالكركمين في تحفيز ظهور مضاعفات صحية عديدة، مثل: الإسهال، والصداع، والغثيان، وعدم انتظام نبض القلب.
  • حذرت بعض الجهات الرسمية من استعمال مكملات الكركمين الغذائية والتي قد لا تكون آمنة دومًا.
  • يعد الكركمين من المواد التي قد يصعب على الجسم امتصاصها والاستفادة منها، ولا يزال الباحثون يعكفون على إيجاد طرق قد تساعد على تحسين امتصاص الكركمين.
  • لا يعد الكركمين علاجًا بديلًا لأي أدوية أو علاجات أوصى بها الطبيب، لذا من الممكن الاستفادة منه جنبًا إلى جنب مع الأدوية الأخرى الموصوفة ولكن بعد استشارة الطبيب.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الكركمين Curcumin يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.

 

وفققنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات