القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض فيروس جدري القردة وطرق انتقال جدري القردة Monkeypox

انتشر في الآونة الأخيرة مرض عرف باسم جدري القردة Monkeypox، والذي أثار الذعر بين الناس خوفاً من تطوره لجائحة تغزو العالم كما حدث من قبل مع فيروس كوفيد 19. فما هو مرض جدري القردة؟ وما هي أعراض مرض جدري القردة؟ وما هي طرق انتشار مرض جذري القردة؟

أعراض فيروس جدري القردة وطرق انتقال جدري القردة Monkeypox
أعراض فيروس جدري القردة وطرق انتقال جدري القردة Monkeypox

1. جدري القردة Monkeypox

جدري القردة هو مرض فيروسي ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان؛ أي أنه حيواني المنشأ، ليسبب عدوى بأعراض مشابهة لأعراض الجدري التي كانت تظهر على المرضى سابقاً، ولكنها أقل حدة. ينتمي هذا الفيروس إلى عائلة الفيروسات الجدرية Poxviridae family، وكان فيروس جدري القردة قد ظهر كأهم فيروس في هذه العائلة بعد التغلب على مرض الجدري Smallpox سنة 1980.

يستوطن جدري القردة في الأصل منطقة غرب ووسط إفريقيا بالقرب من الغابات الاستوائية المطرية، وكان قد ظهر بشكل متزايد في بيئات حضرية أو مدنية، وأما عن الحيوانات المضيفة لفيروس جدري القردة فهي القوارض الإفريقية والرئيسيات غير البشرية Non-human primates كالقرود.

2. أعراض مرض جدري القردة Monkeypox

تشبه أعراض جدري القردة تلك المرافقة للجدري العادي ولكنها أقل حدة، ويختلف بشكل رئيسي بأنه عادة ما يرافقه تضخم في العقد اللمفاوية، وهو ما لا يظهر في الجدري العادي.

وتبلغ الفترة من العدوى وحتى ظهور الأعراض وهي ما يسمى بفترة الحضانة لفيروس جدري القردة مدة تتراح من  أسبوع الى أسبوعين، وقد تكون في بعض الحالات من أسبوع الى ثلاث أسابيع. وتتلخص أعراض جدري القردة في مايلي:

  • الحمى.
  • الصداع.
  • آلام في العضلات.
  • ألم في الظهر.
  • تضخم العقد اللمفاوية.
  • التعب العام.
  • القشعريرة.

وبعد يوم إلى 3 أيام (بعد ظهور الحمى) يبدأ ظهور الطفح الجلدي الذي عادة ما يبدأ على الوجه أولاً ثم ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

عادة ما يستمر المرض مدة من أسبوعين الى أربع أسابيع، وبالنسبة لمعدل الوفاة منه ففي إفريقيا سبب جدري القردة وفاة شخص واحد من بين 10 أشخاص أصيبوا بالمرض، وهي نسبة من واحد الى احدى عشر بالمئة، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

3. طرق انتقال عدوى فيروس جدري القردة Monkeypox

يحدث انتقال عدوى فيروس جدري القردة عند ملامسة الشخص للفيروس من إنسان أو حيوان مصاب به، أو أسطح ملوثة به، يدخل عندها الجسم عن طريق الجلد، أو المجرى التنفسي، أو الغشاء المخاطي. 

ويحدث انتقال فيروس جدري القردة من الحيوان إلى الإنسان عن طريق العض، أو الخدش، أو عند التعامل مع لحوم الطرائد، أو الاتصال المباشر مع سوائل الحيوان المصاب، أو الاتصال غير المباشر عند التعامل مع أي شيء يخص الحيوان ملوث بسوائله.

وفيما يخص انتقال عدوى جدري القردة بين البشر فيعتقد أنها تحدث من خلال الرذاذ التنفسي الذي لا يستطيع الانتقال لأكثر من بضعة أقدام مما يجعل الاتصال الوثيق وجهاً لوجه مع الشخص المصاب أمراً ضرورياً لانتقال العدوى، كما يمكن أن تنتقل أيضاً بالاتصال المباشر مع سوائل جسم المصاب، أو الاتصال غير المباشر عن طريق الملابس أو ملاءات السرير على سبيل المثال.

هذا وقد أشارت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أن الحالات التي ظهرت مؤخراً كانت في الغالب بين رجال مثليين، أو ثنائيي الجنس.

وسبب ظهور عدوى جدري القردة مرة أخرى في هذا الوقت بالتحديد، هي زيادة السفر بين الدول وخصوصاً إلى جنوب وغرب إفريقيا بعد رفع قيود السفر التي كانت مفروضة على العالم مدة عامين بسبب فيروس كوفيد 19، وما زال البحث جارياً لمعرف السبب الأكيد.


ولمعرفة المزيد من المعلومات حول فيروس جدري القردة Monkeypox يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.

 

وفققنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات