القائمة الرئيسية

الصفحات

أمراض تمنعك من تناول الموز

الموز Banana يعتبر من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم، ويُعد الموز من الفواكه التي تؤكل وحدها أو يتم إدخالها في العصائر لإعطاء القوام السميك للعصير، كما ويدخل الموز في صناعة الحلويات والعديد من الأطباق ويعتبر من الأغذية الرئيسية في العديد من البلدان، ويؤكل الموز طازجا أو مطبوخا وفي بعض الدول يتم تجفيفه وطحنه ليخبز على الصاج. كما يقطع إلى شرائح ويقلى في الزيت في كيرلا بجنوب الهند.

أمراض تمنعك من تناول الموز
أمراض تمنعك من تناول الموز 

الموز Banana غني بالألياف والفيتامينات (ج، أ، ب1، ب2، ب6، هـ، د) والمعادن ولاسيما البوتاسيوم اللازم لوظائف الخلايا الحيوية والأعصاب والعضلات. والثمار الناضجة تلين المعدة وتقويها ضد الحموضة والقرحة. وبه نسبة من الكربوهيدرات والأحماض الأمينية العالية ولاسيما التربتوفان الذي يساعد على النوم.

1. أمراض تمنعك من تناول الموز Banana

حساسية الموز: تنتج حساسية الموز عن تفاعل الجهاز المناعي مع الثمار على أنها عدوى، ما يدفعه لتحفيز الجسم لإنتاج مادة الهيستامين، التي تؤدي بدورها إلى ظهور الأعراض. ويجب التوقف عن تناول الموز إذا كنت تعاني من حساسية اللاتكس لأن حساسية اللاتكس ترتبط بحساسية الموز، فالبروتينات الموجودة في ثمار الموز تشبه إلى حدٍ كبير بعض البروتينات الموجودة في أشجار المطاطا التي تنتج مادة اللاتكس، بحسب بعض الدراسات.

مرض السكري: وهو عبارة عن متلازمة تتصف باضطراب الأيض وارتفاع كبير في تركيز سكر الدم الناجم عن نقص أو عوز في هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو الأمرين معا. ويمكن لمرضى السكري إدراج الموز في النظام الغذائي اليومي، ولكن يشترط تناوله باعتدال، لأن الإفراط فيه يهددهم بارتفاع سكر الدم، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.

الصداع النصفي: الصداع النصفي أو الشقيقة وهو نوع شائع من أنواع الصداع، والذي يسبب نوبات من الصداع الشديد، مع الإحساس بالنبض في الرأس مصحوبٌ بالغثيان والقيء والحساسية المفرطة للضوء والصوت. ويحظر على مرضى الصداع النصفي تناول الموز لاحتوائه على التيرامين، وهي مادة تثير نوبات الألم لديهم.

ارتفاع ضغط الدم: يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون الضغط في الأوعية الدموية مرتفعا جداً (140/90 مليمتر زئبق أو أكثر). وهو مرض شائع ولكنه يمكن أن يكون خطيراً إذا تُرك دون علاج. ويؤثر الموز سلبًا على فعالية بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، مثل مدرات البول وحاصرات بيتا ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، لاحتوائه على مستويات عالية من معدن البوتاسيوم.

القولون العصبي: هي حالة صحية مزمنة وشائعة تصيب الأمعاء الغليظة (القولون)، وتسبب تقلصات وانتفاخًا في البطن، بالإضافة إلى تغيُّر في نمط حركة التجويف المعوي، ولا يوجد سبب واضح للإصابة به. ويحتوي الموز على الفودماب، الذي يؤدي إلى تهيج القولون العصبي، بسبب الاضطرابات الهضمية التي تننج عنه، مثل تقلصات المعدة والإمساك والإسهال وانتفاخ البطن.

أمراض الكلى: قد تتعرض الكلى مثلها مثل أي عضو في جسم الإنسان إلى ضررٍ ما نتيجة عوامل عديدة، مما قد يضعف عملها إما بشكل حاد وسريع، أو بشكل تدريجي ومرورًا بمراحل تسبق الفشل الكلوي التام. ويشكل الموز خطرًا كبيرًا على مرضى الكلى، لأن البوتاسيوم الذي يحصلون عليه عند تناوله يظل متراكم في أجسامهم، لعدم قدرة الكليتين لديهم على طرد النسبة الزائدة منه عبر البول.

متلازمة التعب المزمن: هو شيء يستمر لفترة طويلة، والتعب هوَ إجهاد أو إرهاق، ومُتلازمة التعب المزمن هي تعبٌ شديد يستمر لأكثر من 6 أشهر. وينبغي على مرضى متلازمة التعب المزمن تناول الموز باعتدال، لأن الإفراط فيه يعرضهم للشعور بالنعاس والخمول، لاحتوائه على حمض التريبتوفان الذي يحفز المخ على إنتاج هرمون الميلاتونين المسئول عن النوم، ومعدن الماغنسيوم الذي يتسبب في ارتخاء العضلات.


ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الموز يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة.

 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات