القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد وأضرار عشبة كف مريم أو عشبة العفة والطريقة الصحيحة لاستعمالها Vitex

عشبة كف مريم أو عشبة العفة استخدمت منذ آلاف السنوات في المجالات الطبية والصحية، فما هي عشبة كف مريم أو عشبة العفة؟ وما هي فوائد وأضرار عشبة كف مريم أو عشبة العفة؟ وماهي الطريقة الصحيحة لاستعمال عشبة كف مريم أو عشبة العفة؟

فوائد وأضرار عشبة كف مريم أو عشبة العفة والطريقة الصحيحة لاستعمالها Vitex
فوائد وأضرار عشبة كف مريم أو عشبة العفة والطريقة الصحيحة لاستعمالها Vitex

1. عشبة كف مريم أو عشبة العفة Vitex

عشبة كف مريم أو عشبة العفة Vitex or Vitex agnus-castus or Chaste Tree هي شجيرة صغيرة تمتاز بأنها تحمل زهور بنفسجية اللون بالإضافة إلى ثمارها التي تسمى بتوت العفة أو فلفل الراهب. ويعود تسميتها بهذا الإسم لكونها تقلل من الرغبة الجنسية لدى الرجال.

ونظراً لفوائد عشبة كف مريم أو عشبة العفة العديدة فإنه يتم حالياً بيع العديد من المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص ثمار وبذور عشبة كف مريم، والتي تستخدم لعلاج العديد من الأمراض النسائية بما فيها متلازمة ما قبل الطمث، واضطرابات الدورة الشهرية، وأعراض سن اليأس.

ويعتقد أن فوائد عشبة كف مريم أو عشبة العفة تعود إلى تأثيرها على مستويات عدد من الهرمونات الجنسية، فمن الممكن أن تعمل هذه العشبة على تعزيز إفراز الهرمون اللوتن Luteinizing Hormone or LH or Lutropin or Lutrophin، وبالتالي فهي تزيد من مستويات هرمون البروجسترون Progesterone. كما يعتقد أيضاً أن نبات كف مريم يمكن أن يؤثر على مستويات هرمون البرولاكتينProlactin.

2. مزايا وفوائد عشبة كف مريم أو عشبة العفة Vitex

عشبة كف مريم أو عشبة العفة تساهم في علاج حب الشباب: عدم توازن الهرمونات يعد واحدًا من مسببات الإصابة بحب الشباب وبالأخص لدى النساء. وإن كنتِ تواجهين مشكلة شهرية في ظهور حب الشباب خاصة عند منطقة الحنك والذقن، من الممكن أن تكون عشبة كف مريم أو عشبة العفة العلاج المثالي للمشكل، فاستخدام كف مريم يساعد في إعادة التوازن للهرمونات كما ذكرنا وبالتالي علاج حب الشباب.

عشبة كف مريم أو عشبة العفة جيدة للشعر: تقوّي عشبة كف مريم أو عشبة العفة بصيلات الشعر، ما يحفّزه على النمو وزيادة كثافته، وتقضي على القشرة. كما تعالج عشبة كف مريم تساقط الشعر، كما أنها تحارب الصلع، وتعالج تقصّف الشعر، وتضاعف من نعومة الشعر ولمعانه، وتقي فروة الرأس من الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية كالصدفية.

عشبة كف مريم أو عشبة العفة تخفف من أعراض قبل الدورة الشهرية: إن أكثر فائدة من فوائد عشبة كف مريم أو عشبة العفة للنساء شيوعاً، والتي كثيراً ما يتم تناول عشبة مريم لأجلها هي قدرتها على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية، ويعتقد الباحثون أن فوائد عشبة كف مريم هذه تعود إلى قدرتها على خفض مستويات هرمون البرولاكتين، الأمر الذي يساعد على إعادة توازن الهرمونات الجنسية الأخرى، ومنها هرموني الإستروجين والبروجسترون. وحول مدى صحة هذه الفائدة، وحسب الدراسات وجد أن تناول نبتة كف مريم ثلاث مرات يومياً ولمدة ثلاث دورات شهرية متتالية يقلل حدوث أعراض ما قبل الدورة الشهرية وبنسبة 93%.

عشبة كف مريم أو عشبة العفة تساعد على الحمل: يستخدم عدد من النساء عشبة كف مريم أو عشبة العفة للحمل، حيث يعتقد أن هذه العشبة يمكن أن تزيد الخصوبة لدى الإناث، وذلك بسبب تأثيرها المحتمل على مستويات هرمون البرولاكتين. ويمكن أن تكون فوائد كف مريم للحمل صحيحة لدى النساء المصابات بخلل في المرحلة الأصفرية (أو النصف الثاني من الدورة الشهرية)، حيث يرتبط هذا الاضطراب بارتفاع مستويات البرولاكتين بشكل غير طبيعي، الأمر الذي يسبب صعوبة حدوث الحمل. وبعد إجراء العديد من الدراسات لوحظ انخفاض مستويات هرمون البرولاكتين عند إعطاء النساء اللواتي لديهن مستويات مرتفعة من هرمون البرولاكتين 40 ملغ من عشبة كف مريم، وقد كان هذا الانخفاض مشابهاً لفعالية العلاجات الدوائية.كما من الممكن أن تعود فوائد كف مريم للحمل إلى قدرتها على تحسين الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تعيق الدورة الشهرية غير المنتظمة عملية التخطيط للحمل.

عشبة كف مريم أو عشبة العفة مفيدة لسن اليأس: بفضل قدرة عشبة كف مريم أو عشبة العفة على تحسين توازن هرمونات الجسم، فمن فوائد كف مريم المحتملة أيضاً هي المساعدة في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث. فوجد أن إعطاءها قبل أو بعد دخول المرأة في سن اليأس قد حسن من هذه الأعراض بما في ذلك تحسين الحالة المزاجية والنوم، والتخفيف من التعرق الليلي. كما وجد أنه من الممكن أن تستخدم عشبة كف مريم لتنزيل الدورة من جديد بعد انقطاعها نتيجة لوصول المرأة لسن اليأس.

عشبة كف مريم أو عشبة العفة مفيدة لبطانة الرحم المهاجرة: من الأعشاب المحتمل استخدامها لعلاج بطانة الرحم المهاجرة هي عشبة كف مريم أو عشبة العفة حيث ووفقاً لمراجعة نشرت سنة 2016، يمكن أن تغير هذه العشبة من سلوك مستقبلات هرمون الاستروجين والتي لها دور كبير بالإصابة ببطانة الرحم المهاجرة. كما يمكن أن تساعد عشبة كف مريم في علاج أعراض هذا المرض بما فيها عدم انتظام الدورة الشهرية وآلام الثدي، كما يمكن أن تساهم في علاج العقم المرتبط بإصابة المرأة ببطانة الرحم المهاجرة.

عشبة كف مريم أو عشبة العفة تساعد على الوقاية من القمل: يمكن أن يساعد استخدام مستخلص مصنوع من بذور عشبة كف مريم أو عشبة العفة على طرد البعوض، والذباب، والبراغيث، وذلك لمدة ست ساعات تقريباً. وبالتالي يمكن استخدام هذه العشبة من أجل الوقاية من القمل. فقد وجد أن البخاخ الذي يحتوي على نبتة مريم بالإضافة إلى مستخلصات أعشاب أخرى يمكن أن يوفر حماية ضد قمل الرأس تصل لمدة سبع ساعات على الأقل، كما وحول فوائد كف مريم للقمل، تظهر الأبحاث أيضًا أن هذه النبتة يمكن أن تساعد على قد قتل يرقات القمل وإعاقة تكاثر القمل البالغ.

عشبة كف مريم أو عشبة العفة تساعد على علاج البروستاتا: من فوائد عشبة كف مريم أو عشبة العفة للرجال المحتملة هي أنها تساعد على زيادة تدفق البول وعلاج تضخم البروستاتا الحميد، حيث وجدت دراسة أجريت سنة 2005 في سويسرا أن عشبة كف مريم تحتوي على عدد من المكونات الفعالة والتي تساهم في تثبيط ومنع نمو الخلايا الظهارية (الخلايا الظهارية: هي خلايا تقع على أسطح الجسم تعمل كحاجز واقي. تمنع دخول الفيروسات إلى داخل الجسم) المتواجدة في البروستاتا، كما أنها تحفز موت الخلايا المبرمج لهذه الخلايا الظهارية.

3. الطريقة الصحيحة لاستخدام عشبة كف مريم أو عشبة العفة Vitex

لا يوجد طريقة محددة ويوصى بها علمياً، والطريقة الأكثر سهولة لاستخدام عشبة كف مريم أو عشبة العفة هي تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلصها.

أما حول الجرعة المحددة من هذه المكملات الغذائية، فالأمر يعتمد على الحالة الطبية المراد علاجها ونوع المكمل الغذائي، لذا ينصح بالالتزام بالتعليمات الموضحة على علبة المكمل الغذائي أو تعليمات الطبيب بما يخص كيفية استخدام مكملات عشبة كف مريم.

4. الأضرار والآثار الجانبية لعشبة كف مريم أو عشبة العفة Vitex

  • بشكل عام، تعد عشبة كف مريم أو عشبة العفة آمنة، حيث أن ليس لها آثار جانبية خطيرة، وإنما يمكن أن تسبب عدد من الآثار الجانبية الطفيفة مثل الغثيان، واضطراب المعدة، والإسهال، والطفح الجلدي المصاحب بحكة.
  • كما، وعكس ما هو معروف من فوائد عشبة كف مريم أو عشبة العفة في علاج الصداع أو حب الشباب، إلا أنه قد يعاني البعض من الصداع وزيادة حب الشباب أثناء تناولهم لنبتة كف مريم.
  • ويجب التنويه إلى أنه يجب تجنب استخدام عشبة كف مريم أو عشبة العفة للنساء الحوامل أو المرضعات، كما وبالرغم من فوائد كف مريم المزعومة لعلاج السرطان، إلا أن يجب عدم تناولها من قبل الأشخاص المصابين بسرطان حساس للهرمونات، مثل سرطان الثدي، أو سرطان المبيض.
  • كما يجب استشارة الطبيب عند الرغبة باستخدام عشبة كف مريم أو عشبة العفة لدى النساء اللواتي يعانين من ألياف الرحم أو بطانة الرحم المهاجرة، أو لدى مرضى الباركنسون أو انفصام الشخصية.
  • ويجب عدم استخدام عشبة كف مريم أو عشبة العفة دون استشارة الطبيب أو الصيلاني إذا كان المريض يتناول أي أدوية أو أعشاب أو مكملات أخرى، حيث من الممكن أن تتفاعل هذه النبتة مع عدد من الأدوية، ومنها الأدوية المضادة للذهان وحبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات البديلة.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول عشبة كف مريم أو عشبة العفة Vitex يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله فرجة ممتعة.

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات