القائمة الرئيسية

الصفحات

شراب القيقب لتقوية المناعة وعلاج الأمراض الصحية والجلدية Maple Syrup

شراب القيقب Maple syrup ويسمى كذلك بشراب الاسفندان وهو مُحلي طبيعي مشهور، ويصنع من السوائل المتداولة، أو نسغ أشجار القيقب السكري والقيقب الأحمر والقيقب الأسود. ويستخدم شراب القيقب Maple syrup في الأكل كبديل للسكر، كما يتميز شراب القيقب Maple syrup بنسبة الفركتوز المنخفضة به.

شراب القيقب لتقوية المناعة وعلاج الأمراض الصحية والجلدية Maple Syrup
شراب القيقب لتقوية المناعة وعلاج الأمراض الصحية والجلدية Maple Syrup

شراب القيقب Maple syrup هو الشراب الأكثر صحة، وذلك لأنّه يحتوي على سعرات حرارية كثيرة، ويحتوي على العديد من المواد المفيدة للجسم، كما أنه مصدر ممتاز للعديد من المعادن منها الحديد والزنك والمنغنيز وغيرها. وهناك درجات مختلفة من شراب القيقب Maple syrup الدرجة A والدرجة B حسب اللون، والدرجة B هي الأكثر قتامة وتتميز بنكهة قيقب جد قوية.

1. فوائد شراب القيقب Maple syrup

يحتوي شراب القيقب Maple syrup على خصائص مطهرة ومضادة للإلتهابات ومضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة لذا وجب أن يكون جزءاً من النظام الغذائي للإنسان، وخصوصا من خلال استعماله كبديل للسكر، ومن المرجح أن يؤدي استبدال السكر  بشراب القيقب النقي عالي الجودة إلى فوائد صحية عديدة للجسم.

شراب القيقب Maple syrup هو نسخة أقل سوءًا بكثير من السكر، ويشبه شراب القيقب إلى حد كبير سكر جوز الهند، ولكن إذا ما أردت استهلاكه، فمن الأفضل القيام بذلك باعتدال كما هو الحال والوضع بالنسبة لجميع المحليات التي نقوم باستهلاكها.

شراب القيقب غني بالمعادن والفيتامينات: يحتوي شراب القيقب Maple syrup على قدر لا بأس به من المعادن والفيتامينات خصوصًا المنغنيز والزنك، حيث أن القيم الغذائية لمقدار 100 غرام منه تحتوي على الكالسيوم بنسبة 7% من حاجة الجسم اليومية، البوتاسيوم بنسبة 6% من حاجة الجسم اليومية، الحديد بنسبة 7% من حاجة الجسم اليومية، الزنك بنسبة 28% من حاجة الجسم اليومية، المنغنيز بنسبة 165% من حاجة الجسم اليومية. وهذا المحتوى المرتفع من المعادن يمكن الاستفادة منه بشكل مدروس وحكيم، وذلك أنّ 100 غرام من شراب القيقب يحتوي أيضًا على نسبة مرتفعة جدًا من السكر، تعادل 67 غرامًا.

شراب القيقب و24 مضاد للأكسدة: مضادات الأكسدة من المواد التي من شأنها أن تقاوم الجذور الحرة التي يؤدّي تراكمها في الجسم إلى الإصابة بالأمراض التأكسدية كالسرطان وأمراض الشيخوخة، حيث وجدت العديد من الدراسات أنّ شراب القيقب Maple syrup يشكّل مصدرًا غنيًّا لمضادات الأكسدة، حتى أنّ إحداها نجحت في إثبات وجود أكثر من 24 مادة مختلفة مضادة للأكسدة. ومن الجدير بذكره أنه كلما كان شراب القيقب ذا لون أكثر قتامة كلّما احتوى على كمية أكبر من المواد المضادة للأكسدة.

شراب القيقب يقوي المناعة ويساعد في التصدي لمختلف الأمراض: شراب القيقب Maple syrup مفيد في تقوية مناعة الجسم وحماية الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض السرطان والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام والزهايمر.

شراب القيقب يعالج مشاكل الجهاز الهضمي: شراب القيقب Maple syrup يساهم في التخلص من مشاكل الانتفاخ والغازات من خلال التخفيف من الغازات التي تتراكم في المعدة وتنظيف الأمعاء وتحسين عملية الهضم وتقوية الجهاز الهضمي.

شراب القيقب يساعد على نقصان الوزن الزائد: يساهم شراب القيقب Maple syrup في تخفيف الوزن والتخلّص من الوزن الزائد وتحسين عملية الأيض، ما يساعد على تحسين معدّل حرق الدهون في الجسم، ويمنع تراكم الدهون في العديد من الأماكن في الجسم.

يمكن أن يساهم شراب القيقب في معالجة مرض السكري: يتم إجراء العديد من الأبحاث والدراسات للنظر في إمكانية معالجة شراب القيقب Maple syrup لمرض السكري فهو يحتوي على حمض الأبسيسيك وهو حمض نباتي يعمل على تحفيز إطلاق الإنسولين عن طريق خلايا البنكرياس وزيادة حساسية الخلايا الدهنية للإنسولين، مما يجعل شراب القيقب Maple syrup علاجا فعالا ضد المتلازمة الأيضية ومرض السكري. ولكن من الضروري استهلاك كميات صغيرة من بدائل السكر الطبيعية بوجه عام لتجنب أي مشاكل صحية محتملة، مع تجنب السكر المكرر بشكل خاص.

شراب القيقب يعمل على المحافظة على صحة الجلد: يساعد استخدام شراب القيقب Maple syrup موضعيا على البشرة في التخفيف من الالتهابات وجفاف الجلد.  كما يمكن الاستفادة من إضافة شرب القيقب من اجل اعداد ماسك لترطيب البشرة. وذلك عن طريق اضافته على الحليب الخام والشوفان الملفوف، والعسل الخام، ووضع هذا المزيج الطبيعي على الوجه من اجل الترطيب، وتقليل الالتهابات وعيوب البشرة.

شراب القيقب يمكن من التخلص من التعب: يزود شراب القيقب Maple syrup الجسم بالطاقة ويمنح شعورا بالحيوية والنشاط وبالتالي فهو يساعد على التخلص من الشعور بالتعب والارهاق.

2. كيفية تحضير شراب القيقب Maple syrup في المنزل

مكوّنات الطريقة الاولى لتحضير شراب القيقب Maple syrup في المنزل 

  • كوبان من السكر الأبيض.
  • كوب من الماء المغلي.
  • نصف ملعقة من صلصة القيقب.

طريقة التحضير: في قِدر نقوم بوضع الماء والسكر، ثم يتم وضع القِدر على النار والتحريك بشكل مستمر إلى أن يذوب السكر، ونضيف صلصة القيقب إلى المزيج ونحرّكه جيداً. ويقدم شراب القيقب وهو ساخن.

مكوّنات الطريقة الثانية لتحضير شراب القيقب Maple syrup في المنزل

  • كوب من السكر الأبيض 
  • كوب من السكر البني 
  • كوب من الماء
  • ملعقة كبيرة ونصف من صلصة القيقب.

طريقة التحضير: يتم وضع السكر البني والسكر الأبيض في قِدر متوسط، ثمّ نضيف كوباً من الماء. ونترك المزيج يغلي على نار متوسطة، مع التحريك بشكل مستمر. نترك المزيج يغلي لمدّة ثلاث دقائق. نزيل القِدر عن النار ثمّ نضيف ملعقة كبيرة ونصف من صلصة القيقب. ويقدّم عصير القيقب وهو دافئ.

ولمعرفة المزيد من المعلومات  حول شراب القيقب Maple syrup يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله

 

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات