القائمة الرئيسية

الصفحات

الفوقس الحويصلي لعلاج الغدة الدرقية والعديد من المشاكل الصحية

الفوقس الحويصلي Bladder wrack ويُعرف أيضًا باسم الحشائش الصخرية والفوكوس الأحمر والصباغ الصبغي والحجر الصخري والتانغ الأسود. والفوقس الحويصلي هو عشب بحري موجود على سواحل بحر الشمال غرب بحر البلطيق والمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، ولقد كان المصدر الأصلي لليود.

الفوقس الحويصلي لعلاج الغدة الدرقية والعديد من المشاكل الصحية
الفوقس الحويصلي لعلاج الغدة الدرقية والعديد من المشاكل الصحية

الفوقس الحويصلي Bladder wrack استخدم على نطاق واسع لعلاج تضخم الغدة الدرقية، وتورم الغدة الدرقية المرتبط بنقص اليود، والسمنة، وآلام المفاصل، ومشاكل الجهاز الهضمي، وعدوى المسالك البولية، واختلال وظائف الغدة الدرقية، بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية وتضخم الغدة الدرقية.

الفوقس الحويصلي Bladder wrack متوفر ويمكنك شراؤه من الأسواق على الشكل المجفف أو المسحوق أو على شكل شاي أو مكملات ولا توجد جرعة محددة موصى بها لحد الآن.

1. مميزات وفوائد الفوقس الحويصلي Bladder wrack

الفوقس الحويصلي مفيد لصحة القلب: يساعد الفوقس الحويصلي في الوقاية من أمراض القلب والشرايين والمشكلات الصحية المتعلقة بارتفاع الكولسترول، كما يساعد الفوقس الحويصلي في تقليل ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.

الفوقس الحويصلي مفيد لصحة البصر: يحتوي الفوقس الحويصلي على مادة البيتا كاروتين والتي تساعد في تحسين النظر، حيث تعد مادة البيتا كاروتين أحد المواد ذات الخصائص المضادة للأكسدة والتي تساعد في حماية العين والقرنية خصوصًا من مشكلة إعتام عدسة العين.
الفوقس الحويصلي يعمل على تقليل الالتهاب: يساعد الفوقس الحويصلي في تقليل الالتهاب والألم المصاحب للأمراض الآتية: النقرس، التهاب المفاصل، البواسير، تهيج الجلد. حيث أنه غني بمضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على محاربة الجذور الحرة والتي هي مركبات ضارة يمكن أن تتلف الخلايا وتؤدي إلى أمراض مزمنة وإلى الشيخوخة المبكرةأيضا.
الفوقس الحويصلي يحارب عوامل الشيخوخة: يحتوي الفوقس الحويصلي على العديد من المواد التي تساعد في محاربة عوامل الشيخوخة والحفاظ على البشرة وجمالها. وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفوقس الحويصلي على منح البشرة مظهر صحي وشبابي، كما تساعد أيضًا في تقليل التصبغات، عيوب البشرة، والتجاعيد. وهذا راجع إلى تعزيزه للكولاجين في الجلد والمساعدة على زيادة إنتاج الكولاجين الذي هو عبارة عن بروتين مسؤول على نضارة البشرة وجماليتها.
الفوقس الحويصلي يساعد على خسارة الوزن: يساعد الفوقس الحويصلي على حرق الدهون في جسم الإنسان، كما يعمل على تقليل الشهية أيضًا ممّا يزيد من فرصة خسارة الوزن وتقليل المشكلات الصحية المتعلقة بالسمنة.
الفوقس الحويصلي يساهم في الحماية من السرطان: يحتوي الفوقس الحويصلي على مادة الفيوسويدان وهي نوع من الألياف التي لا تتواجد بكثرة في النباتات الأخرى. ترتبط مادة فيوسويدان بعدة فوائد صحية مثل تقليل الكوليسترول، تقليل السكر في الدم، كما تساعد في تقليل فرصة الإصابة بالأورام السرطانية. وتساعد مادة الفيوسويدان في الحدّ من تكاثر الخلايا بسرعة وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بمرض السرطان.
الفوقس الحويصلي مفيد لصحة الغدة الدرقية: يعمل الفوقس الحويصلي على معالجة اختلال وظائف الغدة الدرقية، بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية وتضخم الغدة الدرقية وهذا راجع إلى احتواءه على مستويات عالية من اليود، وهو عنصر يدعم صحة الغدة الدرقية عن طريق إنتاج هرمونات الغدة الدرقية ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4)، وتساعد هذه الهرمونات على تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتدعم النمو السليم والتطور العصبي. ويمكن أن يؤدي نقص اليود إلى انخفاض مستويات T3 و T4 وقد يؤدي في نهاية المطاف إلى مضاعفات صحية، مثل تضخم الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية.
الفوقس الحويصلي يعمل على تحسين عملية الهضم: يحتوي الفوقس الحويصلي على نسبة عالية من الألياف والتي يمكن أن تدعم وتعزز صحة الجهاز الهضمي. ويحتوي الفوقس الحويصلي على حمض الألجينيك الذي يساعد في التخلص من الإمساك وزيادة كتلة البراز في الأمعاء ممّا يعمل على تحفيز خروجها من الجسم. كما يساعد الفوقس الحويصلي أيضًا في التخلص من النفخة، تقلصات المعدة، القرحة، وسرطان القولون.

2. الأضرار والآثار الجانبية لاستعمال الفوقس الحويصلي Bladder wrack

نظرًا للمستويات العالية من اليود والملح والمعادن الثقيلة التي توجد بعشبة الفوقس الحويصلي لذلك فقد لا يكون استعماله دائما وقد يسبب بعض الأضرار أو الآثار الجانبية:
الفوقس الحويصلي ليس دائما آمنًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية، وأولئك الذين يتناولون أدوية معينة كمميعات الدم والأدوية المضادة لاضطراب النظم وأدوية الغدة الدرقية وأدوية علاج الاضطراب ثنائي القطب، والنساء الحوامل أو النساء اللاتي تتبعن الرضاعة الطبيعية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الفوقس الحويصلي يمكنكم مشاهدة الفيديو أسفله، فرجة ممتعة.
 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات