القائمة الرئيسية

الصفحات

الريتينول Retinol لعلاج مشاكل البشرة - فوائد وأضرار الريتينول للبشرة

الريتينول Retinol يعد من أشهر مكونات العناية بالبشرة، وهو شكل من أشكال فيتامين أ، ويعتبر أحد مشتقات الريتينويد Retinoid، ولذلك يستخدم في علاج العديد من مشاكل البشرة، وأهمها مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد بالبشرة.

الريتينول Retinol لعلاج مشاكل البشرة - فوائد وأضرار الريتينول للبشرة
الريتينول Retinol لعلاج مشاكل البشرة - فوائد وأضرار الريتينول للبشرة

1. فوائد ومزايا الريتينول Retinol للبشرة

الريتينول Retinol يقلل علامات الشيخوخة المبكرة: قد تقلل الأدوية الموضعية القائمة على فيتامين أ والتي تسمى الرتينويدات من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وذلك عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد، ويستغرق الأمر من ثلاثة إلى ستة أشهر من الاستخدام المنتظم قبل أن تظهر التحسينات في التجاعيد، حيث يجب أن يتحول إلى حمض الرتينويك Retinoic Acid بفضل تفاعله مع أنزيمات البشرة كي تتمكن البشرة من الإستفادة منه، وللحصول على نتائج أفضل، يتم استخدام الريتينول Retinol لفترة تتراوح بين 6 إلى 12 شهر. ولاستخدام الريتينول في تقليل علامات الشيخوخة، يتم وضعه على الوجه والرقبة والصدر واليدين والساعدين مرتين على الأقل في الأسبوع. 

الريتينول Retinol يحسن لون ومظهر البشرة: يمكن أن يساعد الريتينول Retinol في تحفيز إنتاج أوعية دموية جديدة في الجلد، وبالتالي قد يعمل على تحسين لون البشرة وتلاشي البقع العمرية وتنعيم البقع الخشنة من الجلد. مما يعطي الجلد مظهرًا وردياً، كما أنه يساعد على تحسين امتصاص الجلد للأدوية الموضعية الأخرى، وقد يقلل البقع الجلدية محتملة التسرطن التي تسمى التقران السفعي Actinic keratosis، ويمكن أن يساعد في منع الآثار الأكثر خطورة للأشعة فوق البنفسجية، أيضاً يمكن أن يساعد الريتينول في تحسين مظهر الجلد المتضرر من الشمس. 

الريتينول Retinol علاج لحب الشباب: في حالة الإصابة بحب شباب متوسط إلى شديد ولم يتحسن مع العلاجات الأخرى، فقد يساعد استخدام الريتينول Retinol في علاجه، حيث يقوم بفتح المسام، مما يسمح للكريمات الطبية والمواد الهلامية الأخرى بالعمل بشكل أفضل. كما أنه يقلل من انتشار حب الشباب من خلال منع الخلايا الميتة من انسداد المسام وتقليل إنتاج الزيوت والبكتيريا التي تسبب حب الشباب والالتهابات، وقد يقلل أيضًا من تكون ندبات حب الشباب، ولاستخدامه في هذا الغرض، يتم وضع كمية صغيرة جداً منه بحجم حبّة البازلاء على الجلد مرّة واحدة يومياً بعد 20 إلى 30 دقيقة من غسل الوجه. 

الريتينول Retinolعلاج لمرض الصدفية: يمكن أن تبطئ الريتينويدات نمو خلايا الجلد لدى مرضى الصدفية، وعادةً يتم وضع كمية صغيرة على كل قرحة مرة واحدة يومياً قبل النوم. وغالباً ما يتم دمج كريم أو جل الريتينويد مع علاج الستيرويد. 

الريتينول Retinol يعالج البثور والثآليل: قد يصف الأطباء الرتينويدات لعلاج البثور والثآليل، وخاصةً في حالة فشل العلاجات الأخرى، حيث يعمل كريم الريتينويد عن طريق تعطيل نمو خلايا الثؤلول. ولاستخدام الريتينول Retinol في هذا الغرض، يتم اتباع تعليمات الطبيب، وقد يحتاج العلاج إلى استخدام الكريمة لبضعة أشهر حتى تختفي هذه الثآليل.

2. أضرار الريتينول Retinol للبشرة

على الرغم من الفوائد العديدة التي يمكن أن يسببها الريتينول Retinol للبشرة، ولكنه يمكن أن يسبب مجموعة من الأضرار والآثار الجانبية، وتشمل:

احمرار وتقشر البشرة: يمكن أن يتسبب استخدام الريتينول Retinol لأول مرة في احمرار، أو تقشر البشرة، أو تفاقم حب الشباب، وتنخفض هذه التأثيرات السلبية مع الاعتياد على استخدام المنتج بانتظام أو عن طريق مزجه مع مرطب. 

جفاف الجلد وتهيجه: قد يؤدي استخدام الريتينول Retinol إلى جفاف الجلد وتهيجه، فهي من المشكلات الشائعة التي يمكن أن يسببها، ولذلك يحتاج الجلد إلى المرطب أثناء استخدام الريتينول. 

زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس: ربما يتسبب الريتينول Retinol في زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس، ولذلك ينبغي وضع واقي الشمس قبل مغادرة المنزل في فترة النهار، على أن يكون بعامل حماية 30 أو أكثر، ويفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً، وذلك لتفادي الآثار الجانبية المحتملة من استخدامه بشكل منتظم. 

3. محاذير استخدام الريتينول Retinol للبشرة

ينصح بتجنب استخدام الريتينول Retinol للبشرة في الحالات التالية:

فترة الحمل: لا ينصح باستخدام الريتينول Retinol للنساء الحوامل، إذ أنه قد يزيد من مخاطر العيوب الخلقية والإجهاض، ويجب على المرأة التحدث مع الطبيب في حالة استخدام الريتينول والرغبة في حدوث الحمل والتخطيط له خلال الفترة القادمة. 

الإصابة بالاكزيما: قد يؤدي استخدام الريتينول Retinol إلى تفاقم الأكزيما، وذلك لأنه يمكن أن يسبب تفاقم جفاف الجلد، كما يحذر المرضى المصابين بالوردية من استخدام الريتينول لأن البشرة تعاني من الإحمرار الدائم، وقد يزداد الأمر سوءاً في حالة استخدام الريتينول. 

قبل إجراء جلسات الليزر وإزالة الشعر بالشمع: عند القيام بإزالة شعر الوجه بالشمع أو من خلال جلسات الليزر، تصبح البشرة أكثر عرضة للتهيج والالتهاب، ومع وضع الريتينول Retinol على الجلد، يتم تحفيز دوران الخلايا، مما يزيد من فرص الإلتهاب، ولذلك ينصح بأخذ فترة راحة للجلد قبل استخدام العلاج بالريتينول. 

4. طرق الوقاية من أضرار الريتينول Retinol على البشرة

لتفادي الأضرار المحتملة من استخدام الريتينول Retinol ينصح باتباع الإرشادات التالية:

اختبار الريتينول على الجلد: قبل استخدام الريتينول Retinol على البشرة، يجب اختباره على الجلد للتأكد من أنه لا يسبب آثار جانبية شديدة، ويكون ذلك بوضع كمية صغيرة من المنتج على جانب الساعد وتغطية المنطقة بمضادة والانتظار لمدة 24 ساعة، وفي حالة ظهور أي التهاب أو تهيج شديد خلال 24 ساعة، يجب التوقف عن استخدام هذا المنتج. 

وضع الريتينول على البشرة في الليل: يجب عدم وضع الريتينول Retinol على الجلد إلا في الليل بسبب تأثيراتها القوية وحساسيتها للأشعة فوق البنفسجية، كما ينبغي التأكد من وضع واقي الشمس أثناء النهار لتقليل مخاطر الآثار الجانبية.

ويمكن أيضاً تقليل مخاطر الآثار الجانبية باستخدام منتجات ذات تركيز أقل من الريتينول Retinol في بداية الأمر، وفي حالة استمرار الآثار الجانبية، يجب التوقف عن استخدامه، فقد يتطلب الأمر تغيير نوع الريتينول أو تغيير العلاج واختيار بديل أفضل للجلد. 

ولمعرفة المزيد من المعلومات  حول الريتينول Retinol يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله 

 

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات